إنتهت النسخة الاولى من مهرجان الأغنية العربية "Arab Nation Music Awards" على خير .

.. صحيح أن عثرات كثيرة واجهت الجهة المنظمة وتغييرات كثيرة حصلت في اللحظة الأخيرة إلا أن البرنامج المتفق عليه أنجز مستغرقاً 4 ساعات من البث المباشر تقريباً.

الارتقاء بالحفلات التكريمية إلى مستوى العالمية يبقى مجرد محاولة صعبة التحقيق، لأن الجوائز التكريميّة في الدول المتقدّمة لها أسس متينة وسليمة وبعيدة عن الحسابات الضيّقة، لكن تنفيذها في العالم العربي يبقى محاولة صعبة خصوصاً أننا جعلنا من الفنان شبه إله يتصرف على هواه، يتجاهل الصحافة التي تنتظره على السجادة الحمراء فيدخل من الأبواب الخلفية للمسرح أو يتأخر بالوصول تفادياً للإعلاميين الذين حضروا لكي يواكبوا تكريمه. هذا فضلاً عن أن فنانينا اللبنانيين والعرب بمعظمهم لا يشاركون في هذه الاحتفالات الا إذا كانوا يعلمون مسبقاً ما هي جوائزهم، متى سيتسلمونها، أين سيجلسون، من سيسلمهم الجائزة ... حتى قد يسأل بعضهم عن تفاصيل تخص فنانين آخرين !

جوائز هذا الحفل تعتمد، بحسب المنظمين، على المصداقيّة والدقّة في اختيار الأسماء المكرمة عن أعمالها التي قدمتها منذ بداية العام 2016 وحتى نهايته وهذا ما حاولت الجهة المنظمة التشديد عليه من خلال تسليط الضوء على عملية احتساب التصويت واختيار الفائزين في الفئات المشاركة. فقد ارتكزت الجهة المنظمة على احصاءات أشهر الاذاعات العربية وموقع "يوتيوب" وتطبيق أنغامي. مع الاشارة إلى أن عملية الدعم الاعلاني التي يقوم بها الفنان عند طرح عمل جديد، والتي ترتكز على بث الأغنية لعدد معين من المرات في اليوم الواحد، تجعل من أغنيته الرقم الواحد حتى انتهاء صلاحية الدعم، هذا بدون الحديث عن الأرقام الخيالية، وغير المنطقية أحياناً، على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الموسيقية .

وجاءت النتائج كالآتي:

جائزة نجمة بالبلد المضيف: اليسا

افضل البوم للعام 2016 : "طول اليوم" للفنان ناصيف زيتون

جائزة فخرية للفنان السوري صباح فخري

افضل عمل عالمي لفنان عربي: "جبرا فان" للفنان المغربي عبد الفتاح الجريني

شاعر الأغنية العربية: أمير طعيمة

أفضل تتر مسلسل او فيلم: "يا ريت" للفنانة اليسا.

أفضل فنان عربي: ماجد المهندس

أفضل أغنية لفنان خليجي: "تناديك" للفنان ماجد المهندس

أفضل أغنية في المغرب العربي: "غلطانة" للفنان سعد لمجرد

أفضل حفل فني عربي: حفل تامر حسني

نجم التواصل الاجتماعي: اليسا

أفضل فيديو كليب: "سبع ترواح" للفنانة مايا دياب

أفضل مخرج فيديو كليب: جو بو عيد

جائزة تكريمية للموسيقار ملحم بركات

أفضل ملحن للعام 2016: فضل سليمان

الفيديو كليب الأكثر مشاهدة على يوتيوب: " انا ماشي سهل " للفنان سعد لمجرد

أفضل ديو غنائي: " كل ما غني " للفنانة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

نجم البلد المضيف: الفنان وائل جسار

أفضل فنانة عربية: اليسا

أفضل أغنية لفنان مصري: "عمري ابتدا " للفنان تامر حسني

الأغنية الأكثر تحميلاً واستماعاً: "محلاكي" للفنان حسين الديك

جائزة الموسيقى المستقلة: فرقة المربع الاردنية

موزع العام: عمر الصباغ

أفضل أغنية لفنان من المشرق العربي: "نسخة منك" للفنان أدهم نابلسي

ظاهرة العام: الفنان ناصيف زيتون

أغنية العام: "غلطانة" للفنان سعد لمجرد

فقرات مميزة خلال الحفل:

- بداية الحفل كانت باطلالة لفريق "The Five" من برنامج "اكس فاكتور" الذين قدموا مجموعة أغان عربية مشهورة منها "عبد القادر"، "بشرة خير"، "الحق ما بموت"، "بلادي هي الجزائر" وغيرها. ثم قدموا معاً "موطني" حيث رفرفت أعلام الدول العربية على وقع النشيد. واللافت أن الجهة المنظمة لم تستبعد العلم السوري واعتمدت علم الجمهورية العربية السورية.

