الملحن هشام بولس من الأسماء التي يجب أن ترد في كل ألبوم جديد يطرحه أي فنان على الساحة الغنائية.

تعاوناته كثيرة مع الفنانين ولكنه يحقق أيضاً نجاحات مع الفنانات. وآخر أعمال الملحن هشام بولس أغنيتان مع الفنانة نانسي عجرم "كيفك بالحب" و "مش أنا" وأغنية مع الفنانة اليمنية بلقيس "وبيرجعوا". هشام تحدث لموقع "الفن" عن هذه الأعمال وعن كواليس تحضيرها بالاضافة إلى التحضيرات الجديدة مع عدد من الفنانين البنانيين والعرب.. واليكم التفاصيل:

هشام بداية مبروك الأعمال التي طرحت أخيراً والتي تحمل توقيعك، أبرزها مع نانسي عجرم وبلقيس.

شكراً جزيلاً.

عندما يطرح لك في نفس الوقت أكثر من عمل كيف تتعامل مع هذه الأغاني؟

الامر يشبه الرجل الذي لديه العديد من الاولاد ويحبهم جميعاً بنفس القدر. طبعاً أحبهم بنفس القدر اذا كانت كل الأغاني جميلة. وأقول لك بكل صراحة اذا كان لدي بعض الاغاني عادية فأفضل الأجمل منها. والحمدلله الأغاني الثلاث الأخيرة التي طرحت، اثنتان مع نانسي وواحدة مع بلقيس، هي أغاني عزيزة على قلبي.

التعاون مع نانسي جاء متأخراً ولكن تمّ بعملين.

افتتحت التعاون مع نانسي من خلال الأغنية الكلاسيكية "مش إنت". عندما اتصل بي مدير اعمالها جيجي لامارا لتحضير عمل لنانسي كان بالدرجة الأولى يطلب عملاً كلاسيكياً مثل الاغاني التي أعطيتها لوائل، فكانت أغنية "مش إنت" وأحباها جداً.

وما الذي يميز هذه الأغنية ؟

موضوع الأغنية دسم جداً وأحيي الشاعر منير بو عساف عليه. ومن أروع ما كتب منير وأروع وأدسم ما غنت نانسي.. المختلف في "مش انت" هو القرار الدافئ الذي غنت به نانسي، كما أن الصوت الذي غنت فيه نانسي "القفلة" كان جديداً أيضاً. توليفة الأغنية كانت مختلفة وتوزيع باسم رزق كان رائعاً. لقد وقفنا الله بهذا العمل فكانت الكلمات رائعة واللحن مميزاً والتوزيع جميلاً أما نانسي فغنت الأغنية بطريقة جميلة جداً.

نانسي غنت سابقاً اللون الايقاعي وبرعت فيه. هل كان سهلاً ايجاد أغنية ايقاعية تكون جديدة على نانسي ؟

أخبروني انه لا يزال ينقصهم للألبوم أغنية لبنانية ايقاعية صيفية. فتحدثت مع الشاعر منير بو عساف لتحضير عمل صيفي وفرح وموضوعه جديد لكي نطل مع نانسي في ألبومها بعمل مختلف. فأتت كلمات الأغنية من نبض الشارع ومن حالة الشباب. أما خلال تأليف اللحن فقد استحضرت في ذهني نانسي وحاولت أن أحضر شيئاً يشبهني ويشبهها ..يكون "لايت" وفيه مغنى.

أغنية "كيفك بالحب" طرحتها نانسي تزامناً مع طرح أغنية "حاسة بيك" وكليب الأغنية . هل تعتبر أن هذا التوقيت ظلم العمل؟

بناء على ردة فعل الجمهور والأصداء التي سمعتها والاجواء العامة لم أشعر بأن الأغنية ظلمت. لو نانسي لم تسلط الضوء على الأغنية كما يجب، كنت لأنزعج لكنها بالفعل أعطت كل أغنية بالألبوم فرصتها 100 بالمئة. و"كيفك بالحب" و"مش إنت" تحققان نسبة مشاهدة واستماع كبيرة جداً عبر قناة نانسي الرسمية على "يوتيوب".

عندما يريد الفنان أغنية من كلمات منير بو عساف وألحان هشام بولس، مع من يتحدث أنت أم منير؟

يكون الاتجاه الاول مبدئياً هو الملحن لأن العمل يكون جاهزاً لديه فيه كلمة ولحن، اما عند الشاعر فيكون فقط النص جاهزا.

هل بدأت تحضير أعمال جديدة لنانسي ؟

لا يزال الوقت مبكراً ولكن هناك تنويه من نانسي على عمل جديد ولكن لا شيء مؤكد حتى الآن. نانسي وجيجي وغيرهما يعرفان جيداً ان صوت نانسي هو الأحب إلى قلبي ويرسم لي بسمة على وجهي. كما لدي تعاون ثابت مع وائل كفوري كذلك يجب أن يكون لدي أعمال لنانسي دائماً.

لننتقل إلى أغنية الفنانة بلقيس "وبيرجعوا".

أغنية بلقيس تتحدث عن الحبيب عندما يتراجع عن الخطأ... بيقتلوا الحب وبدن يرجعوا .. 99 بالمئة من الاغاني تتحدث عن الحب ولكن كل واحدة بطريقة مختلفة. عندما يقصد الفنان منير وهشام يكون قد وضع في رأسه معياراً معيناً من الأغاني التي لا نقبل نحن أن نتراجع عنه. المعيار الذي يختاره وائل في اغانيه أصبح من المعروف بأنه من أثقل العيارات في الكلمة واللحن. أغنية "وبيرجعوا" بصوت بلقيس أحبها كثيراً وأنا بلقيس أحبها شخصياً فهي نجمة حديثة والتأثير الذي تركته في العالم العربي كبير، اعتبرها من أجمل الأصوات والفنانات في الخليج. انا لم أكن أعرفها، رأيتها للمرة الأولى في فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فوجدتها جميلة وصاحبة صوت مميز. وصراحة أعجبت بحبها للبنان والأغنية اللبنانية خصوصاً أنه كان لديها عمل مع الرحابنة. الطريقة التي قدمت فيها الأغنية أضافت للعمل على الرغم من انها غير لبنانية.

وما هي تحضيراتك مع وائل؟

لقد شارف على الانتهاء، الاغاني كلها أصبحت في الاستديو مع وائل وشارف على الانتهاء منها. سيكون لي أغنيتان في الألبوم المؤلف من 8 أغانٍ.

وماذا تحضر مع الفنان ناجي اسطا ؟

هناك أغنية جديدة سنطرحها في 22 أيار. نحن اخترنا هذا التاريخ ليكون العمل مفاجأة وأتركها للجمهور. كل ما يمكنني قوله إن العمل سيكون مختلفاً.

وهل من أعمال أخرى ؟

طبعاً هناك مع أنغام لكنها حالياً منشغلة في الحفلات ولم تبدأ التحضير بعد لألبومها. وهناك أيضاً أكثر من أغنية في ألبوم الفنان نادر الاتات الجديد، بالاضافة إلى أغنية جميلة مع نسرين طافش، ميشال قزي وغيرهما.