في تغطية خاصة حلت رئيسة تحرير موقع الفن الإعلامية هلا المر ضيفة على حلقة جديدة من برنامج "بلا تشفير" الذي يقدمه الإعلامي تمام بليق ويعرض على قناة "الجديد".

في بداية الحلقة وفي فقرة "بالمرصاد" كشفت المر أنها تحب الحوار مع تمام بليق ولا تخاف منه، مؤكدة أن صحتها جيدة جداً ولديها مشكلة صحية واحدة أنها لا ترى بعينيها بشكل طبيعي.

وعن تصالحها مع نفسها قالت إنها متصالحها مع نفسها "أنا متصالحة مع نفسي على الرغم من أنني لا يمكنني أن أشاهد نفسي على المرآة مثلاً"، مؤكدة أن النجومية ليست مهمة بل الأهم الإستمرارية، مشيرة الى انها بالسابق كانت لا تستطيع ان تقول ما تشاء بسبب مدرائها في العمل، واليوم أصبحت ناضجة أكثر "وأصبحت سيدة نفسي، وبعرف أخود قرار"، نافية أن تكون عنصرية وهي تحب كل الطوائف، وعن صفة سيئة بها قالت "اغضب بسرعة وأعود وأهدأ".

وعن رأي الناس بها أشارت المر الى ان هناك من يحبها ومن لا يحبها، وهناك من لا يعرفها مؤكدة انها تتقبل كل أراء الناس لأن لا أحد يمكن أن يرضي الجميع.

وفيما يتعلق بالواقع الصحافي أكدت المر أن هناك "صُحيفيين" يعملون بالمهنة، وهناك كتل من العقد على مواقع التواصل الإجتماعي مؤكدة أنها لا تحقد على أحد الا إذا اذاها، مشيرة إلى أن الفنان فارس كرم أذاها معنوياً في الآونة الاخيرة.

وبعد عرض تقرير عن آراء الناس بها أكدت المر أنها لا تنزعج من رأي الجمهور السلبي، ونفت تهمة أن تكون تتقاضى أموالاً من الفنانين، وخصوصاً من الفنانة الاماراتية أحلام "تقاضي الأموال هو عهر في الصحافة، انا ما قبضت ولا مرة مصاري من الفنانين، ولا أقبض الا سعر الإعلان، أو الإشتراك بالموقع"، مشيرة الى ان أحلام قالت لها انها كانت تدفع لإحدى المجلات.

وعن الوسط الإعلامي الفني وصفته المر بالمتدني، رافضة أن تكون متدنية، وحين تصل الى التدني لا تكمل في الوسط الإعلامي، مؤكدة أنها تتعاطى مع أعمال الفنان ولا علاقة لها بحياته الخاصة، مشيرةً الى أن أكثر من واكبتهم بحياتها الإعلامية كانوا كل من السيدة فيروز، والراحل وديع الصافي، والفنانة الراحلة صباح، والفنانة سميرة توفيق، وكشفت ان السيدة فيروز اتصلت بها ودعتها الى منزلها لتشكرها على ما كتبته عنها ودفاعهها عنها، مؤكدة انها من الممكن ان تنتقد السيدة فيروز إذا أخطأت ولكنها لم تخطئ بالفن حتى اليوم، وعن أمنيتها قالت المر "يا ريت بقدر إرجع شوف".

ورداً على سؤال بليق عن أسوأ شائعة طالتها، أكدت المر أنها انزعجت من إتهام ماريا معلوف لها انها سرقت لها شالها بينما هي من اعطتها اياه لتتدفأ في احدى السهرات "ومن ثم أعدته لها وصورتها تستمله"، مشيرة الى ان ماريا معلوف مثل الساعة "بتقلب بموقفها السياسي، وكنت حبها كإعلامية بس كانت بقناة الجديد".

وعن وصف الصحافي بيار أبي صعب لها بأنها داعشية قالت المر: هذه نظرته أنا دافعت حينها عن المسيح بعدما وضعوه بشكل غير لائق في عمل فني، هو صحافي متمرس وذكي وشاطر لكن ملحد ويصطفل، وأقول له أنا منزعجة أن تكون حي بدون يسوع والله، وكتاباتك مميزة ورائعة، واشكرك على تسميتي داعشية لأن الناس ستتابعني وستحكم عليّ".

