على ما يبدو أنّ الدراما اللبنانية قررت هذا العام أن لا تُغادر عام 2017 من دون أن تترك بصمة خاصة، وتحديداً خلال شهر رمضان الذي تتنافس فيه الأعمال العربية على جذب المشاهد، فبعد أن كان شهر رمضان محصوراً بين الدراما المصرية والسورية والخليجية بنسبة أقل، تدخل الدراما على الخط وتنافس بعدد من الأعمال لا يُستهان به وأغلبها أعمال لبنانية مئة في المئة بعد أن تفوقت على الأعمال العربية المشتركة من ناحية نسبة المشاهدة في العامين الماضيين.

إيغل فيلمز تدخل السباق الرمضاني هذا العام بعملين، الأول "ورد جوري" بطولة نادين الراسي، عمار شلق، رلى حمادة، كتابة كلوديا مارشيليان واخراج سمير حبشي، فيما العمل الثاني يحمل اسم "كراميل" وهو مصنّف ضمن الأعمال اللايت كوميدي، بطولة ماغي بو غصن، ظافر العابدين وكارمن لبس، كتابة مازن طه وإخراج إيلي حبيب. والعملان سيعرضان على شاشة الـ LBCI.

شركة مروى غروب لصاحبها السيد مروان حدّاد يُراهن على ثلاثة أعمال ستُعرض على ثلاث قنوات مختلفة، ومن المحتمل أن تشارك بعمل رابع خلال الشهر الفضيل. العمل الأول هو الجزء الثاني من مسلسل "وين كنتي" بطولة كارلوس عازار، ريتا حايك ونقولا دانيال. كتابة كلوديا مارشيليان واخراج سمير حبشي، وعُرض الجزء الأول منه في رمضان الماضي عبر شاشة الـ LBCI وهذا العام سيُعرض على الشاشة نفسها.

العمل الثاني هو "آدهم بيك" وهو عمل تاريخي سياسي من كتابة طارق سويد واخراج زهير قنوع، وبطولة يوسف الخال، كريستين، فيفيان أنطونيوس ويوسف حداد. وبدأت قناة الـ mtv بالترويج له عبر شاشتها.

"أول نظرة" هو العمل الثالث لمروى غروب من بطولة غسان ووسام صليبا، جوي خوري وريتا حرب. كتابة كريستين بطرس واخراج زهير قنوع. وستنفرد شاشة "الجديد" بعرضه خلال السباق الرمضاني. أما مسلسل "جمهورية نون" فلم يحسم قرار عرضه في السباق الرمضاني أم خارجه حتى الساعة.

شركة الصباح للعام الثالث على التوالي تُراهن على ثنائية نادين نسيب نجيم وتيم حسن بعد نجاحهما في "نص يوم" و "تشيللو"، وتدخل المنافسة اللبنانية بمسلسل "الهيبة" للمخرج سامر برقاوي والكاتب هوزان عكو ويشارك في بطولته إلى جانب تيم ونادين كل من منى واصف وأويس مخللاتي، وسيُعرض عبر الـ MTV.

"الصدى" تشارك هذا العام بمسلسل "بلحظة" وهو من كتابة نادين جابر واخراج أسامة الحمد، وهو من بطولة زياد برجي، كارمن لبس، يوسف حداد ونيكولا مزهر، وسيكون من نصيب قناة "الجديد".

بعد نجاحها الكبير في العامين الماضيين، تشارك هذا العام كارين رزق بمسلسل "لآخر نفس" وهو من كتابتها وبطولتها إلى جانب بديع أبو شقرا واخراج أسد فولادكار، وستتولى قناة الـ mtv عرضه بشكل حصري.

وهذه المرة الأولى التي سيدخل فيها هذا العدد من نجوم الدراما اللبنانية في منافسة، فمن سيتصدّر نسب المشاهدة هذا العام؟