شهدت العاصمة القطرية الدوحة أمس إنطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان قمرة السينمائي والذي يستضيف حشداً كبيراً من أبرز صنّاع السينما العالميين والمحليين.

"قمرة"، الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، هو ملتقى ضخم لصنّاع وخبراء ومحبّي الصناعة السينمائية ويستقطب دوماً أبرز العاملين في هذا المجال، كما يتضمّن عروضاً سينمائية للخبراء ولأصوات جديدة في عالم السينما بهدف تبادل المعرفة والخبرات.

فعلى مدى 6 أيام متتالية، أي من 3 ولغاية 8 آذار، سيستضيف المهرجان باقة من أبرز الأعمال السينمائية العالمية وتلك الخاصة بالمواهب القطرية ضمن فعاليات مختلفة ومميزة. وقد شهد الأول من المهرجان لقاء ترحيبياً في ساحة المتحف الإسلامي، ومن ثم عرض فيلم "قصة لشبونة" (ألمانيا، البرتغال/ 1994)، الذي يعتبر علامة فارقة في صناعة الأفلام. الفيلم للمنتج المعروف باولو برانكو ومن إخراج فيم فندرز، وقد تلته جلسة حوارية مع المنتج. كما تمّ عرض خمسة أفلام قصيرة لمواهب واعدة من قطر والمنطقة وهي: فيلم "كشته" للجوهرة آل ثاني، "أعترف أني بقيت أراقبك طويلاً" للمخرجة روضة آل ثاني، "سكون السلحفاة" للمخرجة روان ناصيف، "أحمر" للمخرجة خلود محمد العلي، و"وقتنا يمضي" للمخرجة مريم مسروعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال "قمرة" سيتمّ عرض 18 فيلماً روائياً طويلاً و7 أفلام وثائقية طويلة و9 أفلام قصيرة، ناهيكم عن جمعه لصنّاع الأفلام والمنتجين والخبراء في السينما الذين يشاركون في جلسات نقاشية هدفها تبادل المعارف والآراء وتقديم الدروس للمواهب التي تعمل على 34 مشروع فيلم من 25 دولة. كما يشارك في هذه النسخة من "قمرة" المخرج السينمائي الإيراني أصغر فرهادي، السينمائي الفرنسي برونو دومونت، صانع الأفلام الوثائقية ريثي بان، وصانعة الأفلام الأرجنتينية لوكريسيا مارتل.

فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، وفي معرض كلمتها أمام الحاضرين أكد على أهمية الدور الذي يلعبه مهرجان "قمرة" كونه يشكّل حاضنة للمشاريع الجديدة وملتقى مميزاً لصنّاع الأفلام وخبراء السينما بهدف التعلّم ومشاركة التجارب، قائلة: "يعتبر "قمرة" تتويجاً لمختلف مبادرات وبرامج التمويل والتدريب والتطوير التي تقديمها مؤسسة الدوحة للأفلام، وينصبّ تركيزنا على تبادل المعرفة والأفكار والإبداع وتوفير مساحة منتجة وداعمة للمشاريع التي قام بها صناّع الأفلام ليستفيدوا من التفاعل مع خبراء السينما والمحترفين". وتابعت الرميحي: "تعتبر الأفلام المشاركة مثالاً واضحاً على جهود مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام والتي تهدف إلى تعزيز المواهب الواعدة من قطر والمنطقة. وتظهر هذه الأفلام شغف وإبداع صنّاع الأفلام ومختلف برامج الدعم التي تقدم بهدف التطوير والارتقاء بالمشهد السينمائي في المنطقة".

ومن المفترض أن يقدّم اليوم الخبير السينمائي باولو برانكو ندوة دراسية، كما سيتمّ عرض فيلم "ليل كوين كوين" (فرنسا، 2014) من إخراج الخبير السينمائي في "قمرة" برونو دومونت، بينما يعرض في قسم "أصوات جديدة في عالم السينما" فيلم "البقرة المقدسة" (أذربيجان، ألمانيا، رومانيا، قطر/ 2015) للمخرج إمام الدين حسنوف، وذلك في مسرح متحف الفن الإسلامي.