بحضور رسمي وفني، أطلقت المؤسسة العامة للسينما مهرجان "سينما الشباب والأفلام القصيرة" بدورته الرابعة المهداة لروح الفنان الكبير الراحل رفيق سبيعي.

وأخرج حفل الافتتاح مأمون الخطيب، وتضمن لوحات راقصة قدمتها فرقة جلنار، حيث جاءت مترافقة مع المشاهد الأصلية للرقصات من عدة أفلام سينمائية عالمية عبر شاشة عرض ضخمة على المسرح.

وتم خلال الحفل إعلان أسماء لجنة تحكيم المهرجان والتي نشرها موقع "الفن" قبل أيام، وجاءت مكونة من رئيس اللجنة المخرج باسل الخطيب، وعضوية كل من الممثلات رنا شميس وصفاء سلطان ونادين خوري، والسيناريست سامر إسماعيل، والإعلامية المصرية سهير عبد القادر نائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي سابقاً.

تم خلال الحفل تكريم كل من الممثلين زهير رمضان ورنا جمول وصباح الجزائري وندين تحسين بيك، والإعلامية المصرية سهير عبد القادر، ومصممة الأزياء لاريسا عبد الحميد، والمنتج السينمائي المصري محسن علم الدين.

وقال وزير الثقافة محمد الأحمد في كلمته: "نحتفي اليوم بالمواهب الشابة وهي تشق طريقاً صعباً من أجل إثبات الذات والتعبير عن مكنونات الوجدان".

وأكد أن المهرجان يؤكد أهمية ترسيخ ثقافة الفيلم القصير في سوريا، كما هو الحال في كثير من دول العالم التي تعنى بتقديم هذا النوع من السينما ضمن صالات عرض مخصصة له".

أما المدير العام لمؤسسة السينما مراد شاهين فقال: "إن عشرات الشباب والشابات يؤكدون دورة بعد أخرى من هذا المهرجان أنهم قادرون على خوض تجربة صناعة السينما على المستويات الجمالية والتقنية والفكرية".

وأضاف أن هذه "الدورة جاءت باسم الفنان الكبير الراحل رفيق سبيعي الذي كانت له مساهمة كبيرة في السينما السورية"، مؤكداً أن "أعمال فنان الشعب ستظل شاهداً لأجيال وستبقى منارة لمناحي الإبداع ونبراساً لا ينطفئ في ذاكرة من عرفوا فنه وحضوره المتألق في أفلام السينما السورية".

وتسلم سيف الدين سبيعي درع تكريم المهرجان وقال إن "موهبة رفيق سبيعي المميزة كان لا بد لها أن تظهر بأبهى صورها وشكلها الاجتماعي الذي قدمه أبو صياح"، مبيناً أن "الفنان الراحل أوغل في بيئته التي صاغ موهبته فيها لينتج علامة فارقة في الفن لا يمكن للعالم أن ينساها".

لمشاهدة كامل ألبوم الصور اضغك علىهنا