نجم كوميدي غير عادي وتلقائي وأعماله حققت نجاحات كبيرة للسينما، فهدفه رسم البسمة والضحكة على وجوه الناس، وهو يعيش نشاطاً فنياً خلال الأيام الجارية بتصوير فيلم سينمائي إلى جانب تجربة يُقدمها للمرة الاولى للأطفال من خلال فيلم "أنيميشن"، ومن بين السينما والدراما والمسرح خرج لنا الفنان محمد هنيدي ليكون واحداً من أهم رواد الكوميديا في الوطن العربي، حيث يتحدث لـ"الفن" ويحكي عن خطواته الفنية الجديدة ورؤيته لمستقبل السينما والدراما في مصر وسبب عدم عمله في إطار بعيد عن الكوميديا ويتحدث عن إعتذاره عن مسلسل "ابيه فتحي" وتفاصيل أخرى كثيرة يكشفها في اللقاء الآتي:

في البداية.. إلى أين وصل تصوير فيلمك الجديد "عنترة ابن ابن ابن شداد"؟

أنا في المرحلة الأخيرة من التصوير ويتبقى أيام قليلة وأنتهي من تصوير الفيلم بشكل عام خلال أيام الأسبوع المقبل، وأنا سعيد للغاية بهذا العمل الذي أراه مختلفاً وجديداً من نوعه ويحمل الكثير من المواقف الكوميدية المبنية على حوار وسيناريو أكثر من رائع، وأتمنى أن يُحقق الفيلم نجاحاً كبيراً حينما يتم عرضه.

لكن ما سبب طول اسم هذا الفيلم، هل له علاقة بشخصية "عنترة ابن شداد" المعروفة في التاريخ؟

كنا قد وضعنا أكثر من اسم لهذا الفيلم إلى أن تم الإستقرار على هذا الاسم في النهاية بخاصة أنه مناسب لطبيعة الفيلم، حيث أؤدي دور حفيد عنترة ابن شداد، والشخصية مختلفة وجديدة ولن أكشف عن أي تفاصيل تخص الفيلم في الوقت الحالي حفاظاً على عنصر المفاجأة والـ"إفيه" الذي يحمله الفيلم، وأتوقع أن يُحقق مفاجأة كبيرة لأن فكرته مختلفة ويحمل مواقف كوميدية كثيرة.

بعيداً عن التمثيل.. كيف ترى الكوميديا بالنسبة لك؟

الكوميديا هي أسلوب حياتي بعيداً عن التمثيل ولا أعتبر الأمر إفتعالاً بل إنني أعشق الضحك وأحب الأشخاص الإيجابيين والمبتسمين دائماً الذين يعيشون يومهم بالضحك والفكاهة بعيدا عن أي مشاكل يعيشها أي إنسان في حياته العادية، أما بخصوص التمثيل فأسعى لتنمية موهبتي وتطويرها وأحب أن تكون الكوميديا مصحوبة برسائل مجتمعية في نهاية أعمالي، والحمد لله أنا سعيد للغاية بما قدمته للجمهور ورسم الإبتسامة والضحكة على وجوه الناس.

لكننا لم نرك في أي أعمال بعيداً عن إطار الكوميديا.. فما السبب؟

لا أمانع القيام بذلك لكن الفكرة في أن لكل فنان لوناً معيناً يُقدمه للجمهور وينتظره منه، والحمد لله أرى نفسي واحداً من الفنانين الذين ينتظر الجمهور منهم الكوميديا، ولكن أقبل أي أدوار بعيدا عن إطار الكوميديا في حالة واحدة لو كان لهدف خدماتي أو مجتمعي فقط.

وماذا عن رؤيتك للسينما والدراما في المستقبل؟

لمصر الريادة في السينما والدراما في الوطن العربي، وأرى أن مصر ولادة دائماً في إظهار أجيال جديدة تتمتع بمواهب متميزة في التمثيل وفي الكثير من الألوان، لذا أنا متفائل بدرجة كبيرة بالسينما والدراما في المستقبل وأرى أن هناك نهوضاً وتقدماً للأمام بشكل مستمر.