وأكدت المر أن 99 بالمئة من الفنانين يكذبون، ويوجد 1 بالمئة فقط صادقين "ما بقول مين الكذاب كرمال خلي الناس تشوفون بالصورة الحلوة، بعرف كتير قصص بس ما بقولها لتبقى الناس تحبهم"، ورداً على قول بليق: "اذا تكلمت عنهم سوف تنقطع رزقتك" قالت المر: إذا تكلمت عنهم هم من سينقطع رزقهم ولست أنا، أنا قلمي نظيف والفنان يحتاجني وأنا أحتاج الفنان بحكم عملي كصحافية ورزقتي من الإعلانات وليست من الفنانين.

وعن الشفقة أشارت الى ان لا أحد من الصحافيين يشفق عليها، وهناك البعض يخافون منها لأنها صريحة.

وفيما يتعلق ببعض الأخبار أشارت المر الى ان بعض الفنانين يعطونا المعلومة وعندما ننشرها يكذبونها، مؤكدة أنها تملك حشرية صحافية وتفتخر بها، وفاجأت تمام بليق بأنها تعلم بأن عرض جديد قُدِم له لينتقل الى تلفزيون آخر.

وعن وجعها الثاني قالت المر: "هناك من هم قريبون مني ينكرون يسوع والله، وهذا أمر يزعجني جداً".

وفي فقرة "فك الشيفرة" اشارت المر الى انها دخلت السجن كمرشدة اجتماعية، وتنزعج من مساعدة الناس لها لأنها لا ترى "كنت اطلب من الله ان لا أعتاز لأحد في حياتي، واليوم عزت كل الناس، ولازم الواحد يتواضع بالحياة، ويمكن لو بعدني بشوف كنت صرت مغرورة ويمكن لأ".

وعن دعمها للفنانة المصرية سما المصري أشارت المر الى أنها نجمة "حبينا أو ما حبينا وهي ذكية، ولها مواقف وطنية وانتقدت بالسياسة الكثيرين واخذت مواقف قوية بوضع سياسي صعب في وقت من يدعون الوطنية لم يفعلوا ما فعلت، وهي تحب مصر وأقدر ذلك بها".

وفي مداخلة لها شكرت الفنانة سما المصري الإعلامية هلا المر على دعمها لها، مؤكدة ان كل من انتقدتهم ووصفتهم بالإرهابيين ثبت اليوم بالقضاء المصري أنهم إرهابيين وقالت للمر: "انت من القلائل الذين يقولون كلمة الحق، وأشكرك على موقفك، ومدحها لي شهادة شرف"، بدورها ردت المر: "سما المصري لا تزال متواضعة والناس يحبونها، ولها جمهور كبير في مصر".

وردا على سؤال بليق عن تقديمها لبرنامج ديني في رمضان قالت المصري: "من ينتقدني بألفاظ خارجة هو وقح، ومنهم من ينتقدوني ليحصدوا الشهرة على حسابي، سأقوم بعقد مؤتمر صحفي خلال أيام للتحدث عن برنامجي الإجتماعي الجديد في رمضان وسأستقبل به شيوخاً، واذا طلبت مني القناة ان أتحجب لأكون بالبرنامج من الممكن أن أعتذر عنه"، بدورها قالت المر: "أحب سما المصري لأنها تقدم حالة فرح".

وردا على سؤال "هل انت صحافية أم إعلامية"، كشفت المر أن اي لقب من الإثنين يشرفها "أنا بعدني صغيرة بالصحافة في أسماء كبيرة معنوياً بالصحافة متل غسان حجار وطلال سلمان وغسان تويني وغيرهم وأستحي ان أقارن نفسي بهم، أنا صحافية ولا زلت صغيرة وأتعلم، والصحافي عبد الغني طليس قال لي لا يوجد باللغة العربية شيء إسمه إعلامي".

وفيما يتعلق بفقرة الفضائح التي تنشرها في موقع الفن أشارت المر الى أن الفضائح تضعها عبر الموقع كي تحسن في المجتمع ولنقول لمن يعنيهم الأمر: "عيب تخون زوجتك، عيب تسرق، أو تخرب بيت، أنا لا أقول عيب للمثلية الجنسية هؤلاء لهم الحرية ولا اتدخل بالشؤون الإنسانية".

وردا على سؤال "من صحافة صفراء اليوم؟" أجابت المر: "نضال الأحمدية صحافية صفراء، هي تكتب أخباراً كاذبة ومنها خبر إصابة الفنان رامي عياش بالسرطان، "بتكتب أشيا بلا مربة"، وهي كتبت عني أخباراً كاذبة، وقالت أنني تلقيت من أحلام 2000 دولار، وأنا لم اقبض نهائياً، وأحلام قالت لي انها رفضت أن تدفع لنضال".

