سيتمكن الإماراتيون الأحد المقبل من رؤية كوكب المشتري بوضوح، حيث ينظم مركز الفلك الدولي بمشاركة جمعية الإمارات للفلك ومجموعة السديم ومجموعة الإمارات الفلكية والنادي الفلكي في جامعة نيويورك فبرعاية وكالة الإمارات للفضاء يوما فلكيا لرصد كوكب المشتري يوم السبت المقبل 8 أبريل الجاري من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة التاسعة مساء على كورنيش أبوظبي، إذ سيقترب كوكب المشتري من الأرض في أقرب نقطة له يوم الأحد المقبل في 9 نيسان/أبريل في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات، وسيكون وقتها على بعد 666 مليون كيلومتر من الأرض، وهذه هي أقرب مسافة بين الأرض والمشتري في هذه السنة.

وستحدث ظاهرة التقابل يوم السبت 08 أبريل في الساعة الواحدة فجرا بتوقيت الإمارات. ويحدث تقابل المشتري مرة كل سنة، فقد حصل التقابل الماضي يوم 08 مارس 2016م وسيحدث القادم يوم 9 مايو 2018.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي في أبو ظبي «بشكل عام يصل كوكب المشتري إلى أقرب نقطة من الأرض عندما تكون الشمس والأرض والمشتري على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وتسمى هذه الظاهرة بالتقابل، وسميت كذلك لأن موقعي الشمس والمشتري في السماء يكونان متقابلين، فعندما تغرب الشمس في جهة الغرب يشرق كوكب المشتري من جهة الشرق، ويبقى ظاهرا في السماء طيلة الليل إلى أن يغيب في جهة الغرب عند شروق شمس اليوم التالي.

وأشار إلى أن كوكب المشتري من ألمع الأجرام السماوية، ويمكن رؤيته بكل سهولة بالعين المجردة، فالمشتري هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة ومن خلال منظار بسيط يمكن رؤية ألمع أربعة أقمار لكوكب المشتري! أما باستخدام تلسكوب صغير نسبياً، فيمكن رؤية العديد من الظواهر والملامح على كوكب المشتري، ومنها الأحزمة الاستوائية والبقعة الحمراء الكبيرة.

وكوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، إذ يبلغ قطره 140 ألف كيلومتر، أما قطر الأرض فهو 13 ألف كيلومتر، وفي حين أن للأرض قمراً واحداً، فإن للمشتري 67 قمراً وهو خامس كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس.