يشارك الفيلم السوري القصير “ياسمين " للمخرج السينمائي المهند كلثوم في مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير، منافساً 20 فيلماً مشاركاً من البلدان العربية والآسيوية والإفريقية والأوروبية والأميركية.


وتنطلق فعاليات المهرجان في المملكة المغربية بدورته الأولى ما بين 2 و4 أيار2017 والذي يقام لدعم الشباب في عرض أفلامهم تشجيعاً لصناعة السينما وإلى التلاقي الثقافي بين مختلف البلدان والعمل على دعم السينما العربية ونقل ثقافتهم وحضارتهم إلى العالم.
وأشارت رئيسة المهرجان رشا نصر الدين الشرقاوي إلى أن المهرجان بدورته الأولى يتميز بالأفلام السينمائية التي تحاكي الواقع ولها آثر كبير من حيث المضمون وطريقة الإخراج، مبينة إلى أن الأفلام التي تم اختيارها ذات سوية عالية وسبق لها وأن فازت بجوائز عديدة في مهرجانات عالمية وعربية ومنها فيلم "ياسمين" الذي قام ببطولته مجموعة من الأطفال السوريين عاشوا في زمن الحرب التي أثرت على حياتهم ومدارسهم ومنازلهم ضمن نظرة تعكس أمل الغد من أجل الاستمرار في العيش والحياة.
وبذلك ستكون سوريا حاضرة إلى جانب ومصر والكويت والمغرب وفلسطين والجزائر والعراق وإيران، وأمريكا في المهرجان.
الفيلم من إنتاج "صورة الحياة" للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وإخراج المهند كلثوم، سيناريو منعم السعيدي والمهند كلثوم، وبطولة الأطفال هبة المرعي، لونا الأخرس، سروت كبتول، عبد الرحمن مصطفى.