وبين "نضال الأحمدية وهلا المر"، أشارت المر انها لا تنزعج من مقارنتها بنضال "نحن من نفس العمر" وأعتقد أنها أكثر مني شهرة "لكني قبلها في الإعلام بينما هي اشتهرت أكثر مني، لكن أين الإستمرارية اليوم أنا مستمرة وهي أين؟ هي قدمت بصمة في الصحافة الفنية، وانا قدمت بصمة في الإذاعة، واليوم اضع بصمة في موقع الفن الإلكتروني، وجميع الفنانين يضعون لي الف حساب، لأني أكتب وأقول الحقيقة".

وعن خلافها مع شقيقتها الإعلامية رندة المر كشفت المر أنها التقت بشقيقتها رندة قبل أيام وحزنت على أنها كانت تشعر بالمرض وقالت: "الدم ما بيصير مي"، وعن سبب خلافهما قالت المر: "هي ربما تنزعج أن أكون إعلامية، وأنا لا انزعج منها، واقول اليوم بتجمعنا المحبة كلنا".

وعن سبب ازاحة رندة المر عن إدارة اذاعة جبل لبنان قالت المر" أنا ما زحتها لأقعد محلها، من بعد رندة تولى ادارة الاذاعة جورج صليبي. أنا صرت مديرة من بعد ما فلت هي من الإدارة ب 5 سنين". أما عن موضوع الأوربيت أنا رحت لهونيك مع نيكولا صباغة، ومن الأساس لا تعرفه فكيف أنا زحتها".

ووجهت المر كلمة لشقيقتها رندة: "ولا مرة فكرت إإذيكي، ولو فكرتي بيوم انه انا هيك فأنا بعتذر، أنا أحبك كثيراً، وأحب كل أخوتي".

وفيما يتعلق بمرضها وفقدانها للنظر بنسبة كبيرة قالت المر: "ما حصل معي كسر من حريتي، ولم يكسر الهرم، وزوجي مروان يقف الى جانبي، وشقيقتي روزي، وصديقي الدكتور بيدرو غانم، وهناك كثر يحبونني يقفون الى جانبي"، مشيرة الى أنها عندما تكون وحدها تشعر بالانزعاج "لأن لا يمكنني أن أقرأ كتاباً، أو أشاهد فيلماً ولا أن أضع الماكياج وأرى نفسي، أنا عمياء بالبصر وهذا قربني الى الله، وأحس اليوم بقلبي، أشعر بمن يكلمني إن كان متضايقا، وإن سخروا مني بوجهي أعرف، وأحس بقلبي".

وأكدت المر أن البعض "شمتوا" بها بعدما فقدت النظر، مشيرة الى ان ما حصل معها جعلها تعرف من يحبها ومن لا يحبها، وردا على سؤال مَن من الفنانين شمت بك قالت المر: "لا أعرف، في كتير من الإعلاميين شمتوا فيي وهيك قلي طارق سويد أنه سمع في إعلاميين شمتوا فيي، وما حصل معي مرض وراثي"، ووجهت كلمة لكل من شمتوا بها "شكرا قربتوني من الله".

وردا على سؤال بليق "هل خائفة من الجلوس بالبيت بدون عمل بسبب مرضك؟" قالت المر: "نعم أخاف، لكن اثق برئيس مجموعة البريد والنشرة المهندس أرز المر وهو تاج الرجال".

وفيما يتعلق بزواجها من السيد مروان سمعان نفت المر أن يكون زواجهما زواج مصلحة "حبينا بعض 4 سنين قبل الزواج، ومن يعتبرون زواجنا كذبة يصطفلوا، هول ما عايشيين الحب اللي عايشتوا مع مروان، الحب يلغي كل شي ويبارك كل شيء، وهو ربح حبي وعاطفتي".

وردا على سؤال "هل خسر مروان ان يكون له أولاد منك؟": قالت المر: يمكنني أن أحمل اليوم وأفكر بالموضوع".

وعن الفنانين، أشارت المر الى انها تحب الفنان نقولا الأسطا لكنه "بينق كتير ودقيق بعمله"، وعن أكذب فنان قالت المر "نادر الأتات أكذب فنان، وعدني بان يكون ضيف ببرنامج حرب النجوم لكنه لم يف بكلمته".

وفي اتصال مع علي الأتات شقيق الفنان نادر الأتات قال : "هلا المر صحافية لها احترامها وأحبها كثيراً، لكن نادر كان منشغلاً حينها، وأنت لك محبة كبيرة بقلوبنا" وبعد توضيح الأمور، سحبت المر صفة "أكذب فنان" عن نادر الأتات لأن الأمور توضحت، وأشارت الى ان الفنان اللبناني "بيعذب الصحافيين، بينما السوري والمصري يحترم الصحافيين أكثر، مؤكدة أن تزعل من بعض الفنانين ثم ترضى بعدما يوضحون الأمور".

