"ملح الأرض" هو عنوان الألبوم، الذي أطلقتهمارينا واكيم مخيبر، زوجةالنائب غسان مخيبر، في حفل موسيقي يوم السبت الماضي بكنيسة القديس انطونيوس البادواني – حرش تابت، والحفل الذي حضره سياسيون ووجوه دبلوماسية وثقافية وإجتماعية وفنية، وعدد من المهتمين، حمل معاني قضية مهمة وهي مساعدة المسنين، ولفت النظر لحاجة المجتمع للإهتمام أكثر بهم، وخصوصاً لدعم جماعة المسنين في دير مار انطونيوس البادواني - حرش تابت.

بين جمالية الموسيقى وجمالية النصوص، أنشدت مارينا، جان كلود جياندا باللغة العربية، حيث تم تعريب هذه النصوص على يد الأب يوحنا خوند، أما التوزيع الموسيقي فكان لجون بول جلوان.

على مدار ساعة من الوقت، قدّمت مارينا بصوتها 10تراتيلوهي "أمام أيقونتك، ملح الأرض.. مع مريم، ربّي إليك، دع مصباحي مشعلاً، مريم أنت لنا الحنان، ربّي لم؟، انت يا مريم العذراء، مع مريم، يسوع ها أنا قربك، شوق كبير"، وهذه التراتيل جسدت معاني القضية التي أقيم هذا الحفل من أجلها، وسط انسجام واضح من الحضور، الذي صفق لأداء مارينا المميز في كل ترتيلة.

موقع "الفن" حضر الحفل، وكان لنا الحوار التالي..

مارينا واكيم مخيبر

أخبرينا أكثر عن الألبوم؟

الألبوم يتضمن 10 تراتيل هي بالأصل باللغة الفرنسية، وتمت ترجمتها الى العربية على يد الاب يوحنا خوند، والتوزيع الموسيقي لجون بول جلوان.

ما هو الهدف من إطلاق هذا الألبوم في هذا التوقيت؟

أولاُ من أجل الناس حتى يصلوا وهم يسمعونه، وخصوصاً نحن في أيام الصوم وعيد مار يوسف وأيضاً لإقتراب عيد الأم، كما أن مبيعات الألبوم يعود ريعها لمساعدة جماعة المسنين في دير مار انطونيوس البادواني، وهو عمل خيري لتوعية الناس على أهمية الإهتمام بالمسن، خصوصاً أن هناك الكثير من المسنين يعيشون وحدهم في دور الراحة ولا أحد يسأل عنهم، ومن غير الجائز أن نترك المسنين وحدهم بل علينا مساعدتهم، ونتعامل معهم بعطف وحنان.

وبالطبع زوجك النائب غسان مخيبر كان أول الداعمين لك..

زوجي كان بجانبي طوال الوقت حيث إستغرق تحضير الألبوم أكثر من سنة، ودعمني ونصحني وكان ناقداً بطريقة موضوعية وصحيحة من الناحية الموسيقية، وإذا كان هناك من أخطاء ليتم تحسينها.

وماذا بعد هذا الألبوم والأمسية؟

لم أضع في بالي أن نصل الى هذه المرحلة، لأن المغزى الأساسي من هذا الألبوم والأمسية هو مساعدة المسنين، لكن لا أعرف الى أين سنصل بعد الان فأترك هذا الطريق الى الرب الذي كان بجانبنا في كل الصعوبات التي واجهتنا، وأتمنى أن أستطيع من خلال صوتي جعل العالم أكثر حناناً تجاه المسنين والمحتاجين، وأن أدعم هذه القضية الإنسانية.

النائب غسان مخيبر

من جهته، قال النائب غسان مخيبر في حديث لنا، إنه سعيد جداً بهذه الأمسية، وهو احد الداعمين لزوجته، التي تتحول بهذه الأمسية الى مرّنمة لقضية في غاية الأهمية، حيث تجمع جمالية الموسيقى مع جمالية النصوص، التي تم تعريبها لأول مرة بشكل رائع على يد الأب يوحنا خوند، بالإضافة لأهمية القضية، وهي لفت النظر لحاجة المجتمع للإهتمام أكثر بالمسنين.

لمشاهدة كامل ألبوم الصور اضغطهنا