فازت الفنانة المصريّة دعاء العدل بـ"جائزة محمود كحيل" لفئة الكاريكاتور السياسي، وهي إحدى الجوائز التي تمنحها للسنة الثانية على التوالي "مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية" في الجامعة الأميركية في بيروت، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين بها في مختلف الفئات خلال مؤتمر صحافي في مبنى "الوست هول" في الجامعة نفيها بعد ظهر اليوم الثلاثاء.


وتولّت لينة غيبة، مديرة مبادرة الشرائط المصوّرة العربية الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال المؤتمر الصحافي، بحضور السيدة رادا الصواّف، ونائبة وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الدكتورة هالة محتسب. وفاز الرسّام اللبناني فؤاد مزهر عن فئة الروايات التصويريّة، في حين حصل التونسي عثمان سلمي على جائزة الشرائط المصوّرة. وذهبت جائزة الرسوم التعبيريّة للمصري محمّد مصطفى، في حين كانت جائزة رسوم كتب الأطفال من نصيب اللبنانيّة مايا فداوي.
بالإضافة إلى ذلك، حصل فنان الكاريكاتور في صحيفة "الحياة" اللبناني حبيب حداد على جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخريّة التي تُمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصوّرة والرسوم التعبيرية والكاريكاتور السياسي.
أما جائزة "راعي الشرائط المصوّرة" الفخريّة أيضاً فذهبت إلى مؤسّسي مهرجان "كايرو كومكس" Cairo Comix، علماً أنها تُمنح تقديراً للذين يدعمون الشرائط المصوّرة والرسوم الكاريكاتورية في العالم العربي على نطاق واسع ويساهمون بالتالي في التراث الثقافي للمنطقة.
وأقيم في الجامعة الأميركية معرض لأعمال الفائزين بالجائزة ونخبة من المشتركين هذه السنة، بحضورهم وبمشاركة أعضاء لجنة التحكيم.
وكان تَقَدّمَ إلى مختلف فئات الجائزة أكثر من 356 عملأً فنياً لفنانين من 12 دولة عربية منها، مصر ولبنان والأردن وسوريا وفلسطين والعراق والكويت واليمن والجزائر وليبيا وتونس والمغرب.
وتأهّل إلى المرحلة النهائية عن مختلف الفئات، إضافة إلى الفائزين، كل من: التونسي عثمان سلمي والمصري أحمد توفيق عن الكاريكاتور السياسي، والتونسي سيف الدين ناشي والمغربي عمر الناصري عن الروايات التصويريّة، واللبنانيان فؤاد مزهر ومحمد قريطم عن الشرائط المصوّرة، والسوريّة ديالا برسلي والمصري حازم كمال عن الرسوم التصويريّة والتعبيريّة، والمصريان سحر عبدالله ووليد طاهر عن رسوم كتب الأطفال.
واعتُمِدَت في مختلف مراحل الجائزة المعايير نفسها المعتمدة في أهم المسابقات العالمية. وضمّت لجنة التحكيم كلاًّ من الرسام الكاريكاتوري في صحيفة "النهار" اللبنانيّة أرمان حمصي، والمؤلّف والرسّام الأميركي أندرو وارنر، والفنّانة والمصمّمة والمؤرّخة الفنّية في مصر بهية شهاب، ورئيس قسم الرسموم المتحرّكة في قناة "المستقبل" ومؤسّس "ورشة عمل جاد" للشرائط المصوّرة جورج خوري (جاد)، والصحافي والمستشار العلمي في المدينة الدوليّة للقصص المصوّرة والصورة في أنغوليم (فرنسا) جان بيير ميرسييه، والرسّام والمصمّم الغرافيكي المصري شناوي.
وتجدر الإشارة إلى أن "جائزة محمود كحيل" تكرم الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل، أحد أبرز روّأد الكاريكاتور في العالم العربي، وتندرج ضمن "مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية". وهذه االتي أنشئت عام 2014، هيئة أكاديمية مقرّها الجامعة الأميركية في بيروت، وتهدف إلى تشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الغنية والإنجازات الإبداعية لفناني الشرائط المصورة والكاريكاتور والرسم التعبيري في المنطقة، وإلى تعزيز البحوث المتعددة التخصصات عن الشرائط المصورة العربية، وتشجيع إنتاجها ودرسها وتعليمها، وتكوين مخزن لمنشورات الشرائط المصورة العربية