بعدما كانت أمراض الجهاز التنفسي تشكل أكبر مشكلة صحية في العالم، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الإكتئاب أضحى السبب الرئيسي لعجز البشر وتراجع صحتهم.

وجاءت تلك المعلومات ضمن تقرير نشرته المنظمة يفيد بإصابة 300 مليون شخص في العالم بهذا الاضطراب النفسي، أي زيادة بلغت 18% بين عامي 2006-2015. ويضيف التقرير أنه وفي كل عام، يموت حوالى 800 ألف شخص عالمياً جراء الانتحار الذي يمثل السبب الثاني للوفيات بين أعمار 15-29 عاماً.

وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان إن هذه الأرقام دعوة لتنبيه الدول ودفعها لإعادة التفكير في طريقه علاج الاكتئاب للضرورة التي يفرضها.

وتفيد معطيات أخرى بأن نحو 50 في المئة من المصابين بهذا الاضطراب لا يتلقونا العلاج المناسب حتى في الدول المتقدمة وحتى الإبر المستخدمة تكون عادة غير فعالة، ولا تخصص الحكومات أكثر من 3 في المئة من ميزانية الصحة في العلاج النفسي كمعدل عام.

ويقول خبراء إن الخسائر الناجمة عن الاكتئاب كبيرة للغاية، وهذا لا يعني التركيز على الجانب المالي، أي الاكتفاء بعلاج الناس حتى يصبحوا قادرين على العمل، لأن ذلك قد يؤدي إلى مشكلات نفسية أكبر لاحقا.

وتؤكد المنظمة أن الاكتئاب يختلف عن التقلبات المزاجية العادية والانفعالات العافية التي لا تدوم طويلا ، إذ إنه يدوم لفترات أطول وبكثافة معتدلة أو شديدة