- بعد تكريم الفنان صباح فخري، قدم مع نجله أنس مقطعاً من "يا مال الشام" حيث تأثر الحضور بهذا المشهد.

- كرم نجوم برنامج "the voice Kids" لين الحايك، زين عبيد، أمير عموري وغدي بشارة الموسيقار ملحم بركات وقدموا باقة من أغنياته على المسرح.

- كل الفنانين الذين حضروا الحفل قدموا أغنية على المسرح: اليسا "سهرنا يا ليل"، مايا دياب "سبع ترواح"، ماجد المهندس "تناديك"، حسين الديك " محلاكي "، أدهم نابلسي "نسخة منك"، عبد الفتاح الجريني "جبرا فان"، حسام حبيب "كل ما غني".

أبرز تصريحات النجوم الفائزين :

صباح فخري: أيها الأصدقاء ، الأحبة والجمهور الكريم. لكم مني أكبر تحية وأشكر الجهة المنظمة على هذا التكريم والشكر الأكبر لكم على هذه الجائزة.

اليسا : بعد هذه الجوائز هناك من سيحبني كثيراً ومن سيكرهني ايضاً ! أهمية هذا الحدث إنها المرة الأولى التي تكون فيها جائزة مبنية على أرقام واحصاءات حقيقية وهذه أهمية جائزة الموسيقى العربية. كل الجوائز التي حصلت عليها في العالم والدول العربية ولبنان سعيدة بها ولكن لا أخفي أن هذه الجائزة لها طعم خاص .. عندما طرحت ألبومي "سهرنا يا ليل" وطرحت أغنية "ياريت" قال بعض أصحاب النفوس الضعيفة إن الألبوم فاشل فاليوم أظهر له أن ألبومي رائع والأرقام تحدثت عنه وكسّر الأرض.. أتوجه بهذه الجائزة إلى الأشخاص الذين لا يحبون نجاحي لأنني لن أرضي كل الناس، كما أتوجه بها إلى الذين يحبونني وأعرف أنهم سعداء بما أحققه .. أنا لا أحب الألقاب ولكن يقولون لي "ملكة الاحساس" ولا أخفي أنني لا أنزعج من ذلك. أنا أعتز بأنني جزء من الوطن العربي وأتمنى أن يعم السلام لكي أستطيع أن أغني في كل وطن عربي. ولدي أمنية أتمنى أن تتحقق في يوم من الأيام وهي الغناء في فلسطين في حال حدوث السلام.

ماجد المهندس: أنا سعيد بالجائزتين من لبنان البلد الراقي. شكراً لكل من صوت لي وأتمنى أن أبقى عند حسن ظنكم وشكراً.

الممثلة نزيهة الركراكي والدة الفنان سعد لمجرد: تحية كبيرة من شعب المغرب إلى الشعب اللبناني الشقيق. شكراً لهذه الجائزة التي أتمنى أن تكون بشرة خير علينا. كان الفنان سعد لمجرد يتمنى أن يكون متواجداً بينكم ليتسام جائزته لكن الحمد لله! هذه الجوائز يهديها سعد لوطنه وللملك المغربي ولجمهوره ولوالده الفنان البشير عبدو. شكراً لك سعد على ما أعطيتنا والله يرضا عليك والآتي أحسن".

مايا دياب: شكراً جهاد المر لأنك قررت أن تأخذ الجوائز إلى منحى عالمي. أمنيتي كانت أكبر .. لكي تتحق أمنيتك كنت أتمنى أن يكون كل الفنانين المرشحين موجودين ويعلن اسم الفائز مباشرة لنتعلم أن نصفق لبعضنا وأن نحب نجاح الآخر. ولهذا سأبارك لكل فنان نال جائزة في هذا الحفل.. في كتير جوائز نعم ندفع ثمنها لننالها لكن الجائزة الأهم هي التي ننالها بجدارة بعد تعب وجهد كما جائزة اليوم.

ناصيف زيتون: كما تشاهدون أنا متواجد في الولايات المتحدة الأميركية حيث أواصل جولتي الفنية. كنت أتمنى أن أتواجد معكم في هذا الحدث الذي يحدث للمرة الأولى في بيروت. جائزة أفضل ألبوم تعني لي كثيراً وأشكركم عليها من قلبي. تعبت على هذا الألبوم لمدة عامين ونفذته من كل قلبي ..."

