تحت اسم أصدقاء الفنان زياد الرحباني اعتصم العشرات اليوم أمام وزارة العدل اعتراضاً على قرار محكمة المطبوعات في حقه الذي قضى بتغريم الرحباني مبلغ مليون ليرة لبنانية على خلفية دعوى "قدح وذم" تقدّم بها ضدّه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وبإلزامه بنشر تكذيب لتصريحات نال فيها من شخص جعجع.

تخلل الإعتصام رفع لافتات تضمنت عبارات تدافع عن الرحباني وتهاجم جعجع، وطالب الموجودون بإلغاء مادة القدح والذم في القانون اللبناني التي تنال من كل فنان ومثقف حسب قولهم، وقد قام عدد من الموجودين بمحاولة جمع أكبر عدد من النقود المعدنية للقول إنّ المليون ليرة ستُدفع ولكن على طريقتهم.

كان لافتاً غياب الفنانين في هذه المناسبة، كما كان متوقعاً غياب الرحباني عن الإعتصام، وعندما سُئل رئيس الحزب الشيوعي حنا غريب إذا كان تم الإتفاق أو التنسيق مع الرحباني حول هذا الإعتصام ردّ قائلاً: "هذا واجبنا".

وألقيت كلمة قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي اللبناني التي جاءت كالتالي : نحن أصدقاء زياد الرحباني، نقف اليوم جميعاً لنقول بصوت واحد. نحن مع حرية التعبير التي يكفلها الدستور ولن نقبل بأقل من ذلك. اليوم نجد أنفسنا أمام محطة جديدة في سلسلة من التهجم على المواطنين ومحاولة اسكاتهم باسم القانون، هذا القانون الذي يخدم رموز النظام السياسي على حساب الناس والذي يطبق باستنسابية لافتة والذي طرح عام 1962 وسقط مثيله في كل دول العالم، هذا القانون الذي يستخدم لِكمِّ أفواه المعارضين..ونقول مجدداً أنّنا لن نسكت عن الظلم نستمر بالقول بأعلى أصواتنا إن السلطة الحاكمة هي المدانة والمذنبة والتي تستحق الملاحقة والمحاكمة..".

ممثل نقابة الممثلين تحدث وقال :"رفعت دعوى على إنسان حر ولا يمكننا أن نقول أكثر من ذلك. من منّا لا يعرف زياد الرحباني الذي يحمل هم هذا الشعب منذ أكثر من 30 سنة، وصدق كلامه الذي قاله قبل سنوات تتغيّر الوجوه لكن النهج واحد..هم عبيد عبيد عبيد ونحن الأحرار".

الممثل فؤاد حسن الذي شارك في مسرحية "فيلم أميركي طويل" قال: "زياد الرحباني الأبيض الأبيض، ونحن اليوم نعيش في زمن رديء أسود اللون، لكن لا يجب أن يتغلّب الأسود على الأبيض..زياد الرحباني إبن فيروز وعاصي الرحباني وسفير لبنان لكل العالم، وأتمنى من القضاء اللبناني أن يرفع من قيمة زياد الرحباني لأنّ الفنان يمثّل السياحة والثقافة".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً اضغطهنا.