السا زغيب ممثلة لبنانية متميزة.

قد لا تكون غزيرة الاطلالات لكنها بالتأكيد تختار أعمالها بدقة وعناية. من "جنى العمر"، "هي وهي"، "فرصة ثانية"، "الغالبون"، "قيامة البنادق" وأخيراً مسلسل "فخامة الشك" الذي تقدم فيه شخصية "سارة". فماذا تقول السا عن هذا المسلسل وعن سارة؟ وما هي أصداء ثنائيتها مع وسام حنا ؟ وهل من أعمال جديدة ؟ كل هذه التفاصيل وغيرها في هذا اللقاء ...

انت انتقائية في ادوارك ولهذا لا نشاهدك كثيراً على الشاشة. ما الذي وجدته السا زغيب في مسلسل "فخامة الشك" حتى وافقت على دور "سارة" ؟
بشكل عام نص العمل مشوّق جداً. فأنا عندما كنت أقرأ النص كنت متشوقة لمعرفة ما الذي سيحدث في النهاية وهذا ما يفكره فيه المشاهد حالياً عند متابعة المسلسل. كما ان الصراع الذي تعيشه سارة بسبب عائلتها وحبيبها علقني أكثر بالشخصية والعمل.

كيف كانت فترة التحضير للشخصية وتفاصيلها ؟
بدأ فريق العمل التصوير في منزل عائلة "يحيا" وبالتالي كان لدي فترة شهر تقريباً للتحضير وأعتقد أنني نجحت في إظهار هذه الشخصية الطيبة والقوية في سارة. انا أحب أن أقرأ النص أكثر من مرة قبل أن أباشر بالتحضير. وبعد قراءة النص مراراً تدخل الشخصية جيداً إلى ذهنك وتتشبع منها جيداً فيصبح موضوع تجسيد الشخصية وانفعالاتها أسهل عليك.

​​​​​​​المنتج مفيد الرفاعي كان سيصور مسلسل "فخامة الشك" مع أبطال آخرين منذ فترة لكنه غيّر فريق العمل. متى انضمت السا زغيب للعمل ؟
لم يسبق لي التعاون مع المنتج مفيد الرفاعي. أنا تعرفت إليه من خلال شركة "الصدى" التي أنتجت مسلسل "كواليس المدينة" والتي تشارك في انتاج مسلسل "فخامة الشك". صحيح النص كان مع رفاعي منذ فترة وتحدث فيه مع عدد من الممثلين من أجل المشاركة في هذا العمل.

كيف وجدت التشويق في هذا العمل وهل "حبكة الشك" كانت ناجحة فيه ؟
أسلوب الكتابة الذي طرح فيه الموضوع لم أجد فيه ضعفاً ولهذا لا يزال الجمهور الذي يتابع المسلسل يتساءل عن أمور كثيرة في القصة وينتظر أن تكشف حقيقتها. في الحلقات المتقدمة من العمل قد يستنتج المشاهد بعض الأمور وهذا طبيعي لكن لا يعني أن الحبكة ضعيفة. وتفاعل المشاهد مع العمل مطلوب.

هناك تعاطف كبير مع "سارة" في العمل. ما هي الأصداء التي وصلتك ؟
تصلني الاصداء من الأشخاص الذين أصدافهم على الطريق فأخبروني أنها أحبوا الشخصية ويتعاطفون كثيراً معها ويعاتبون شقيقها الذي يجسد دوره الممثل "يورغو شلهوب".

​​​​​​​كيف تصفين التعاون مع الممثلين الذين شاركوا في العمل كيورغو شلهوب وتقلا شمعون وغيرهما.

سبق وتعاونت مع الممثلة تقلا شمعون في مسلسل "هي وهي" وهذا المسلسل الثاني الذي يجمعنا. أنا أحبها كثيراً وعندما قدمت دور "عليا" اتصلت بها وسالتها اذا كان قد أطلق عليها احدهم لقب ميريل ستريب العرب. هي ممثلة طبيعية وتهتم بأدق تفاصيل الشخصية ونحن نتعلم منها. اما يورغو فهذه المرة الأولى التي أجتمع فيها به. هو واحد من الممثلين الذين كنا نحلم أن نمثل معهم عندما كنت في الجامعة. سعدت جداً بالتعامل معه وهو شخص متواضع وهادئ وملتزم ويساعد كثيراً الممثلين الذين يقفون أمامه. هناك أيضاً ممثلون آخرون سعيدة بالتعامل معهم كمجدي مشموشي ورنده حشمي، جيسي عبدو وغيرهم..

​​​​​​​كيف وجدت الثنائية مع وسام حنا ؟
الثنائية مع وسام لذيذة جداً وأتمنى أن تتكرر. الجمهور أحبنا معاً وصدّقنا.

هذا التعاون الثاني لك مع المخرج أسامة حمد. بم يتميز التعاون معه ؟
أسامة صديق وليس فقط مخرج العمل. ومن المهم جداً أن تدخل إلى ساعات التصوير الطويلة وأنت مرتاح. ونحن بالفعل كنا مرتاحين أثناء التصوير وكنا نعبر بكل حرية وصراحة عما يضايقنا أو يزعجنا. لقد كانت الأجوار مريحة ومرحة.

هل تجدين ان لكل مخرج أو منتج اسماء معينة محسوبة عليه وتشارك في كل أعماله ؟
هذا الأمر موجد .. كل منتج لديه جماعته التي تنتقل معه من مسلسل إلى آخر. وهذا الأمر موجود أينما كان لكنني لا أحسب على أحد ولا أقبل أن أكون هكذا. صادف أن تعاونت مع أسامة في عملين وهناك عمل ثالث أيضاً يمكن أن يجمعني به. لست محسوبة على أحد لكنني شخص مريح في العمل وآتي إلى موقع التصوير جاهزة وفي الوقت المحدد وألتزم جيداً بعملي وعندما أكون هكذا لما لا يطلبني المخرج في كل عمل له !؟

​​​​​​​قلت ان زمن البطولة المطلقة انتهى. لكن في البطولات الجماعية حتى نرى أن التركيز يكون على بطلين أكثر من غيرهما وهذا ما حصل في "فخامة الشك".
العمل يتناول قصة عائلتين مؤلفتين من شخصيات عديدة، لكن لا ننكر أن هناك شخصيتين رئيسيتين هما يورغو وسابين. نحن نصور العمل من أجل المشاهد وهو من يحكم.

هل يحكم ترتيب الاسم في شارة المسلسل ؟
نعم يهمني فأنا موجودة على الساحة ولست "بنت مبارح" لهذا أسأل عن الموضوع.

ذكرنا في سياق حديثنا مسلسل "كواليس المدينة". هل اختفى الجزء الثاني من العمل ؟
لا أعلم اذا اختفى. لكن لم يتحدث معي أحد عن هذا العمل.

العمل الجديد الذي ستطلين فيه قريباً هو "بلحظة" ؟
صحيح مسلسل "بلحظة" من كتابة نادين جابر واخراج اسامة الحمد. ان شاء الله سأطل اذا لم يتم عرقلة العمل. فاذا تم تأجيل تصويره مجدداً قد تتضارب مواعيد التصوير مع عملي الخاص الذي ينشط في فصل الصيف.

قبل أن نختم اللقاء، أريد أن أطمئن لصحتك بعدما خضعت لعملية بيدك.
صحيح خضعت لعملية جراحية لمعالجة التهابات في مفصل اليد. لكن الحمد لله أنا بصحة جيدة.