بدأت مساء أمس الجمعة فعاليات الدورة الـ65 من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما حيث قدمت الحفل الممثلة لقاء سويدان وافتتح الحفل بعرض فيلم تسجيلي عن الدورات السابقة وبحضور يحيى الفخراني وأنوشكا وحلمي النمنم وزير الثقافة وخالد زكي وسعيد عبد الغنى ونبيل الحلفاوي ومحمود عبد السميع ودرية شرف الدين ورجاء حسين وعايدة عبد العزيز ومحمود الجندي.

وتم تكريم بعض الشخصيات الفنية حيث نال الناقد علي أبو شادي جائزة المركز الخاصة لكونه من جيل الرواد الذين تخصصوا في النقد السينمائي، وقال "إنه تربى في المركز وتعلم منه أشياء كثيرة أفادته في عمله"، متمنيا أن يظل مناراً للسينما ومحبيها في العالم العربي. ونالت أيضا الاعلامية درية شرف الدين جائزة التميز الإعلامي وذكرت خلال تسلمها للجائزة أن هذا التكريم له معنى خاصاً لديها، مشددة على أنه "لولا مكتبته السينمائية لفقدت مصر أفلاماً كثيرة".

وحصل الممثل نبيل الحلفاوي على جائزة المركز التقديرية لموهبته ومشواره الفني المتميز وأكد خلال تسلمه الجائزة أن الفنانين والمبدعين يكنون تقديراً عظيماً للمركز. وحضرت الإعلامية صفاء أبو السعود وظهرت في الأضواء بعد غياب سنوات حيث جاءت لتتسلم جائزة الإبداع الفني وقالت في كلمتها: "المركز يهتم بالفن الذي يعتبر في وقتنا مهماً جداً، ونحاول من خلاله تقديم كلمة قوية ومعلومة جيدة".

كما تمّ تكريم الموسيقار عمرو سليم بمنحه جائزة الإبداع الفني، وأعرب في كلمته عن سعادته الشديدة بهذا التكريم وقال: "شكرا على الاستقبال، وسعيد أني عشت للحظة تكريمي في هذا المهرجان". وتسلم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن جائزة الإبداع الفني، وقال: "إنه لم يتصور أن يتواجد كل هذا العدد من أهل الفن والجمهور والإعلام في استقباله خلال تكريمه إذ لم يستطع الصعود على خشبة المسرح بسبب حالته الصحية ونزل له الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان وسلمه الجائزة". فيما قال الناقد الفني محمود علي أنه بكى خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بينه وبين الأب بطرس التي أخبره فيها أنه سيتم تكريمه ومنحه جائزة الإبداع الفني مطالبا وزير الثقافة حلمي النمنم بأن يهتم بكل أهل هذه المهنة وليس فقط من يعلو صوتهم. كذلك نال كل من المخرجة التسجيلية فريال كامل ومدير التصوير محمود عبد السميع جوائز الإبداع الفني. وقال الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان انه تقرر تنظيم ندوة بعنوان "لمسة وفاء" لتكريم أسماء النجوم الراحلين هذا العام لصعوبة إهداء الدورة الـ 65 من المهرجان إلى روح نجم بعينه خاصة وأن هناك أكثر من نجم اثرى السينما المصرية بأعماله المميزة رحل عن عالمنا العام الماضى، وإنه سوف يتم تنظيم الندوة الخميس المقبل لتكريم النجوم الراحلين وعلى رأسهم النجم محمود عبد العزيز والنجمة كريمة مختار والمخرج محمد خان بحضور أصدقائهم وزملائهم بالوسط الفني.

وحصد الممثل القدير يحيى الفخراني جائزة أفضل ممثل في عمل درامي عن دوره في مسلسل "ونوس" من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، وقال الفخراني "إن صديقه الفنان نبيل الحلفاوي متمكن من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على عكسه تماماً. أضاف: "ربما يكون هذا سبباً في دبلوماسيته عندما قال إنه أحياناً لا تسمح لهم الظروف باستلام كافة الجوائز نظراً للانشغالات، لكن الفخراني قال إنّ بعض الجوائز أصبحت دون قيمة بعدما تم بعثرة اغلبها، والحلفاوي يسأله في بعض الاوقات عما إذا العمل الذي قدمه هل يستحق أن يذهب للحصول على جائزة منه أم لا".

أضاف: "الحقيقة أنّ هذا الأمر غير موجود في المهرجان، فأوّل جائزة في حياتي كانت منه ووقتها أخبرني البعض أن هذه الجائزة تتميز بكونها صادقة ولها قيمة ومهمة جداً، ومن وقتها إحساسي بها إيجابي". وأوضح الفخراني أنه كان غاضباً خلال دراسته من إدخاله الكنيسة يوم الاحد، لكن من حسن حظه أنّ والده كان قارئاً جيداً فأكد له أن هذا "بيت ربنا" وطلب منه قراءة الفاتحة عند دخوله الكنيسة وكأنه يصلي مثل المسيحيين، لذا قدم مسلسل "الخواجة عبد القادر" بدافع من داخله. وتابع: "لا يجب أن يشعر الطفل بوجود فرق لاننا جميعا نعبد رب واحد ولديّ أمل كبير في وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي وسأطلب منه طلباً غريباً قد يفاجئكم وقد يثير الجدل وأتعرض بسببه للهجوم لكنني اعتدت الهجوم، وطلبي هو هل ممكن حتى سنّ معين لا يتم إجبار الطفل كي يقوم من جانب صديقه في الفصل بسبب حصة الدين أناشد الوزير أن يجتمع بالأزهر والكنيسة ويبحثوا في المادة التي لا يشعر فيها الطفل باختلاف".

وحرصت الممثلة هالة صدقي على حضور الحفل رغم معاناتها من نزلة برد تسببت في أن يكون صوتها مبحوح، وقالت صدقي في كلمتها بعد تسلمها جائزة أفضل ممثلة في عمل درامي عن دورها في مسلسل "ونوس" "أنّ مصر لا يمكنها الابتعاد عن الفنّ ولا تنفصل عنه"، واختتمت حديثها قائلة: "ديني هو فني وربنا فنان كبير". فيما أبدت الفنانة انوشكا امتنانها الشديد بالجائزة التي حصلت عليها من المركز، عن دورها في مسلسل "جراند اوتيل"، وقالت: "بتحسسوني اني لسه في اول الطريق، وانا فخورة لانني احمل لقب فنانة".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا

تصوير هاني عبدربة