أعلنت اللجنة المنظّمة لمهرجان "كان" السينمائي الفرنسي أن نسخة مرمَمة من فيلم "إلى أين" للمخرج اللبناني جورج نصر، جرى ترميمها بمبادرة من شركة "أبّوط برودكشن" للإنتاج و"مؤسسة سينما لبنان"، ستعرض ضمن تظاهرة "كانّ للأفلام الكلاسيكية" (Cannes Classics) في الدورة السبعين من المهرجان التي تقام في أيار الجاري، بعد 60 عاماً على عرض الفيلم الأصلي في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وأوضحت "أبّوط برودكشن" و"مؤسسة سينما لبنان" في بيان أصدرتاه على اثر الإعلان الصادر من المهرجان، أنهما بادرتا إلى ترميم الفيلم الذي وصفتاه بأنه "كنز وطني"، انطلاقاً من ضرورة "الحفاظ عليه واتاحة مشاهدته وإعادة اكتشافه لجمهور جديد في السنة التي تصادف الذكرى الستّين لمشاركته ضمن المسابقة الرسمية في الدورة العاشرة من مهرجان كانّ عام 1957". وأشارتا إلى ترميم الفيلم، الذي كان الأول لِمخرجه في ذلك الوقت، تم بدعم "بنك البحر المتوسّط" وبالتعاون مع "نادي لكل الناس" وThe Talkies.

وشرح البيان أن الفيلم الأصلي المصوّر بتقنيّة الـ35 ملم تمّ مسحه ضوئياً Fine Grain Master Positive" بدقّة عرض 4k وتمّ تنقيحه وتصحيح ألوانه بدقّة عرض 2k. وأشار البيان إلى أن شركة "Neyrac Films" الفرنسيّة تولّت ترميم الصورة، فيما أعيد ترميم الصوت في studio DB في لبنان". وأكّد البيان أن النسخة المرممة ستكون بالجودة نفسها التي عرض بها الفيلم في "كانّ" عام 1957.

وأشار البيان إلى أن شركة “أبّوط برودكشن" للإنتاج في صدد إنجاز فيلم وثائقي بعنوان "نصر" ("A Certain Nasser") يتناول سيرة المخرج اللبناني وأعماله، سيعرض في وقت لاحق استكمالاً لأنشطة الذكرى الستين لفيلمه-الحدث.وتولى أنطوان واكد وبديع مسعد إخراج الوثائقي، ويتبع الفيلم مسيرة عمل جورج نصر والمعارك التي خاضها من أجل إيجاد صناعة سينمائية في لبنان، ويربط بين قصّة حياته وقصّة ولادة وتطوّر السينما اللبنانيّة.