ساعات قليلة ويكشف اسم الفائز بلقب "محبوب العرب" في الموسم الرابع من برنامج اكتشاف المواهب "اراب آيدول" الذي يعرض على شاشة "MBC".

ويتنافس 3 مشتركين على اللقب وهم الفلسطيني يعقوب شاهين، اليمني عمار العزكي والفلسطيني أمير دندن.

من الواضح ان لكل واحد من المشتركين جمهور كبير يدعمه ويسانده حتى وصل إلى المرحلة الأخيرة من المنافسة. وعملياً لكل واحد من المشتركين الثلاثة حظوظ كبيرة في الفوز باللقب وهي شبه متقاربة.

ورغم ذلك هناك من يرجح فوز اليمني عمار العزكي بسبب وجود مشتركين فلسطينيين في المنافسة ما سيؤدي إلى انقسام أصوات الجمهور الفلسطيني بين امير ويعقوب. ولكن ماذا عن جمهور الدول الأخرى كالسعودية والامارات ومصر وتونس والجزائر وغيرها ؟

الارقام ترجح فوز ...

بعيداً عن أرقام التصويت التي لا تعلمها إلا المحطة، هناك ارقام أخرى يمكن أن تكون مؤشراً جديّا على نسبة تأييد كل مشترك. فمواقع التواصل الاجتماعي تعكس ولو جزئياً جمهور كل مشترك.

واذا نظرنا إلى "تويتر" مثلاً نجد أن اليمني عمار العزكي متقدماً على منافسيه بعدد متابعين يصل إلى 25 ألف تقريباً، يليه يعقوب بـ 15 ألف متابع وأخيراً أمير دندن مع 9 الاف متابع.

أما الحساب الرسمي لبرنامج "اراب آيدول" على موقع الفيديوهات "يوتيوب" فيظهر منافسة شرسة بين عمار ويعقوب بحيث تحقق الفيديوهات التي تعود اليهما نسبة مشاهدة مرتفعة ومتقاربة ويليهما أمير دندن. في المرحلة الأولى من البرنامج كانت أغاني عمار تحصد أعلى نسبة مشاهدة ولكن في المراحل الأخيرة نلاحظ تقدم ملحوظ لاطلالات يعقوب شاهين.

أمير ويعقوب وعمار .. ماذا عن المنافسة واللقب وما بعد اللقب

ولكن ما رأي المواهب التي تتنافس في الحلقة الأخيرة من البرنامج ومن يعتبر نفسه متقدماً على الأخرين ؟ وما هو تأثير وجود مشتركين من دولة واحدة في النهائي ؟ وما هي الخطوة الاولى التي سيقوم بها كل مشتركة بعد البرنامج لتحقيق الاستمرار؟

هذه الأسئلة يجيب عنها أمير دندن ويعقوب شاهين وعمار العزكي في مقابلات خاصة بموقع الفن، اليكم تفاصيلها :

أمير دندن يقول: "أرى أن وصولي أنا ويعقوب إلى نهائي أراب آيدول لا يقلل من حظوظ أي واحد منا بالفوز باللقب. كل واحد منا لديه جمهوره والناس الذين يحبونه. ولا مانع من أن يكون اللقب لمشترك فلسطيني هذا العام".

وعن المشترك الذي ينافسه أكثر على اللقب، يجيب أمير: "نحن الثلاثة في منافسة واحدة وكل واحد منا لديه حظوظه وجمهوره.. من هنا لا يمكنني أن أقول أن أحدهما ينافسني أكثر من الآخر".

أما الخطوة الاولى التي سيقوم بها بعد فوزه باللقب، فيقول: "أفكر طبعاً بتسجيل أغاني جديدة وتصويرها على طريقة الفيديو كليب.. وسأركز أكثر على وضع خطة واضحة واهداف لأحقق استمراريتي في مجال الفن".

يعقوب شاهين يقول: "وصول فلسطينيين إلى النهائي لا يقلل من حظوظ أي مشترك في الفوز باللقب لهذا الموسم. فوجودنا في هذه المرحلة المتقدمة من البرنامج سببه الجمهور الكبير الذي يدعمنا ويصوت لنا وهو من اوصل فلسطينيين إلى نهائي "أرب آيدول". وهذا شرف كبير لي واتمنى أيضاً التوفيق لأمير وعمار".

وعن المشترك الذي ينافسه أكثر على اللقب، يجيب يعقوب: "أنا أعتبر أن أمير وعمار ينافسانني على اللقب وبشراسة أيضاً".

أما عن الخطوة الأولى التي سيقوم بها بعد فوزه باللقب ليحقق استمراراً في مجال الفن، فيقول: "أول خطوة ستكون حفلاً فنيا في بلدي فلطسين، ثم سأباشر البحث عن أغنية منفردة تحمل هوية جديدة ليعقوب شاهين وتبرز صوته بشكل أكبر للجمهور. واتمنى أن أقوم بعدها بجولة فنية تتضمن دول المنطقة والعالم".

اليمني عمار العزكي يرى أن وجود فلسطينيين في النهائي لا يزيد كثيراً من حطوطه بالفوز ويقول: "وجود أمير ويعقوب بالمنافسة على اللقب يعني وجود فلسطينيين قويّان جداً وهذا ليس غريباً على فلسطين التي تقدم دائماً مواهب أصواتها ممتازة. والجمهور الفلسطيني يثبت دائماً أنه موجود وبقوة وأكبر دليل فوز الفنان محمد عساف بالموسم الثاني من البرنامج. وجودهما معي في النهائي يشكل تهديداً كبيراً لأنهما يتمتعان بوصتين قوييت ومميزين ولكنني بالمقابل واثق جداً بجمهوري المميز الذي اعتمد عليه للفوز باللقب".

وعن منافسه الأكبر على اللقب، يجيب: "كلاهما ينافسني بقوة على اللقلب .. فجمهور يعقوب كبير جداً وجمهور أمير أيضاً. وبصراحة لا يمكنني ان استخف بأي منهما".

أما عن الخطوة الأولى التي سيقوم بها بعد فوزه باللقب فيجيب: "أول شيء سأقوم به هو تقديم أغنية شكر لأهلي وجمهوري. كما سأعمل على تقديم عمل يمني خاص لجمهور بلدي. وبعدها سانطلق إلى خارج نحو جمهور الخليج الذي ساندني.. الاهم بالنسبة لي هو تمثيل بلدي والفن اليمني في جميع الدول".