الفنانة نجوى فؤاد للفن تحية كاريوكا تشبه رقصها برقص الهوانم

الفنانة دينا للفن: حياة تحية كاريوكا لا تنسى

تحية كاريوكا ممثلة وراقصة مصرية وصاحبة المواقف السياسية... صاحبة الرقم القياسي في عدد الأزواج هي الفنانة التي أبهرت العالم بمواقفها أكثر من رقصها .. إنها الفنانة بدوية محمد علي النيداني او تحية كاريوكا التي ولدت في مدينة الإسماعلية في عام 1919.

وقد بدأت بممارسة الرقص والتمثيل وهي في سن مبكرة حتى أكتشفتها الراقصة محاسن محمد ثم تعرفت إلى بديعة مصابني وانضمت إلى فرقتها فاستعانت بها في السينما والمسرح.

بدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض سليمان نجيب وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها. عرفت بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص حيث طورت تحية كاريوكا أسلوبها الخاص الذي اعتمد على إعادة إنتاج الرقصات الشرقية القديمة في الرقص وهو الأسلوب الذي تأسست عليه مدرسة كاملة في الرقص الشرقي مقابل مدرسة سامية جمال التي لجأت إلى مزج الرقص الشرقي بالرقص الغربي.

وفي منتصف الخمسينيات، اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائياً للسينما حيث شاركت في عدد ضخم من الأفلام السينمائية البارزة التي حملت بصمتها الفريدة منها "لعبة الست - شباب امرأة - خلي بالك من زوزو – وداعا بونابارت - إسكندرية كمان وكمان - مرسيدس".

كما قدّمت مع زوجها السابق فايز حلاوة عدداً من المسرحيات الشهيرة منها روبابكيا ويحيا الوفد ورغم أنوثتها الطاغية وتميزها في تقديم أدوار الإغراء إلا أنها عرفت بمواقف الرجولة فلم تخف حاكماً أو سياسياً ولم يكسرها رجل فقد تزوجت 14 مرة وخرجت من كل تجربة أقوى من التي قبلها.

ومن مواقفها الوطنية الشهيرة أنها أخفت الرئيس الراحل محمد انور السادات عندما بحثت عنه قوات الاستعمار البريطاني لمصر.

كانت لتحية كاريوكا مواقفها التي أثبتت أنها "ست بـ100 راجل " فعندما كانت في إحدى السهرات، وأمسك أحد الأميركان بيد الفنانة الراحلة فاتن حمامة لترقص معه وكان في حالة سكر تامة ورفضته، أصر على ذلك فغضبت الفنانة تحية كاريوكا من رؤية هذا الموقف فما كان منها إلا أن سحبته من يديه وضربته بكعب حذائها حتى فقأت عينه فقامت إدارة الفندق بإخفائها وعلمت بعدها أنه عضو بالكونغرس الأميركي.

تزوجت الفنانة تحية كاريوكا 14 رجلاً وكان انطوان عيسى حبها الأول فقد تزوجت منه عام 1939 وانفصلت منه بعد عام.

وكان الحب الثاني من نصيب محمد سلطان باشا واستمر هذا الزواج ستة اشهر، ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص كما تزوجت من الضابط الأميركى ليفي يهودي فأشهر إسلامه.

وزوجها الرابع المخرج فطين عبد الوهاب الذي انفصلت عنه بسبب الغيرة الشديدة فقد عشقت الفنان أحمد سالم بجنون لكنهما انفصلا بسبب انتشار شائعة عن وجود علاقة بين أحمد سالم والمطربة أسمهان. وكان الزواج السادس من نصيب الطيار حسين عاطف الطيار الخاص للملك فاروق ولم يستمر الزواج أكثر من شهرين بعدما ظهر رشدي اباظة في حياتها فتزوجته وسافرت معه إلى لبنان وكانت الخيانة سبب انفصالها.

وتزوجت للمرة الثامنة من أحد ضباط الملك وهو المقدم مصطفى كمال صدقي، والذي اعتقل بعد قيام ثورة 1952. فانفصلت عنه والزواج التاسع كان من عبد المنعم الخادم واستمرت معه 5 سنوات وانفصلا عام 1956. بسبب مطالبتها باعتزال الرقص. كما تزوجت للمرة العاشرة من الطبيب حسن حسين وانفصلا بسبب انتشار شائعة عن علاقته بالفنانة صباح وتزوجت ايضا من المطرب محرم فؤاد سنة 1959 ولم يدم الزواج إلا سنة.