وفيما يتعلق بخلافها مع الفنان فارس كرم أشارت المر الى أن كرم كان يدفع اشتراك شهري للموقع "وهذا أمر يحصل في كل المواقع" ، وقالت المر: "الله يسامحه، عطاني خبر عن مشكل صار معه بالطيارة وكانت معه زينة الراسي ونشرته له، وسجلت له صوته، وكتبت الخبر بحسب ما قاله لي، وتواصلت مع زينة الراسي وأكدت الخبر، وبعدما نشرت الخبر قال لي بدلي العنوان، فقلت له لا يمكنني ذلك، أعطني توضيحاً وأنشره لك، فرفض وقال عبر وسائل إعلامية أخرى أنني زدت على الخبر بهار وملح".

وعن الإعلامية ريما نجيم قالت ليست هي الإذاعية الأولى "جوني الصديق الإذاعي الأول في الفترة الصباحية"، مؤكدة أنها لا تكره ريما نجيم لكن الإحصاءات تؤكد أن الصديق يحصد نسب إستماع أكثر، "أنا لا أحب ريما نجيم ولا اكرهها وأضع لها كل أخبارها عبر موقع الفن، ولكن لم تتصل يوماً وتقول شكراً، ولا يمكنني أن أنكر الإحصاءات واقول ريما هي الأولى وأظلم جوني الصديق".

وبالإنتقال الى السياسة أكدت المر أنها ليست تابعة للتيار الوطني الحر، ولا للقوات اللبنانية، ولم تنقل البندقية من كتف الى اخر، وتحترم حزب الله في صراعه مع إسرائيل وتحب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله".

وبالعودة الى الفن وعن الفنانة هيفا وهبي قالت هلا المر: هي ملكة الوفاء، نافية أن تكون تتلقى منها أموالاً.

وفي فقرة السلطة الرابعة كان للإعلامي بيدرو غانم رأي بالإعلامية هلا المر، وقال غانم: "أنا أكتب بموقع الفن مع هلا المر، أنا عاطفي بقلمي وعاتب على المر أنها رفضت نشر مقالين لي أحدهما عن دعم الفنانة أصالة كشخص"، فردت المر: "منعت نشره لأسباب، أولاً فيه الكثير من السياسة، ثانياً وضعها بمكانة إلهية".

وأضاف غانم: المقال الثاني الذي رفضت نشره لي المر كان عن منع سيرين عبد النور من دخول سوريا"

وردت المر: "منعت نشر المقال لأن سيرين عبد النور طلبت مني أن لا أنشر اي خبر عن الموضوع لأن ذلك يشكل خطر على حياتها".

ورداً على أسئلة سريعة قالت المر سيرين عبد النور أقرب إلي من نادين الراسي، وبين الإعلامي عادل كرم والإعلامي هشام حداد اختارت المر "تمام بليق من ثم هشام حداد"، مؤكدة أن حداد رقم صعب بالإعلام اليوم، ويجوز مقارنته بعادل كرم وليس بإعلاميين أخرين في أنواع برامج مختلفة، وبين الإعلاميين نيشان وطوني خليفة قالت: "أختار طوني خليفة هو صادق معي أكثر من نيشان، واعلامياً طوني أفضل من نيشان".

واعتذرت المر من الفنانة نجوى كرم لأنها اساءت لها أكثر من مرة بدون قصد حيث نشرت الإذاعة التي كانت تعمل بها بالخطأ حديثاً بينهما لم يكن للنشر وقالت لكرم: "أعتذر منك يمكن جرحتك بدون قصد".

وفي أخر فقرة من البرنامج أكدت المر أنها تحب زوجها، وتحب أخوتها، وورثت من آل المر محبتهم وعلاقاتهم ومرضهم الوراثي، وأكدت أنها ممكن أن تصبح أماً، وقالت: "كان لازم كون أقرب من الله بسنوات مضيت"، مؤكدة ان السعادة تأخرت في حياتها "ليتني تعرفت على مروان قبل سنوات"، ووجعها "أنها لا ترى".

وبين من من الفنانين تطلب ان يحمل نعشها قالت المر: "فارس كرم لأننا تعاهدنا على الأخوة، وربما نلتقي في الحياة الثانية".

ورداً على أسئلة سريعة:

اهضم فنان: إليسا وبحب مواقفها.

أنجح فنان: نانسي عجرم وكاظم الساهر.

وفي أخر رسالة لها في الحلقة قالت المر: "أعتذر لكل شخص اسأت له بدون إيرادتي".