افتتحت مساء أمس الخميس، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية فى حفل كبير بساحة معبد الكرنك بمحافظة الأقصر وتم خلال الافتتاح إنطلاق المراكب الذهبية في النيل وعلى متنها عازفي الرباب والآلات الشعبية وصولا إلى مرسى معبد الكرنك ثم الدخول عبر السجادة الحمراء إلى حرم المعبد مع الفرق الراقصة وعرض فني للمخرج الفنان خالد جلال عبارة عن تابلوهات جديدة لفرق اسوان للفنون الشعبية وتوشكي للفنون الادائية وسوهاج للتحطيب والاقصر للآلات والفنون الشعبية وفقرة غنائية للمطربة اميرة رضا وفرقتها بثلاث لغات هي الانجليزية والفرنسية والعربية.


وحرص عدد كبير من نجوم ونجمات الفن والمجتمع على حضور الحفل والاعلان عن انطلاق الفعاليات منهم الفنان محمود حميدة والفنانة لبلبة والفنان سمير صبري والفنانة ليلى علوي والفنانة درة والفنانة إلهام شاهين والإعلامية إنجي علي والإعلامية جاسمين طه زكي، التي ستقوم بتقديم الحفل والمخرج يسري نصر الله ومحمد محمود عبد العزيز والناقد الفني طارق الشناوي والمنتج محمد العدل، بالإضافة إلى تمثيل كبير من مختلف الدول الأفريقية والوفد المغربى المكون من مخرجين وفنانين. وتغيب عن حضور حفل الافتتاح وزير الثقافة حلمي النمنم وقدم اعتذاره من خلال رئيس قطاع مكتبه اللواء حسن خلاف مؤكدا إن الوزير حلمي النمنم يعتذر للمشاركين بمهرجان الأقصر من فنانين وسينمائيين وشخصيات عامة عن عدم حضوره لكونه متواجد حاليا فى تونس لاستلام شعلة عاصمة الثقافة.
وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان فى كلمته إن هذا المهرجان يربط مصر بالقارة الأم وبناء جسور قوية بين شباب السينمائيين واننا استطاعنا بعد سبع سنوات من خلق مهرجان كبير يحتضن القارة السمراء والعالم أجمع موضحاً أن الحفل شهد تكريم الفنان الكبير الراحل الساحر محمود عبد العزيز الذي أطلق أسمه على هذه الدورة وتسلم درع تكريمه نجله الفنان والمنتج محمد محمود عبد العزيز الذي بكى وانهمرت الدموع من اعين النجمات ليلى علوي والهام شاهين ولبلبة.
وتم تكريم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والنجم المغربي محمد مفتاح، والمخرجة الفرنسية سارة مالدورور، والنجمة المصرية نيللي كريم، وقرر المنظمون إهداء هذه الدورة للراحلتين الممثلة المصرية تحية كاريوكا، والمخرجة التونسية كلثوم برناز.
وتتضمن الدورة عرض 126 فيلماً، وإقامة خمس ورش بإشراف المخرج العالمي هايلي جريما، وست ندوات رئيسية، وثلاثين ندوة عن الأفلام المشاركة، وثلاثة معارض للفنون التشكيلية الأفريقية، بجانب خمس مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية والحرة، وأفلام الحريات. ويستضيف المهرجان نجم الكرة المصرية وحارس مرمي منتخب مصر الكابتن عصام الحضري ضيف شرف للالتقاء بالأشقاء الأفارقة والسينمائيين، لافتا إلى أن الحضري سبق له أن خاض تجربة التمثيل مع المخرج المصري أشرف فايق في فيلم "الزمهلاوية".

تصوير: هاني عبد ربه.

امشاهدة ألبوم الصور كاملاً اضغطهنا.