اختتمت فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمعبد الكرنك في حضور وزير الآثار د.

خالد العناني ود. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة، محمد بدر محافظ الأقصر، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، وعزة الحسيني مدير المهرجان. وحضر من الفنانين كل من نيللي كريم والفنان المغربي محمد مفتاح، والفنانة رجاء الجداوي وعمرو سعد وخالد أبو النجا، والمخرج هايلي جريما والمنتج محمد العدل، وعدد كبير من شباب صناع السينما الأفريقية، وقدمت الحفل المذيعة أنجي علي وإخراج خالد جلال، بمشاركة فرقة الأقصر للفنون الشعبية.

بدأ الحفل بعرض مجموعة من أفلام ورشة المخرج هايلي جريما الأب الروحي للمهرجان، وتم التقاط صورة تذكارية مع طلاب الورشة، وتم تكريم المخرجة كلثوم برنازي والفنانة تحية كاريوكا وتسلم الجوائز الفنانة رجاء الجداوي والفنان المغربي محمد مفتاح والفنانة نيللي كريم.

وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة جوائز المسابقة التي تنافس عليها 10 أفلام، وحصد جائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم روائي طويل، فيلم "كالوشي" للمخرج ماندلا نكايسي والتر دوبي من جنوب أفريقيا.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم طويل لـ"أبناء الجبل" للمخرجة بريسيلا عناني من غانا، وجائزة الإسهام الفني المتميز للممثل عمرو سعد عن فيلم "مولانا" للمخرج مجدي أحمد علي من مصر، وأيضاً الممثل مجد مستورة عن فيلم "نحبك هادي" من تونس للمخرج محمد بن عطية، وتسلمتها عنه الفنانة التونسية صباح بوزويتة.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة عن جوائز المسابقة التي تنافس عليها 9 أفلام وحصد فيلم "آثار القومية الإفريقية" للمخرجة شركيانا آينا من أثيوبيا وغانا على جائزة النيل الكبرى في المسابقة، بينما حصد فيلم "النسور الصغيرة" للمخرج محمد رشاد من مصر على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ومنحت اللجنة جائزة أفضل إسهام فني في المسابقة للمخرج أشرف مسواكي، عن فيلم "الجرعة البيضاء" من تنزانيا، وجائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم لـ"البنانوة" للمخرج ناجي إسماعيل من مصر.

وفي مسابقة الحريات الدولية فاز بجائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات فيلم "موسيقى مالي الحزينة" للمخرج لاتز جريجو من ألمانيا، ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الحريات شهادة تقدير لفيلم "شاشامان" للمخرجة جوليا أماتي من إيطاليا.

وبعدها أعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة جوائز المسابقة حيث حصد جائزة أفضل فيلم "شعري بألوان فرنسية" للمخرجة جوزا أنجيمب من الكاميرون، ومنحت اللجنة جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم "خلينا هكا خير" للمخرج مهدي البرصاوي من تونس، وحصد جائزة أفضل إسهام فني إلى فيلم "قنديل البحر" للمخرج داميان أونوري من الجزائر، وتم منح تنويه خاص عن فيلم "البنانوة" للمخرج ناجي إسماعيل من مصر، وفي قسم جوائز الجمهور تم منح جائزة أفضل فيلم طويل لفيلم "مولانا" للمخرج مجدي أحمد علي من مصر، ونال جائزة أفضل فيلم قصير باختيار جمهور فيلم "قنديل البحر" للمخرج داميان أونوري من الجزائر.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.

تصوير: شريف عبد ربه