كما تزوجت تحية أحمد ذو الفقار صبري ولم يستمر الزواج سوى سنة واحدة فقط وانفصلا كذلك وتزوجت من الكاتب المسرحي فايز حلاوة واستمر زواجهما لمدة 18 سنة وبعدها انفصلا. وكان الحب والزواج الأخير من نصيب المخرج حسن عبد السلام واستمر الزواج حتى وفاتها في عام1999. وقد تبنت الفنانة الكبيرة فتاة صغيرة عندما كانت في السبعين من عمرها وكانت دائما تمازح أصدقاءها بقولها إنها "انجبت وهي في السبعين" وقد أوصت إحدى صديقاتها المقربات بأن تتولى رعاية البنت الصغيرة بعد وفاتها.

توفيت تحية كاريوكا 20 أيلول/سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز 80 عاماً بسبب تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من رحلة العمرة. وحرصنا على أخذ كلمات من الفنانين حيث قالت الفنانة دينا في تصريح خاص للفن: "ربنا يرحمها و يغفر لها .. يمكن هي لم تنجب أطفالاً .. لكن لها أولاداً كثراً يدعون لها".

كما قالت: لم يسعدني الحظ بأن أقابل العظيمة تحية كاريوكا، لكنني أكن لها كل الحب والإحترام، فهي قامة كبيرة، ومواقفها السياسية والإجتماعية والحياتية والفنية لا تنسى".

بدورها، أضافت الممثلة نجوى فواد: "إن شخصية تحية كاريوكا جميلة وقوية وإنتماؤها للوسط الفني أكبر مما ظهرت عليه الممثلة وفاء عامر في مسلسل "كاريوكا" وواصفة رقص تحية كاريوكا بأنه رقص هوانم".

ومن ناحية أخرى أكدت الفنانة رجاء الجداوي أن خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا كانت بمثابة أم لها وأكثر من أم فكانت بداخلها عاطفة الأمومة والحنان والطيبة بشكل غير طبيعي رغم أنها لم تنجب فقد تعلمت منها الكثير "عزة النفس والعزيمة وعدم التخلي عن أحلامي وطموحي التي أسعي اليها"، لذا اكرر جملتي أنني لست نادمة على تربية تحية كاريوكا لي بالرغم من أنها راقصة.

وأضافت "رجاء" قائلة على المستوى الفني: "كانت لديها القدرة على إتقان ما تفعل سواء في وصلة رقص لها على المسرح فكانت ترقص بإحساس وروح لن نرى مثله في أية راقصة محترفة في الرقص الشرقي. كما أنها ممثلة لديها القدرة على التنوع والاختلاف في كل شخصية تقدمها فهي مدرسة شاملة واستعراضية من الصعب أن تتكرر مرة أخرى على مر الزمن".

أما الفنانة وفاء عامر فقالت: "تحية كاريوكا هي مثلي الأعلى وأدعو محبي تحية الدعاء لها بالمغفرة والرحمة وقراءة الفاتحة على روحها فهي تستحق أن نتذكرها كل عام ونترحم عليها". أضافت: "أسعدني الحظ بأن أقدم عملاً تلفزيونياً عن قصة حياة الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا وكنت مستمتعة بأداء الشخصية والعمل على اظهارها بشكل واقعي ومحترم يليق بقيمة هذه الفنانة الكبيرة. وتابعت "كانت فنانة عظيمة وانسانة بمعنى الكلمة ومثقفة الى أبعد الحدود لذلك تمنيت وأنا اجسد شخصيتها أن أصل الى مكانتها الفنية التي وصلت اليها والتي أصبحت علامة في تاريخ الفن المصري".

وقال الناقد "طارق الشناوي": "تحية كاريوكا فنانة تشبه معدن الذهب من الصعب أن يتغير مهما مر عليها الزمن فكانت محتفظة بأدائها وطريقتها ولم تقلد احداً أو تعيش في جلباب شخصية أخرى فكانت فنانة مثقفة لأ بعد الحدود وراقصة من الدرجة الاولى فقد استطاعت أن تغير مفهوم الرقص الشرقي منذ ظهورها من مهنة تتعرى فيها إمرأة إلى فن أصيل له قيمة بالاضافة إلى أنها كانت له مواقف عديدة مهمة في تاريخ مصر بخاصة مواقفها السياسية التي ظهرت قبل ثورة يوليو أو بعدها. فهي فنانة قديرة تعلمت منها أجيال وأجيال سواء فمن تعلموا الرقص الشرقي أو في أدائها كممثلة".