ستبدأ الصيدليات في الأوروغواي ببيع الحشيشة المنتجة تحت إشراف الدولة، وبهذا تكون أول دولة في العالم تعتمد هذا الإجراء، وسيباع هذا المخدّر الخفيف في الصيدليات بسعر 1.

30 دولار للغرام الواحد ولا يمكن لأي مستخدم أن يشتري أكثر من 10 غرامات أسبوعيا.

وأوضح الأمين العام للمجلس الوطني للمخدرات أن عائدات بيع الحشيشة ستذهب إلى 3 جهات هي: الشركات الخاصة التي أوكلت إليها الدولة مهمة إنتاج الحشيشة والصيدليات وخزينة الدولة التي ستخصص الأموال المتأتية من هذه التجارة "بالدرجة الأولى لسياسات الوقاية".

وأعلن مستشار الرئاسة رئيس المجلس الوطني للمخدرات خوان اندريس روبالو خلال مؤتمر صحافي أنه "خلال شهر تموز (سيبدأ) توزيع الحشيشة في الصيدليات"، وردا على سؤال عن الموعد المحدد للبدء بهذا الإجراء، أجاب روبالو بأن بيع الحشيشة في الصيدليات "سيبدأ في الأسبوعين الأولين من تموز".

وأضاف أنه "في 2 أيار سيتم تفعيل قائمة المستخدمين" التي يمكن لأي مواطن أو أجنبي لديه إقامة دائمة في الأوروغواي أن يدرج اسمه عليها لكي يتمكن من شراء الحشيشة من الصيدليات.

وفي كانون الأول 2013، أقرت الأوروغواي قانونا مثيرا للجدل وفريدا في العالم يسمح للدولة بمنح تراخيص لإنتاج الحشيشة بهدف تسويقها في الصيدليات لأغراض الترفيه.