طوني أبي كرم شاعرٌ لبناني له أسلوب خاص بكتابة الأغنيات التي قدّمّها أبرز الفنانين على الساحة اللبنانية والعربية.

وبعد مسيرة فنية طويلة، يشارك أبي كرم اليوم في لجنة تحكيم مهرجان "الزمن الجميل".

هل هذه المرة الأولى التي تشارك فيها بلجنة تحكيم مهرجان "الزمن الجميل"؟

نعم هذه السنة الأولى التي أكون فيها عضواً باللجنة. العام الماضي كنت مستشاراً مع الدكتور هراتش لأنني كنت ملتزم مع مهرجان تكريمي آخر. وهذه السنة أنا ملتزم مع مهرجان "الزمن الجميل".

أخبرنا أكثر عن تجربتك كعضو لجنة تحكيم في هذا المهرجان؟

الحفل سيكون بـ 2 نيسان وسيتكرم فيه حوال 15 ل 17 فنان من مختلف المجالات الفنية والأهم أنّهم من الزمن الجميل.

ما المقصود بالزمن الجميل؟

الزمن الجميل لا يعني أنّهم مسنين، قد يكونوا أصحاب خبرة 20 سنة فقط. وأنا اعتبر نفسي من الزمن الجميل، لدي أغنيات كتبتها قبل عشرين سنة ولليوم هي موجودة ومطلوبة. وأتمنى أن نقدّم حفلاً مميزاً هذه السنة لأنّ قناة الـ MTV موجودة معنا أيضاً وهي تبنت هذا المشروع، وهذه القناة مهمة وتقدّر الفن والفنانين.

أنت شاركت كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات تكريمية، ما الفرق بين هذه المهرجانات ومهرجان الزمن الجميل؟

الفرق الأول والأهم أنّ الدكتور هراتش يقدّم هذا المهرجان من قلبه ومن ماله الخاص، ولا مرة فكر أن يطلب إحضار معلن للحفل، في هذا الموضوع تحديداً آخر همو المصاري لأنه مقتنع بالذي يقوم به وهذا لم يحدث في غير مهرجانات. كما يشاع أن بعض المهرجانات يتم الدفع فيها لتكريم بعض الأشخاص وهذا أمر غير موجود في "الزمن الجميل"، كما أنّ شركة تأمين ستقدّم للفنانين اللبنانيين المكرمين تأمين على الحياة وتأمين سيارة. وأنا كنت قد سمعت من أحد الفنانين الكبار أنّهم يكرمونهم بخشبة وحديدة فقط، وقد تكون هذه وجهة نظر فيها الكثير من الصحة.

كيف كانت الإستشارات بين أعضاء لجنة التحكيم، هل كنتم متفقون؟

الجميع الأسماء التي طرحت لا تحمل نقاشاً من أجل تكريمها، لأنّ جميع الأسماء التي طرحت يستحقون التكريم، لكن ما عملنا عليه هو تحديد الأسماء التي سنكرمها هذه السنة، أما باقي الأسماء فسيتم تكريمها لاحقاً في السنوات المقبلة.

أطلق الفنان راغب علامة أغنية جديدة بعنوان "تركني لحالي" وهي من كلماتك، كيف هي الأصداء؟

الأغنية أحدثت زلزالاً في البلد، وكتر خير الله راسنا ع كتافنا واجرينا ع الأرض، خلال ساعات قليلة حققت الأغنية أرقاماً قياسية. وهذه الأغنية نوعية.

ماذا تقصد بالنوعية؟

يعني مختلفة عن باقي ما يقدّم من ألوان غنائية حالياً.

البعض أعتبر أنّ راغب أعادهم بهذه الأغنية إلى بداياته الفنية؟

صحيح، وهذه الأغنيات هي التي تعيش.

ماذا تحضّر أعمال جديدة؟

أسجل أغنيتين جديدتين مع راغب، الأولى من ألحان محمود عيد ووهي أغنية لا تقلّ أهمية عن "تركني لحالي" وانصح الفنانين أن لا يصدروا أغنيات بهذه الفترة، لأنّها ستكون قنبلة جديدة تطرح في الأسواق. والأغنية الثانية من ألحان راغب علامة.