تعرض سينما الزمالك اللفيلم الوثائقي Les Petits Chats اليوم الاثنين 8 مايو - أيار الساعة 7 مساءً، تليه ندوة نقاشية مع المخرج شريف نخلة، وتخليداً لذكراه، سيتم إهداء هذا العرض للفنان الراحل وجدي فرنسيس مؤسس فريق Les Petits Chats بعدما وافته المنية يوم 12 أبريل - نيسان الماضي.

Les Petits Chats من إخراج وإنتاج الفنان شريف نخلة، ويحمل الفيلم اسم فريق موسيقي أسطوري تأسس في عام 1967 على يد الفنان وجدي فرنسيس بالتعاون مع عزت أبو عوف وعمر خيرت، وبعد 30 عاماً من تفرق أعضاء الفريق، يعودون بحفل واحد أخير في ربيع 2010، ليقدموا موسيقاهم لمرة أخيرة أمام نفس الجمهور، ولكن بعد أن تقدم الجميع في العمر وتغير العالم من حولهم. يستكشف الفيلم تلك الأسئلة التي اشتعلت داخل أعضاء الفريق الستة، وهي أسئلة تجيب عليها حياتهم الحالية واختياراتهم التي اتخذوها منذ تفرقهم. وقد شارك في الظهور بالفيلم عدد من نجوم الفن والثقافة، سواء الآن أو في تلك الحقبة الذهبية الماضية، ومنهم: عزت أبو عوف، عمر خيرت، صبحي بدير، سمير صبري ومحمد سلماوي.

وكان فيلم Les Petits Chats قد عُرض في سينما فوكس بـمول مصر وفي سينما زاوية أبريل الماضي، كما انطلق في عرضه العالمي الأول في الدورة الـ18 من مهرجان مشاهد عربية للسينما العربية المعاصرة 20155، حيث نجح في اجتذاب جمهور كبير لترفع قاعة عرضه لافتة كامل العدد في عرضين، وترشح لـجائزة لجنة التحكيم، كما كانت له جولة دولية في المهرجانات السينمائية، تضمنت مهرجان كاسكايد للفيلم الأفريقي بمدينة بورتلاند الأميركية، مهرجان طريق الحرير السينمائي بإيرلندا وأسبوع السينما العربية بنيويورك.

شريف نخلة مخرج ومنتج مصري، عمل بقسم الثقافة في جريدة الأهرام ويكلي، بينما كان يقوم في الوقت نفسه بإخراج وإنتاج مسرحيات مثل Don Juan الذي كان في افتتاح مهرجان المسرح بمكتبة الإسكندرية عام 2003، وThe Lesson في مركز الصاوي الثقافي، وفي عام 2005 ترك شريف نخلة الجريدة وعمل في مجال الإعلانات مع المنتج طارق نور لمدة عامين قبل أن يحصل على منحة دراسة في جامعة ماكجيل بكندا عام 2007.

أول أعماله كمخرج كان الروائي القصير Miraculum في 2006 الذي شارك في أكثر من 25 مهرجاناً سينمائياً بأنحاء العالم وفاز بثلاث جوائز، منها جائزة أفضل فيلم اجتماعي/سياسي في مهرجان نيويورك السينمائي الدولي للأفلام المستقلة، ويناقش من خلاله قصة حب تنشأ بين مراهق مسلم ومسيحية، وفي عام 2009 بدأ نخلة العمل في فيلمه الوثائقي الطويل الأول Les Petits Chats، وهو حالياً يعمل على مشروع أول أفلامه الطويلة.