أقام المنتدى الثقافي والفني أمسية شعرية بعنوان "قمح السما" ليقدّمها الشاعر اللبناني نزار فرنسيس صاحب مئات القصائد التي تركت بصمة كبيرة في الشعر المحلي والعربي، كما تخلل الحفل عرض غنائي لعازفة Flute de pan ماغي أبي اللمع بالإضافة إلى الفنان التشكيلي أنطوني عبد الكريم.

قدّم نزار فرنسيس نخبة من أبرز قصائده الإجتماعية والوطنية والرومانسية، تغزّل بالوطن تماماً كما يتغزّل بحبيبته، حيث قال خلال الأمسية إنّ الحب الحقيقي هو حب الوطن لأنّه الوحيد الذي نموت من أجله. ولم يتوقّف الحضور عن التصفيق طيلة الأمسية التي قدّمتها الزميلة إيلديكو إيليا.

موقع "الفن" الذي حضر الأمسية الشعرية إلتقى نزار فرنسيس الذي قال: "المنتدى الثقافي والفني تواصلوا معي منذ فترة واليوم حتى استطعت أن ألبي الدعوة. وعندما يتواجد الجمهور الذي يحضر الشعر والفن والثقافة يعني أنّ مجتمعنا بألف خير، أي أنّ بلدنا بألف خير. بدوري أشكر الشباب والصبايا على هذه الدعوة، وأتمنى أن تنال إعجابكم. اليوم سنقدم قصائد وطنية اجتماعية دينية وغزل ورومانسية.

وحول نطرته للمرأة يقول: "أنا أراها بطريقة مختلفة عن باقي الشعراء، أنا لا أراها امرأة جميلة فقط بل مخلوقاً مقدّساً من عند الله".

وعن تحضيراته الفنية يقول نزار فرنسيس: "سأكون بمهرجانات الأرز وسنجمع عدداً كبيراً من النجوم، بالإضافة إلى مهرجان في بيروت سيكون فريداً، سيكون لي نوع من المشهديات ونوع من الشعر بصوتي". وعن تعامله مع الفنانين ردّ: "نعم سيكون لي العديد من الأعمال مع ماجدة الرومي، عاصي الحلاني، نجوى كرم، رامي عياش".

أما عازفة الـ Flute de pan ماغي أبي اللمع فقالت: "الآلة التي أعزف عليها أشعر كأنّها تتكلم، هي لا تشبه باقي الآلات، لأنني أتحكم بها من خلال نفسي وروحي، لذا أجدها قريبة أيضاً من الشِعر".

وأضافت "اليوم ستغني معي ميشلين خلال العرض، وستكون تجربة جديدة لأنّ الـ Flute de pan تغني أيضاً، وسنقدّم معاً أغنية للسيدة فيروز".

وعن انفرادها بعزف الـ Flute de pan قالت: "عندما أدخلت هذه الآلة إلى لبنان سنة 94 بدأت بها سنة 97 وأنا علّمت كثراً منها، وصعوبتها هذه الآلة أنّها بحاجة إلى إحساس كبير".

الكاتبة والشاعرة باسمة بطولي كانت أيضاً ضمن المتواجدين، وقالت لموقعنا: "أعتقد أنّ الذي أحضرني الليلة هو اسم نزار فرنسيس، هو لديه موهبة كبيرة وشعر جميل جداً يستطيع أن يكون شاعر أغنية وأهم من ذلك أيضاً، وأنا أنتظر الليلة مائدة فنية دسمة جداً".

وتابعت بطولي: "الشعر الغنائي عادةً ما يكون مبسّطاً والذي يكتب للأغنية عادة ما يكتب موضوعاً يصل إلى شريحة أكبر من الناس، مع العلم أنني أفضل الأشخاص الذين تشغّل عقلهم..وما يميّز نزار أنّه قادر على كتابة الشعر المبسّط والعميق".

الممثل عصام الأشقر عضو اللجنة الإدارية في المنتدى الثقافي والفني، قال لموقعنا: "نعتبر أنفسنا السباقين، ولا أعتقد أنّ أحداً فكّر أن يقدّم أمسية لشاعر مميز مثل نزار فرنسيس، واسمه فقط يساوي "كمشة شعراء" مع احترامنا للجميع".

وأضاف: نحن لم نقصّر يوماً تجاه الفن والثقافة، وكل شهر نقدّم أمسية مميزة، والبلد مليء بالحركات الثقافية، نحن نعتز أنّ لنا دوراً بها".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً اضغطهنا