وهل صحيح أنك تستعد لدخول فيلم "أنيميشن" ليكون الأول في مصر؟

هذا خبر صحيح وإتفقنا على التفاصيل كافة التي تخص هذا العمل، وحين أنتهي من تصوير فيلم "عنترة ابن ابن ابن شداد" سوف أبدأ بالعمل على هذا الفيلم بخاصة أنني أعتبره خطوة مهمة بالنسبة لي، وهو بالفعل سيكون أول فيلم أنيميشن مصري ولا بد أن يتم تنفيذه بأفضل شكل ممكن.

وما الذي شجعك على القيام بهذه الخطوة؟

عوامل كثيرة شجعتني على القيام بهذه الخطوة أولها فكرة الفيلم المختلفة والجديدة، وثانيها أننا لم نُقدم أي أفلام من هذه النوعية، ومن ثم شاركت بصوتي من قبل في أفلام كرتونية ولاقت أصداء إيجابية للغاية، والأهم أنه فيلم للأطفال بخاصة أن أطفالنا في الوطن العربي بحاجة لأعمال مُخصصة لهم تزرع البسمة على وجوههم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها الوطن العربي خلال الأيام الجارية.

ولماذا إعتذرت عن مسلسل "أبيه فتحي" الذي كان مُقرراً دخولك السباق الرمضاني به، وجاء هذا الإعتذار في اللحظات الأخيرة قبل بدء تصوير العمل؟

إعتذاري عن هذا العمل كان سببه ضيق الوقت وإنشغالي بتصوير فيلم "عنترة ابن ابن ابن شداد"، وطلبت تأجيله للعام المقبل لكن مع إصرار الجهة المنتجة على تقديم العمل في موسم رمضان المقبل، لذا كان علي الإعتذار عن العمل وأتمنى التوفيق لفريق العمل.

وكيف ترى مشوارك الفني وسنوات عملك بمجال الفن؟

سعيد للغاية بمشواري الفني وراض تماماً عما قدمته، ومع أنني بذلت مجهوداً كبيراً وواجهت صعوبات كثيرة إلا أنني سعيد بكل ما قمت به خلال مشواري الفني والحمد لله كان الحظ حليفي في الكثير من الأوقات، ورغم ما حققته إلا أن الطموح ما زال موجوداً بداخلي وأسعى لتحقيق نجاحات جديدة على الساحة من خلال تجارب وخطوات متنوعة ومختلفة.

وما هو سر نشاطك الفني في السينما خلال هذا العام، حيث لديك ثلاثة افلام جديدة؟

هو ليس سراً لكن عُرضت علي أعمال مميزة لا أستطيع أن أعتذر عنها إلى جانب أن فيلم "الخطة العامية" موجود معي منذ فترة لكن إنشغالي بمشاريع أخرى عطلت من تنفيذه، فأنا أعشق السينما وأحب أن أتواجد فيها بأعمال مميزة من دون أن أغيب عن الجمهور.

وهل تهتم بفكرة المنافسة الفنية؟

لا أهتم إلا بما سيفيدني ويجعلني أتقدم للأمام وأُحقق النجاح وأسعد الجمهور، فما أهتم به هو متعلق بما أُقدمه وليس بما يُقدمه غيري وإن كنت أفرح حينما أجد أعمالاً تُحقق النجاح ونجوم آخرين يُقدمون أعمالاً مميزة لأن هذا في النهاية في مصلحة السينما المصرية بشكل عام.

وكيف ترى وجود وظهور أجيال جديدة تُقدم الكوميديا على غرار أبطال "مسرح مصر"؟

أرى ذلك أمراً جيداً للغاية وصحياً بالنسبة للجميع لأن الفن يحتاج للتجديد وتغيير الدماء، والحقيقة أن هذه الخطوة تُحسب لأشرف عبد الباقي وأنا سعيد بهؤلاء الشباب وبجميع من يظهرون على الشاشة ويلفتون النظر ويُحققون النجاح، واتمنى التوفيق للجميع.

وفي النهاية.. ما هو هدفك من الفن؟

الفن مُتعة ورسالة مجتمعية وهدفي الأول أن أجعل الناس سعداء ويضحكون وأرسم البسمة على وجوههم كما ذكرت لك.