برعاية وحضور وزيري السياحة والثقافة أفيديس كيدانيان وغطاس خوري أطلقت لجنة مهرجان أعياد بيروت دورتها السادسة بحضور الفنان الكبير روميو لحود وأبطال مسرحيته بنت الجبل المشاركة في المهرجان ألين لحود وبديع أبو شقرا، إضافة إلى أصحاب الشركات المنظّمة وعدد كبير من الوسائل الاعلامية.

وشدد وزير السياحة أفيديس كيدانيان في كلمته على دعم الوزارة للمهرجان ولكل خطوة تخدم بلدنا من الناحية السياحية كما تحدّث عن الدور الذي يلعبه هذا الحدث السنوي من ناحية تنشيط الحركة السياحية، وهنّأ في كلمته أصحاب الشركات الخاصة التي تتولى تنظيم Beirut Holidays واضعاً نفسه في خدمة المهرجانات اللبنانية من أجل تذليل كل العقبات التي تعترضها من الناحية المادية والتقنية، كما وجّه بكلمة خاصة دعوة مباشرة إلى كافة السيّاح لزيارة لبنان في الموسم الصيفي القادم الذي يتوقّع أن يشهد حركة سياحية ناشطة.

أما الوزير الثقافة غطاس خوري فقد أكّد على الدور الذي يلعبه المهرجان في خلق الاجواء الايجابية في العاصمة اللبنانية، كما تحدّث عن أهمية التعاون لاستعادة ثقة اللبنانيين والمهاجرين والسيّاح وكل من يحب هذا البلد، فاعتبر أن هذه المهرجانات تساهم في النهضة الثقافية والاقتصادية والسياحية.

الفنان روميو لحود في كلمته أكد أهمية وجود المهرجان في قلب العاصمة، وطالب باقي المهرجانات بإعطاء المسرحيات اللبنانية حيّزاً خاصاً مثل أعياد بيروت، كما اعتبر أن عرض مسرحيته "بنت الجبل" على مدى يومين خلال المهرجان سيشكّل فرصة حقيقية لأبناء الشوف والجنوب وبيروت لمشاهدة المسرحية التي لم يتم عرضها في هذه المناطق من قبل بعد أن عرضت في جونيه، وأشار في كلمة خاصة الى أن وزارتي السياحة والثقافة هما الأهم بين الوزارات ومن المهم أن تعرض بنت الجبل ليتسنى لمن لم يستطع الحضور أن يشاهد هذا العمل المسرحي.

الشركات المنظّمة للمهرجان 2U2C، Star System و Production Factory تمثّلت بأمين أبي ياغي، كلود قواص وجورج عيسى الّذين أجمعوا على رسالة المهرجان السامية ودوره في خلق حركة خاصة في قلب العاصمة اللبنانية.

وأكد أمين ابي ياغي في حديث خاص أن هذا العام قد يظهر للجمهور أن عدد الحفلات اقل من السنة الماضية وعدد الفنانين أقل وهذا صحيح فالوضع العام لا يسمح بالكثير من الحفلات رغم أن عددها ليس قليلاً، وعن وجود وائل واليسا أشار الى أن النجاح الذي حققاه بالسنوات الماضية جعل المنظمين يتجهون نحو إقامة حفلات لهما وهذا لا يعني أن الفنانين الذين شاركوا في السنة الماضية لم ينجحوا بل على العكس فقد كانت حفلات العام الماضي ناجحة جداً.

وعن عدم وجود أسماء فنانين عرب في المهرجان هذا العام أشار الى أن السبب هو أن الفنان الخليجي بحاجة الى جمهور خليجي يحضره بلبنان وهذا الأمر صعب حالياً بسبب الأوضاع السياسية لذلك قد يكون الطلب على الحفلات ضعيف، ومن مصر لا مشكلة بوجود أي فنان لكن لم يتم الاستقرار على اسم معين والعام الماضي كان معنا سعد لمجرد من المغرب لكن هذا العام طبعاً ظروفه صعبة جداً.

ألين لحود أكدت أن عرض مسرحية بنت الجبل ضمن هذا المهرجان الضخم والمهم يشعرها بسعادة كبيرة ومسؤولية كبيرة وأصلا المسؤولية وجدت حين مثلت دور سلوى القطريب في هذا العمل المهم. وأشارت ألين الى أن الجمهور عليه أن يهتم بالأعمال وليس فقط بالفنان نفسه، فالفنان الذي يقدم أغنيات على المسرح كلنا نحب سماعه والتفاعل معه لكن العمل ايضا يستحق أن يظهر للجمهور مثل عمل بنت الجبل.

11 تموز – Chris De Burgh & Band

12 تموز – Mario Pelchat

20 & 21 تموز – مسرحية بنت الجبل لروميو لحود

22 تموز – وائل كفوري

25 تموز – Jamel Comedy Club

3 آب - اليسا