حسن الديك: ألف مبروك لانطلاق هذا المهرجان .. شكراً للقيمين على هذا المهرجان. أهدي هذه الجائزة لكل جمهوري ومدير أعمالي وشقيقي حسن الديك .. وختاماً أهدي الجائزة لبلدي الحبيب سوريا الحبيبة. عمر صباغ: الموسيقى بالنسبة لي هي شغف وأتمنى بعد هذا التكريم الرائع أن يكون لدي دافع أكبر لكي أقدم الأفضل دائماً.

أدهم نابلسي: هذه أول جائزة لي. طبعاً محبة الناس هي الجائزة الأهم لكن مثل هذا التكريم هو ضروري للفنان لكي يشعر بدفع من أجل تقديم الأفضل.

تامر حسني: أشكركم على الجائزتين وأشكر كل الجمهور المحترم الذي منحني صوته. أتمنى أن نلتقي العام المقبل وشكراً مجدداً على جائزة الموسيقى العربية وأحيي كل الزملاء الفنانين الموجودين في الحفل.

جو بو عيد: الشخص يجب أن يكون بألف روح لكي يقوم بعمل جميل.. أنا أشكر الفريق التقني الذي عمل على الكليب.

عبدالفتاح الجريني: أشكركم على هذه الجائزة والتكريم.. وأهديها إلى الفنان الأول في بلدي جلالة الملك محمد السادس. ولكم مني تحيات مواطن مغربي قبل أن أكون فناناً .. شكراً لك شاروخان وهذه الجائزة لك أيضاً.

أمير طعيمة: سنة 1997 قمت بأول أغنية لي وخلال 20 سنة قدمت أكثر من 600 أغنية . والداعم الأول لي كان والديّ وكانا يفرحان بأعمالي وبالجوائز التي أنالها.. منذ شهر وأسبوعين فقدت والدي أريد أن أقول له أنسي اشتقت إليه وأنني أهديه هذه الجائزة وسأحاول أن أكون دائماً عل حسن ظنه.

فضل سليمان: أشكر كل القيمين على الجائزة. ولكي تكون الجائزة حقيقية أؤكد أنني ما كنت لأنال الجائزة لولا جهود الشاعر والموزع والمطرب والجمهور الذي ساعدنا للوصول إلى هذا المكان .

حسام حبيب: أريد أن أبارك لشيرين نجمة مصر والعالم العربي التي لم تحضر بسبب التزاماتها. هذه جائزتنا وأنت تستحقينها وتستحقين جوائز أخرى كثيرة .. أشكر كل القيمين على هذا الحفل.

مشاهدات وملاحظات:

- قدم الحفل الفنانة رزان المغربي والزميل محمد قيس. وبدا التناغم مفقوداً بعض الشيء بين الثنائي. رزان صاحبة خبرة كبيرة في تقديم هذا النوع من النشاطات الفنية ولم يستطع قيس أن يجاريها بخفة دمها وحنكتها وخبرتها على الرغم من ادائه الجيد.

- بعض الفنانين يحترمون الصحافة فيحضرون في الوقت المناسب بينما بعضهم يصل متأخراً في محاولة منه للتهرب من لقاء الصحافة وإجراء اللقاءات الصحافية. أما اليسا ومايا دياب وماجد المهندس فقد دخلوا إلى قاعة الاحتفال من الباب الخلفي .

- لم تعرض الأسماء المرشحة لنيل الجائزة في كل الفئات. كما أن الأسماء المرشحة في معظم الفئات انحصرت بفنانين معينين. كما أن غياب عدد من النجوم أضعف الحفل على الرغم من الرسائل التي بعثها الفائزون من مكان تواجدهم كناصيف زيتون وتامر حسني سعد لمجرد وشيرين عبد الوهاب.

- غياب أسماء مهمة عن الترشيحات وعن الجوائز كنانسي عجرم، سميرة سعيد، أصالة، أنغام، عاصي الحلاني وغيرهم.

- التأخير الذي حصل في الحفل دفع بعدد من الفنانين للمغادرة أبرزهم وائل جسار الذي لم يتسلم جائزته، الفنانة سارة الهاني، الفنان باسم فغالي غادر بعدما اعتقد أن الفنانة مايا دياب غادرة الحفل في حين أنها كانت في الكواليس.

- تصرفات مشترك الموسم الأول من "The Voice Kids" غدي بشارة على المسرح خلال غناء لين الحايك كانت غريبة. وبدا كأن أحدهم كان يشير له بالتقدم إلى جانب لين في محاولة للتشويش عليها، ما استدعى تدخل مدير المسرح.

- عدد من المكرمين غادروا فور تسلمهم جوائزهم مثل حسام حبيب وأمير طعيمة وماجد المهندس ...

- الجائزة التكريمية للموسيقار ملحم بركات قيل إنها ستسلم للعائلة في وقت لاحق من دون الكشف عن أسباب عدم تواجد أحد أفراد العائلة.