بدأ في مدينة ساو باولو ​البرازيل​ية احتفالية كبيرة لتكريم المخرج ​محمد خان​ في إطار مهرجان السينما المعاصرة بعرض 12 فيلم من أعماله على مدى 10 أيام منها "فتاة المصنع"، "كليفتي"، "زوجة رجل مهم"، "قبل زحمة الصيف"، "أيام السادات"، "أحلام هند وكاميليا".

بدوره قال ​عمرو السعودي​ منظم المهرجان: "أن احتفالية تكريم خان هي بمثابة الدورة الاولى لمهرجان سيخصص سنويا لعرض الأفلام المصرية المعاصرة على الجمهور العربي في البرازيل، والمتعطش لمشاهدة أفلام السينما المصرية، وأيضا الجمهور البرازيلي المهتم بالثقافة العربية".

وعن أسباب اختيار محمد خان للتكريم في هذه الدورة يضيف السعودي "أن أفلام خان يطغى عليها الطابع الانساني، ورغم محليتها الشديدة إلا أنها تهتم بواقع الانسان في كل مكان، كما أنها تهتم بقضايا المرأة، وتركز على المهمشين والمقهورين. وأن تقديم أفلام خان هنا في البرازيل سيتيح للجمهور فرصة التعارف على واحدة من أفضل المدارس و الاتجاهات السينمائية في مصر" .

الجدير بالذكر أن الاحتفالية تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وينظمها المركز الثقافي "أورينتي سي" بالتعاون مع وزارة الثقافة البرازيلية ووزارتي الثقافة والخارجية المصرية، وبدعم عدد من الشركات في مصر منها شركة ماد سليوشن، وأسرة الراحل محمد خان.