بعدما تعرفنا إليها بأدوار مختلفة في السنوات الماضية، أصبحت اليوم الممثلة سارة أبي كعان من الأسماء البارزة والواعدة على الساحة الفنية وفي مجال التمثيل تحديداً.

تطل حالياً في مسلسل الشقيقتان مع نخبة من أهم الممثلين اللبنانيين ما يؤكد أنها صاحبة موهبة متميزة تستحق أن تكون بين نجوم التمثيل. صحيح أنها ناعمة المظهر لكنها صاحبة طاقة فنية كبيرة تنفجر تدريجياً. وبالتزامن مع تصويرها للمسلسل التاريخي "ثورة الفلاحين" الذي تعول عليه كثيراً، تخوض سارة تجربة الغناء.. فماذا تقول لموقع "الفن" عن شخصية "ضحى" وعن اعمالها الجديدة والأغنية التي حضرتها.. التفاصيل في هذا اللقاء..

تطلين على المشاهدين منذ فترة من خلال مسلسل "الشقيقتان". أخبرينا بداية كيف انضممت إلى العمل ؟
انا أريد أن اوجه تحية للأشخاص الذين عملوا على انتقاء الممثلين منهم المنتج والكاتبة والمخرج وغيرهم.. أنا أعرف أنه كان هناك شبه اجماع على اسم سارة أبي كنعان واشكر كل من آمن بقدراتي وعمل على أن أكون جزءاً من هذا المسلسل. لقد تواصلوا معي في شباط العام الماضي من أجل المسلسل وصورنا في شهر نيسان.

هل ستتغير "ضحى" في الحلقات المقبلة ؟
طبعاً الشخصية ستتطور في الحلقات المقبلة. لقد أديت دور شخصية بسيطة جداً وهذا ما حبب الجمهور بها. وأنا سعيدة أنني استطعت ان أجسد الشخصية بالطريقة الصحيحة.

لقد أديت أيضاً دور "فرح" والدة "ضحى". كيف كانت تجربة الشخصيتين حتى لو أن المساحة صغيرة ؟
شخصية "فرح" لا تظهر إلا بمشهد الجريمة ولا أطل أبداً في مشاهد أخرى. ولكن أنا أحلم بأن أصل إلى يوم أقوم فيه بتجسيد شخصيتين بنفس العمل كما قدمت رولا حمادة في مسلسل "جذور" مثلاً.

هل أنت سعيدة بالأصداء التي تصلك عن الشقيقتان ؟
حتى الآن الأصداء جيدة وجميلة جداً وهذا الأمر لمسته عبر مواقع التواصل وفي الشارع أيضاً عندما التقي بالناس ويسألونني عن الاحداث المقبلة. أنا أفرح بالأصداء الايجابية لكنني أهتم أيضاً بالانتقادت.

الغريب أن نجد شركة انتاج تستفيد من نجاح ثنائية قدمتها للمرة الاولى شركة انتاج أخرى منافسة ؟​​​​​​​
ببساطة يكون القيمون على هذا الشركة مرتاحين جداً مع أنفسهم ويعرفون جيداً مستوى الأعمال التي يقدمونها والبرهان هو ما نشاهده على الشاشة.

لقد استفدت من نجاح ثنائيتك مع نادين الراسي بعمل جديد قدمتما فيه شخصيات مختلفة .. وبعد الصداقة هناك عداوة ؟
الجمهور توقع أن نكرر التعاون مع بعضنا بنفس الشخصيات أي أن نكون صديقتين والامور بيننا على خير ما يرام.. لكن نقدم شخصيات معاكسة تماما لشخصيتنا في مسلسل "قصة حب" وهذا الامر وجدته صعباً و"قهرني" لأننا نادين وأنا صديقتان .. وحتى في المشاهد التي تتواجه فيها ثريا وضحى كنت أجد صعوبة في تقبل الحالة المتشنجة بين الشخصيتين.

​​​​​​​كيف كان التعاون مع زملائك الممثلين في العمل ؟
تعاونت من قبل مع مازن ونادين. وكانت المرة الأولى التي أمثل فيها مع باسم مغنية، هو شخص متواضع ويريحك في التعامل معه وهو شخص يعمل كثيراً على أدائه ولا يبخل على زملائه بالنصائح ولا يتصرف على أنه "النجم". نادين لا يمكن أن أقول لك كم أنا سعيدة بتكرار التجربة معها. مازن معضم كنت أتمنى أن تجمعني به مشاهد أكثر على أمل أن نلتقي بعمل جديد. أما بما يتعلق برولا حمادة وجوزيف بو نصار ورنده الأسمر فهؤلاء من مستوى آخر هؤلاء تاريخ وأساتذة في التمثيل. وأخيراً حبيبة قلبي نهلا داوود جمعني بها مشهد الجريمة فقط. المخرج فيليب أسمر يقول إنني متأثرة كثيراً بنهلا داوود.

كيف كان التعاون مع المخرج سمير حبشي ؟
لقد شاركت سابقا مع المخرج سمير حبشي في مسلسل "بنت الحي" ولا يمكن أن أصف لك شعوري بعد 14 عاماً والفرحة التي أشعر بها بسبب التعاون معه مجدداً.. لقد كنت اتابع أعماله وكم ساهم في نجاح ممثلات فهو صانع نجوم. ولقد سمعت العديد من التعليقات أبرزها أنني ظهرت بصورة مختلفة وأنضج مع سمير حبشي و"طلّع المرا يلي فيني"..

