للعام الرابع على التوالي يقدّم مدرّب ومصمم الرقص شارل مكريس مهرجان Beirut Salsa Loca في أدما برعاية وزارة السياحة اللبنانية.

المهرجان استمر لثلاثة أيام وفي الرابع من شهر آذار أقيمت فعاليات السجادة الحمراء وحضر الحفل عدد من أهل الفن والإعلام على رأسهم الفنانة مادونا بالإضافة إلى كل من نانسي نصرالله ومايا نعمة، ربيع جميل، نقولا الأسطا، ميريام عطالله وقمر التي حضرت قبل بدء الحفل بدقائق قليلة.

قدّمت لوحات استعراضية راقصة تفاوتت بين الجيدة والممتازة، لكن جميعها تمكنت من نقل الجمهور في جولة حول بعض الدول المشهورة برقصاتها، خصوصاً أنّه شارك في المهرجان راقصون محترفون من لبنان ومن دول أجنبية اخرى كايطاليا وكوبا وكولومبيا واسبانيا، ولم تكن الرقصات محصورة بالسالسا بل أيضاً الهيب هوب والتانغو، بالإضافة إلى الرقص الشرقي.

كما أثبت شارل أنّه يمتلك مدرسةً مهمة في عالم الرقص، حيث قدّم تلاميذ مدرسة Makriss Dance Ministry رقصات عديدة أبرزها تلك التي حملت عنوان "الإرهاب لا دين له"، حيث تمكن الراقصون من تسجيل موقف وطني برقصة خارجة عن المألوف رافقها عرض على الشاشة لفيديو ظهر فيه أبرياء قتلوا على يد الإرهاب.

الأجواء كانت مميزة خلال الحفل الذي قدّمه أحمد سالسا وأضاف حماساً طيلة السهرة، وكان لافتاً صعود مكريس والليدي مادونا إلى خشبة المسرح لتقديم رقصة السالسا.

مكريس في حديث خاص لـ "الفن" كشف عن الفرق بين مهرجان هذا العام ومهرجانات السالسا التي قدّمها في السنوات السابقة، وقال: "هذه السنة عدد الأجانب الذين شاركوا في المهرجان أكبر من السابق، وكان يوجد حوالى 10 جنسيات مختلفة تقريباً من إيطاليا وهولندا والسويد واليونان وإسبانيا وغيرها، كما يختلف الإخراج المسرحي هذا العام عن السابق، بالإضافة إلى استخدام تقنيات جديدة خلال العروض، كما أعتقد أنّ الطريقة التي دخل فيها الراقصون على المسرح جاءت مميزة".

وحول الإستعراضات التي قدّمها تلاميذ مدرسته حول الإرهاب، قال مكريس: "هذه ليست المرة الأولى التي تتضمن عروضنا رسائل وطنية، وهذه السنة قدم التلاميذ عرضاً استعراضياً بعنوان الإرهاب لا دين له، وهي من تصميم مارون أدولف وهو أستاذ في مدرستي، وهذه السنة لم أصمم أية رقصة بسبب ضيق وقتي وجميع الرقصات كانت من تصميم أساتذة من مدرستي، لكن بالتأكيد كل العروض التي قدّمت في المهرجان كانت تحت اشرافي".

مكريس يؤكد لموقعنا أنّ البرامج التي قدّمت على الشاشة عن الرقص "ساهمت بشكل كبير بتشجيع اللبنانيين على الإنفتاح أكثر حول هذا الموضوع، وشجّعت الأهالي على إدخال أولادهم في مدارسة لتعليم الرقص، ونظرة الناس للرقص اليوم منفتحة بشكل أكبر بكثير من نظرة الجيل السابق".

ورغم إنتهاء فعاليات هذا المهرجان لن تتوقّف نشاطات شارل مكريس لهذا العام إنما سيكون الراعي في لبنان للبطولة العالمية لرقص السالسا World Salsa Summer، حيث حاز مكريس الرخصة الخاصة بهذه المسابقة العالمية التي تُقام في الولايات المتحدة الأميركية تحديداً ميامي فلوريدا وسيشارك فيها أفضل الراقصين المحترفين من لبنان ومختلف دول العالم خلال الصيف القادم.

فضلاً عن ذلك، كان قد إنتهى مكريس مؤخراً من تصميم لوحات راقصة ضمن فيديو كليب أغنية "قلبي عاليمين" للفنان نادر الأتات تحت إدارة المخرج سعيد الماروق. كما يستعد مكريس للسفر إلى إيطاليا من أجل عمل فني جديد، أيضاً يحضّر شارل مكريس مفاجأة فنية سوف يعلن عنها قريباً.. فماذا ستكون؟

لمشاهدة ألبوم الصور إضغطهنا.