هو فرد من أفراد الأسرة الكوميدية في لبنان، لمع في العديد من الأعمال الكوميدية الا كاركتير "زغلول" ظل الرديف المرافق لمشواره الفني.

فؤاد حسن الممثل المجروح من هذا الزمن الفني يروى سر انطلاقته الفنية كممثل كومبارس في مسرح شوشو يوم كان سائقه الخاص ويفتح قلبه على الشكوى مما يزعجه اليوم فنياً لموقع الفني.

حكايات خاصة

فؤاد حسن راض ام مستاء من الفن اليوم؟

حزين جداً بشرفي على هذه المهنة اليوم, لانها دخلت في معمعة تجارية وافتقدت للعفوية والطبيعية، فالفن أيام زمان كان غير شكل وكانوا الفنانين يعملون للفن بكل مصداقية وحب.

ما هي التغيرات التي طرأت على المجال الكوميدي؟

أصبحت الأعمال اليوم آنية ومبتذلة، فيها نسبة عالية من الإساءة للمشاهد وتتداول فيها الالفاظ النابية والايحاءات الجنسية وهذه سلوكيات لا تنم عن راقي.

يا ترى ما هي مقومات النص الكوميدي؟

يقوم النص الكوميدي على 3 ركائز أولها الفكرة الانتقادية البناءة، وثانيها الحبكة المشهدية , لأن إضحاك الناس ليس بالأمر السهل ووظيفة النص الكوميدي مسح الدمعة بالضحكة وتوجيه الرسالة بالأسلوب الساخر. ثالهما الكاريزما في الصياغة، وهذه الصفة تندرج ضمن هوية وشخصية الكاتب نفسه.

لأي مدى تختلف برامج الشانسونيه عن المسلسلات الكوميدية؟

للاسف ما لا يعلمونه ان مسرح الشونسونيه من أخطر المسارح وأشدها صعوبة لأن الممثل فيه يؤدي العديد من الكاركتيرات في ساعة ونصف، حولوا هذا المسرح الى برامج تلفزيونية سطحية لأنها تعتمد السخرية والاستهزاء من رجال الدين والسياسيين والفنانين بطرق نافرة لا أخلاقية لها نتائج سلبية عند المشاهد.

هل بإمكان الممثل الكوميدي الاجادة في عالم الدراما؟

لا تخصصية بالتمثيل والممثل البارع هو من يجيد أداء كل الأدوار عندك مثلاً الفنان الراحل فيليب عقيقي لعب الكوميديا ببراعة وكذلك الياس رزق وليلى كرم وغيرهم. النص هو سيد الموقف والممثل البارع هو من يجيد لعبة النص بموهبته.

عندما تتذكر أيام زمان ماذا يخطر في بالك؟

تخطر على بالي أجواء الاخوة والإلفة بين الفنانين حيث كانت روح التعاون المشترك بيننا هي السائدة وأن الصغير منا يحترم الكبير وينصاع الى نصائحه.

علاقتك بالراحل حسن علاء الدين (شوشو) ماذا اضافت اليك؟

كنت محظوظاً لأني عايشت هذه الشخصية عن كثب كوني عملت سائقاً خصوصياً عنده وعملت معه على المسرح، تعرفت على الوجه الانساني المرح عنده وتخرجت من مدرسته الكوميدية. كان رحمه الله ثروة وطنية لا تعوض.

اشتغلت في مسلسلات عديدة منها "ديالا" و"سامي ماسح الاحذية" لماذا ارست سفينتك على المجال الكوميدي؟

صحيح نوعت في أعمالي لكن الكوميديا كانت الأقرب الى قلبي لأنها عالم صعب وفيه الكثير من الدراما إنما باسلوب ضاحك.

هل يطعم الفن خبزاً؟

على ايامنا لا أما اليوم فنعم، تغيرت الظروف وأصبح الفن مهنة مربحة على كافة الأصعدة.

هل فكرت في تأسيس مشروع يحميك بالمستقبل؟

للأسف أنا لم أحصّل مالاً يخولني الدخول بمثل هذه الخطوة .

اليوم زغلول عاتب على من في الفن؟

عاتب على الزمن الغدار الذي لا يؤمن شيخوخة الفنان المحترمة ولا يجعله مستريحاً في آخرته وهو الذي أفنى عمره في توفير البسمة للناس.