وسط حضور فني وبمشاركة فعاليات المدينة، إنطلق مهرجان طرابلس للأفلام في نسخته الرابعة، في مركز الرابطة الثقافية - طرابلس، مساء أمس الخميس.

تمتد فعاليات المهرجان من 27 نيسان/ابريل الحالب الى 4 أيار/مايو المقبل، ويشكّل هذا العام تحيةً للمخرج الطرابلسي العالمي جورج نصر، من خلال إستعادة بعض أعماله.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى منظم المهرجان ومؤسسه الياس خلاط كلمة، قال فيها إن هذا المهرجان ولد من رحم الأزمة في طرابلس وكانت مهمته تظهير صورة مختلفة عن المدينة، في بلد تسيطر عليه المركزية ما يجعل التحدي أكبر.

ولفت خلاط إلى أن المهرجان دخل المحافل العربية والدولية، شاكراً الشباب الذي يتطوع كل عام للمساعدة في إنجاح الحدث، ومشدداً على أن المهرجان ما كان ليبصر النور لولا دعم الرعاة من منظمات وشركات. وقد حضر ممثلون عن الوكالة الأميركية للتنمية USAID وهي الداعم الأساسي للمهرجان.

أما المحتفى به المخرج جورج نصر فعبّر عن فخره بأن يكون ثمة مهرجاناً دولياً للأفلام في طرابلس، وأضاف: "منذ حوالي ستين سنة، أخرجت فيلمي الأول الذي وضع لبنان على الخريطة السينمائية الدولية، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف العمل فقد أخرجت أعمالاً قصيرة عدة كان آخرها لوزارة السياحة، وقد حرصت على تخصيص مساحة لطرابلس، التي ترعرت في شوارعها التاريخية".

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 45 فيلماً، جرى إختيارها من أصل 400 فيلم، وتتنوّع الأفلام المتنافسة بين وثائقيات وأفلام روائية وأفلام قصيرة، وهي تمثّل كل قارات العالم إذ تشارك في المهرجان أعمال من أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وأميركا الجنوبية واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا وإيران وأفغانستان وكردستان وتركيا، إضافةً إلى مصر وتونس والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والأردن وسوريا ولبنان.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة لهذا العام المخرج فيليب عرقتنجي، وتضمّ كلاً من الممثلة اللبنانية جوليا قصار، المخرج اللبناني هادي زكاك، الناقد السينمائي المصري أحمد شوقي والمنتج والمبرمج اللبناني سام لحود.

عرقتنجي بدا متحمساً للمشاركة في المهرجان، بصفته رئيساً للجنة التحكيم، وهو قدّم أفراد اللجنة للحضور.

هذا وتخلل حفل الافتتاح تكريم الفيلم اللبناني فيلم كتير كبير، للمخرج ميرجان بو شعيا، الذي دعا جيل السينمائيين الجدد إلى الإقتداء بجورج نصر، كي يصلوا إلى حيث يطمحون.

كما جرى عرض وثائقي Un Certain Nasser عن مسيرة المخرج جورج نصر، إلى جانب فيلم الإفتتاح In White للمخرجة دانيا بدير.

إشارةً إلى أن المهرجان سيشهد تكريم الممثلة المصرية هنا شيحة والممثلة اللبنانية مروى خليل، كما يشارك في فعاليات المهرجان ممثلون ومخرجون ونقاد سينمائيون عرب ولبنانيون.

يُذكر أنّ عروض الأفلام المشاركة في المسابقة ستجري في مقرّ الرابطة الثقافية وفي مركز العزم الثقافي – بيت الفن الميناء، حيث سيُقام أيضاً الحفل الختاميّ، هذا إضافةً إلى عروض في الهواء الطلق، ويوم مخصص لعرض الوثائقيات تحت عنوان "لاجئون ونزاعات".