تصورين حالياً مسلسل "ثورة الفلاحين". ماذا تخبريننا عن هذا العمل ؟
هذا العمل من أجمل المسلسلات التي شاركت فيها وسيكون محطة مهمة في مسيرتي الفنية. لا أخشى أن ينزعج مني أحد بل يجب أن يحفز هذا العمل المنتجين على تقديم أعمال بهذا المستوى وأفضل. كل ما قدمته من أعمال سابقة هي السبب في أنني وصلت إلى ما أنا عليه اليوم. لكن هذا العمل سينقل الدراما والممثلين والجميع إلى مستوى آخر وإلى جمهور أكبر.

​​​​​​​متى سنراك بدور شخصية شريرة ؟
لدي رغبة كبيرة بتجسيد هذه الأدوار لكنني أشعر بأن الوقت ليس مناسباً الآن لأنني اخاف من الناس الذين تنطبع لديهم هذه الصورة فقط. نادين الراسي نجمة قدمت الكثير من الأدوار والجميع يعرف من هي وبالتالي إذا قدمت دور شخصية شريرة في مسلسل فالجمهور سيتعاطف معها كما يحصل اليوم في مسلسل "الشقيقتان". بينما أنا اذا قدمت دور شرير في هذه المرحلة أعتقد أن الجمهور سيحتفظ بهذه الصورة فقط.

لماذا لم نر سارة في السينما ؟
ربما لأن المخرجين السينمائيين يظنون أن ممثلي الدراما لا يقدمون لهم ما هم بحاجة اليه ولكن أتمنى أن أحظى بهذه الفرصة.

من يتابع سارة يلاحظ أنها تغيّرت في الآونة الأخيرة وأصبحت أكثر جرأة. حتى انك تحدثت عن محاربتك في الوسط الفني. ما الذي يحدث ؟
أنا شخص ينضج ويكبر مع الأيام.. عندما صورت مسلسل "لو" ومسلسل "اتهام" كان عمري 22 سنة. ومن الطبيعي أنني بعد هذه السنوات شخصيتي ستتطور وسأمر بتجارب وأتعلم منها. الخبرة التي حصلت عليها من الأعمال التي شاركت فيها بالاضافة إلى الدورات التي خضعت لها في الولايات المتحدة الاميركية زادت ثقتي بنفسي أكثر.. أنا حوربت كثيرا من قبل لكنني لم أكن أتكلم بالموضوع بل كنت أبكي بمفردي لكن اليوم تأكدت أن الخطأ ليس مني بل بالأشخاص الذين يحاربونني. أنا لا أرتكب اي خطأ بل أعمل بضمير واحساس.

​​​​​​​الا تخشين أن يفسر البعض تصاريحك المتعلقة بالمحاربة بأن عدوى الغرور انتقلت إليك ؟
من يرى الأمر بهذا الاتجاه فهو يتقصد ذلك.. أنا لست شخصاً يعيش بالوهم إنما أدرك جيداً أخطائي عندما أرتكبها وأعترف بها. لكن عندما أكون على حق لا أقبل أن يُقال عني العكس. نعم أنا تحدثت عن المحاربة التي تعرضت لها وهي لم تكن فقط من بعض الممثلات انما من منتجين أو مخرجين أو كتاب حتى.. من يراهن على ممثلة أخرى من الطبيعي أن يحاربني من أجلها !

هل تعرضت للمحاربة لأنك أخذت مكان ممثلات أخريات ؟
من الممكن .. وأنا آسفة لهذا الأمر لأنني أعتبر أنه على المنتج او المخرج أو الكاتب أن يفرح لي ويفتخر بما أحققه .. أنا أتعب على تطوير نفسي وهذا يصب لمصلحتهم لأنهم يستطيعون أن يتعاونوا معي ويعتمدوا عليّ. أنا آسف لأنهم يحاربونني بل يجب أن يفرحوا ويدعموني. وكما قلت سابقاً اذا اغلق أحدهم الباب بوجهي سأجد 10 أبواب أخرى أدخل منها.

​​​​​​​هل تفكرين جدياً باحتراف الغناء ؟
انا سجلت أغنية رائعة لا يمكن أن يسمعها أحد وألا "يدوب" هي جميلة جداً. سجلتها ووضعتها جانباً لأنه لا يوجد انتاج غنائي كما يجب في الفترة الحالية. أنا لا أريد أن أقدم على هذه الخطوة لأقول إنني غنيت فقط، بل أريد أن أكون متمكنة ولا أريد أن يقول الناس "كان أشرف لها لو ضلت بالتمثيل".. وانا كما قلت سابقاً كنت أتوقع أن أشتهر بالغناء وليس بالتمثيل. أريد أن أعطي هذه الخطوة حقها لكن بعد أن أنتهي من "ثورة الفلاحين".

العمل سيكون مع جان صليبا. ونحن نعرف أن لديه خطاً معيناً في الأغاني وبعض الفنانين الذين يتعاون معهم.
جان تعاون مع اليسا ونوال والعديد من الفنانين .. هو لا يلزمني بنوع معين من الأعمال انما يختار لي ما يناسبني.

هل ستغنين شارات المسلسلات في الفترة المقبلة ؟
من الممكن جداً.