انتهى الموسم الرابع من برنامج "أراب آيدول" بفوز المشترك الفلسطيني يعقوب شاهين بلقب "محبوب العرب".

هذا الفوز فاجأ عدد كبير من متابعي البرنامج، بحيث كانت التوقعات ترجح فوز اليمني عمار العزكي أو في الاحتمال الثاني فوز الفلسطيني أمير دندن. ولكن النتيجة جاءت لصالح يعقوب وهذا يدل على قوة المنافسة التي كانت بين المواهب التي وصلت إلى نهائيات البرنامج.

وبعد اعلان النتائج عقدت مجموعة "ام بي سي" مؤتمرا صحفياً للفائز بحضور المتحدث الرسمي باسم المجموعة السعودية مازن حايك وأعضاء لجنة تحكيم البرنامج الفنان وائل كفوري، الفنانة نانسي عجرم، الفنانة الاماراتية أحلام والموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي.

وفي بداية المؤتمر تسلّم شاهين جائزته التي يقدر ثمنها ب 50 ألف دولار من احدى الشركات المعلنة التي كانت ترعى الموسم الرابع من البرنامج. وبعدها رحب حايك بالحضور مباركاً للمشترك فوزه باللقب.

يعقوب تحدث خلال المؤتمر عن نجاحه بعد فوز مواطنه محمد عساف باللقب قبل سنوات:" كانت انطلاقة محمد عساف من هذا البرنامج وكان فوزه باللقب دافعاً مشجعاً للعديد من الفلسطينيين للمشاركة. وقد أطل العديد من الفلسطينيين من خلال هذا البرنامج والمواهب الموجودة في بلدنا كثيرة وهي اكثر من محمد ويعقوب والفن الفلسطيني ليس وليد الحاضر ولكن الظروف كانت تضل هذا الانتشار. الفن الفلسطيني هو وليد الكثير من الفنانين وليس فقط محمد عساف ويعقوب شاهين".

وتابع:" في الفن لا يوجد مقارنة لأن هناك الوان مختلفة، محمد عساف لون ويعقوب شاهين لون. كل انسان ميزه الله عن الاخر واعطاه حالة معينة".

وفي سؤال خاص بموقع الفن عن الخطوات التي سيعتمدها يعقوب للاستمرار والنجاح بعد البرنامج، خصوصاً ان ليس كل من فاز باللقب نجح واستمر بعد انتهاء البرنامج يجيب يعقوب:" كل من تعب معنا في برنامج "أراب ايدول" وكل الجمهور الذي دعمنا واحبنا هو أمانة بالنسبة لي ومحفز للاستمرار. من المهم جداً بالنسبة ألا يقول من صوت لي لاحقاُ ان تصويته ليعقوب شاهين ذهب سدا. وان شاء الله في المستقبل سأحسن الاختيار من اجل الاستمرار وساعمل على ان اعرف اللون الغنائي الذي يليق بي ويؤمن استمراريتي. اتمنى أن أجد حولي أشخاصا يدعموني لكي أقدم الأفضل".

أما لجنة التحكيم فكانت لها بعض التعليقات المتفرقة على بعض الأسئلة. كما أكدوا انهم لم يتفاجأوا بالنتيجة لأنهم كانوا على علم بان المنافسة محصورة بثلاثة أسماء ولا بد أن يكون واحد منهم الفائز. وشدد حسن الشافعي على أن لجنة التحكيم هي من اختارت المواهب وتابعتها خلال الموسم وبالتالي ايا كان الفائز فهذا يسعد اللجنة.

أما عن المعايير التي اعتمدتها اللجنة في اختيارها للاصوات التي انتقلت إلى العروض المباشرة، فتجيب أحلام:" نحن في بعض الأحيان نختار المشتركين ونكون سعداء بهم جدا في تجارب الاداء ولكن بمجرد أن يصعدوا إلى المسرح ويغنون برفقة الفرقة الموسيقية نتكشف انهم لا يستطيعون الغناء مع الفرقة. وهذه احدى أهم الصعوبات التي كنا نواجهها بهذا البرنامج".

من جهتها قالت نانسي:" ما يميز الموسم الرابع من البرنامج هو التنويع في الاصوات التي شاركت وهذا لمسناه في اراء الناس التي لم تجمع على مشترك واحد بل كان لكل مشترك جمهور. بالاضافة إلى قانون البرنامج يلزمنا بعدد محدد من الأصوات وبالتالي من الطبيعي ان يكون هناك أصوات جميلة كانت تستحق الاستمرار وكنا نحن بالفعل نرغب أن تستمر معنا ولكننا مجبرين على التقيد بالعدد المطلوب".

وائل علق وقال:" الامر يتعلق بارادة المشترك. هناك من لا يعرف أن المشترك قبل ان يغني في الحلقة يكون منهمكا خلال الاسبوع بالتمرين وتصوير التقارير وبالتالي يصل إلى الحلقة متعباً. وهنا تظهر قوة وارادة كل مشترك، فأنا اعتبر ان هذا البرنامج هو "تمرين" لمستقبل الموهبة التي تريد الاستمرار بالفن.

كما علق حايك على موضوع اقحام القضايا السياسة في البرنامج، وقال ان السياسيين هم من يستفيدون من شعبية وجماهرية برنامج "أراب آيدول" وليس العكس .. والبرنامج لم يسع يوماُ إلى استغلال القضايا السياسية من أجل الشهرة أو الجماهرية. وأضاف:" لا تهم هوية الفائز أكان فلسطينياً أم مصرياً ام لبنانيا أم خليجياً... هذه البرنامج تدخل القليل من البهجة والامل إلى قلوب المشاهدين".

أما عن فوز يعقوب فيقول حايك:" فوز يعقوب يحمل رسالة تسامح وعيش مشترك. يعقوب يأتي من بيت لحم ولا تنسوا هذا الأمر. نحن في عالم عربي فيه تطرف وارهاب وتعصب .. ويعقوب الفائز بتصويت الملايين أتى من بيت لحم في فلسطين".