تكثر الدراسات حالياً حول العلاقة بين الغذاء وظهور مرض الربو أو بين الغذاء وتكاثر عوارض الربو.

هل يوجد صلة بين بعض أنواع الفيتامينات والمعادن ومرض الربو؟

لم تتمكن أيّ دراسة من تأكيد علاقة بين نوع معين من الفيتامينات والمعادن والربو، لكن يظن الباحثون أنه التفاعل بين خلطة من الفيتامينات والمعادن الذي يخفض من عوارض الربو، بحسب ما أكدت إختصاصية التغذية لمى غبالي. أجريت دراسة عام 2007 برهنت أنّ الأطفال الذين يتبعون النظام الغذائي المتوسطي هم أقل عرضة للاصابة بمرض الربو. وقد وجد الباحثون صلة وثيقة بين ازدياد مرض الربو في الولايات المتحدة في خلال الثلاثة عقود الفائتة والعادات الغذائية الحديثة الغنية بالمأكولات المصنعة وعدد حصص الخضار والفاكهة القليلة.

وقد تمكن العلماء من ايجاد براهين لعلاقة وثيقة بين تناول نظام غذائي غني بالفيتامين C، الفيتامين E، الـBeta – carotene، الفلافونويد (نوع من مضادات الاكسدة)، الماغنيزيوم، السيلينيوم والاوميغا 3 مع المستويات المنخفضة لمرض الربو.

كما لاحظ العلماء أن المشروبات الغنية بالكافيين تساعد على توسع القصبات الصدرية لساعة أو ساعتين من الوقت.

ويبقى النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة الحلّ الانسب للمحافظة على صحة افضل. فالبدانة على صلة أيضاً بزيادة عوارض الربو. والغذاء المنوّع الذي يؤمن حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن يغذي الجسم ويقويه.

احرص على تناول الكميات اللازمة من الفيتامينات والمعادن التالية:

• مضادات الاكسدة المتواجدة في البطاطا الحلوة، البندورة، البطيخ، البابايا، الخس، الجزر والسبانخ. المعروف ان جسم مرضى الربو يفرز كمية اكبر من المواد المؤكسدة. لذلك يجب الإكثار في تناول المأكولات الغنية بمضادات الاكسدة.

• الفيتامينC : يلعب حمض الاسكوربيك دوراً أساسياً في التخلص من مادة الهيستامين المسببة لضيق النفس. برهنت دراسة أجريت في جامعة Yale أن تناول 500 مغ من حمض الاسكوربيك يومياً يساعد من يعاني من الربو على عدم الشعور بضيق تنفس يعد ممارسة الرياضة.

• زيت السمك او الأوميغا 3 المتوفر في السلمون، التونا... يؤدي الدور نفسه مقارنة بالفيتامين س بحسب دراسة أجريت في جامعة انديانا في الولايات المتحدة.

• الكافيين في القهوة، الشاي، الشوكولا الاسود. يساعد شرب حوالى 3 اكواب من القهوة يومياً لرجل وزنه حوالى 70 كغ على عدم الشعور بضيق تنفس بعد ممارسة الرياضة. ذلك لأن الكافيين مادة مهدئة يؤدي تناولها الى ارخاء العضلات وبالتالي الى التنفس بشكل طبيعي.

• الملح يجب الاكتفاء بتناول 1200 الى 1500مغ من الملح يومياً.

• تناول جرعات من الفيتامين د، من اهم مصادره الغذائية البيض، سمك السلمون والحليب المدعم.

• قلل من تناول المأكولات التي تحتوي على مادة الـSulfite وهي مادة تستعمل لحفظ المأكولات. النبيذ، الفاكهة المجففة، الكبيس، القريدس الطازج والمجلد تحتوي على هذه المادة.

• ابتعد عن المأكولات التي تسبب الحساسية لجسمك. لذلك انصك بالقيام بفحص الحساسية الغذائية لدى اخصائية التغذية.

• اتبع نظاماً غذائياً صحياً يساعد على المحافظة على الوزن الامثل، لأن زيادة الوزن تزيد من عوارض الربو.

للتواصل معإختصاصية التغذيةلمى غبالي:

www.glama-lb.com