خالد السيد من الممثلين المحترفين في لبنان، لديه مسيرة فنية طويلة تتخطى الأربعين عاماً، عمل فيها كممثل تلفزيوني وإذاعي ومسرحي وممثل صوت لبناني.

برز في دبلجة مسلسلات والبرامج الوثائقية والرسوم المتحركة.

اليوم يشارك خالد السيد في لجنة تحكيم مهرجان "الزمن الجميل" وعن هذه التجربة، كان معه هذا اللقاء:

اليوم أنت تشارك في لجنة تحكيم مهرجان الزمن الجميل، أخبرنا أكثر عن هذه التجربة؟

هذه السنة الثانية التي أشارك فيها باللجنة والتكريم ليس لأشخاص عاديين بل لأصحاب الفن الجميل، وأعتقد أنّ هؤلاء شبه منسيين، واليوم نتذكرهم بجهود الدكتور هراتش، وهو مجهود شخصي يُشكر عليه، والمفروض أن يضيء الإعلام على هؤلاء الأشخاص ليدرك الناس أنّ هؤلاء الفنانين أعطوا الكثير للفن. وأنا في النهاية ممثل وشعرت بأنّ أحدهم سيهتم بي في المستقبل، وأعمل من كل قلبي باللجنة لأنّ هذا الموضوع يعنيني بشكل كبير. وهراتش يضحي بأمور كثيرة لكي يعطي للفنانين قيمتهم التي يستحقونها.

ما هي معايير اختيار هذه الأسماء؟

الأفضلية للجميع، ولا نقول إنّ أحدهم أفضل من الآخر، وكل عام نختار أسماء لم تكرّم بعد، أعتقد أن العام المقبل أيضاً سيتضمن أسماء كبيرة جداً من الفنانين وسيتم تكريمهم، ونحن بدورنا نشكرهم على عطائهم. ولولا الدكتور هراتش لما تمت الإضاءة عليهم.

بالنسبة لخالد السيّد كم يعني لك التكريم؟

طبعاً، يعني لي كثيراً والتكريم ليس محصوراً بعمر معين، والآن أحب التكريم، منذ فترة تم تكريمي في الكويت من قبل أشخاص لا يعرفونني بل سمعوا صوتي من خلال برنامج كرتوني عُرض قبل 40 عاماً. وهذا الأمر يعنيني كثيراً وأقدر ما فعلوه من أجلي.

هل تُفكر بأي وقت أو ظروف ستعتزل التمثيل؟

لا أعتقد أنني سأعتزل طالما أن الله يمنحني الصحة والطاقة، وأحب دائماً أن أعمل خصوصاً أنّ التمثيل شغفي الأول إلاّ إذا قرر المنتجون أن يوفروا مالاً وطلب أشخاص لا علاقة لهم بالمهنة. والتقاعد عن العمل لا عُمر له ولا وقت.

في السنوات الأخيرة، أي عمل تشعر بأنّه ترك لك بصمة كبيرة؟

اليوم الناس يتذكرونني من خلال أعمالي التي عُرضت أيام الأبيض والأسود، لا أعتقد أنّ أي عمل قدّمته لم يرسخ في ذهن الناس.

لكنني أرى أنّ دورك في سمرا ترك بصمة مهمة في السنتين الأخيرتين؟

في السنتين الأخيرتين، شاركت في "شوراع الذل" و "سمرا" و "تشيللو" وهذه الأعمال لاقت نجاحاً كبيراً.

هل يوجد أعمال جديدة؟

هناك مسلسلان الأول مع إيلي معلوف "كل الحب كل الغرام" والثاني مع نديم مهنا بعنوان "سكت الورق" وسأحل ضيفاً على مسلسل "الهيبة" لسامر البرقاوي.