انطلق حفل توزيع الجوائز للافلام السينمائية اللبنانية مساء امس الثلاثاء في وسط بيروت بحضور عدد من الممثلين والمخرجين والفنانين فمنهم من قدم جائزة ومنهم من تسلم جائزة والأهم كان التقدير الذي حصل عليه صناع هذه الأعمال تقنياً واخراجياً وكتابة وعلى مختلف الأصعدة.

انحسرت المنافسة بحسب ما لاحظنا بين خمسة أفلام وهي يلا عقبالكن شباب ، ورقة بيضا، باريزيان، بالحلال، واسمعي .

وكان لفيلم اسمعي الحصة الأكبر من الجوائز فحصل على جوائز هي: أفضل موسيقى وأفضل صوت وأفضل صورة، وأفضل مونتاج لفليم ورقة بيضا وأفضل سكريبت الى فيلم بالحلال لاسد فولادكار وأفضل مخرج تسلمتها دانيال عربيد عن فيلم بارزيان وأفضل فريق فيلم لفيلم يلا عقبالكن شباب.

فيليب عرقتنجي أكد في حديث مع الفن قبل انطلاق الحفل أنه حصل على عشرات الجوائز حتى اليوم وكلها كانت بالصدفة فحين كان ينتظر جائزة لا يحصل عليها لذلك لا يتوقع بل ينتظر النتيجة فقط ويتمنى التوفيق .

السينما يجب أن تجعل المشاهد يفكر ويثير الجدل وتجعله يوافق أو لا يوافق ويجب أن يكون قريباً من الواقع ومرآة مجتمع لو بأشياء صغيرة.

جوليا قصار اعتبرت أن المهرجان راقٍ وحفل الجوائز يعطي الممثل حقه والكل يستحق أن يفوز فرغم الصعوبات الإنتاجية شاركوا ونجحوا والكل يقدم قصصاً وممثلين رائعين حالياً.

​​​​​​​​​​​​​​اميليو عيد الذي أقام هذا الحفل السينمائي أكد أن المهرجان يسلط الضوء على الافلام اللبنانية ولجنة الحكم تتمتع بمصداقية عالية وفيها 19 عضواً منهم جورج خباز، ديامان بو عيود وغيرهما.

ضمن الحفل هناك جوائز عديدة ومنوعة سنشاهدها تباعاً.

وعن عدم وجود أسماء بعض الأفلام اللبنانية الناجحة مثل ولعانة وبغمضة عين يقول: "اللجنة هي من تختار المرشحين ويمكن بالسنوات الجديدة طبعا أن يكون هناك أفلام عديدة".

​​​​​​​​​​​​​​بدورها كانت دارين حمزة سعيدة وراقية فهي تشارك ب 3 أفلام ناجحة لمعت بها وتؤكد في حديثها أن العام الماضي كان قوياً من ناحية الأدوار المنوعة التي حصلت عليها بالدور جريء جداً في ورقة بيضا ودور مهم وفعال في بالحلال ودور شبه كوميدي في يلا عقبالكن شباب وتعتبر أن كلاً من هذه الأفلام قريب جداً لقلبها ولا يمكن تفضيل أي واحد على الآخر .

الجوائز التي تم توزيعها في الحفل هي (بالانكليزية لأنهم وزعوها بهذه الأسماء وليس بالعربية).

أكثر جوائز حصدها فيلم listen

Philipe Aratakji won 4 awards tonight at the Lebanese cinema award

Best motion picture

Best sound editing Rana Eid

Best music Sandra Arslanian

Best cinematography Christopher Aoun

Best production design : Nuts

Best editing in a Lebanese motion picture: Nuts

Best Writing Script : Assad Fouladkar - Bilhalal

Best Director: Danielle Arbid - Parisienne

Best Ensemble Cast: Yalla 3a2belk