تحت عنوان "طعم الحياة" تفتتح مؤسسة اليابان مكتب القاهرة أسبوع الفيلم الياباني 2017 في دورته الحادية والعشرين الأسبوع المقبل بمركز الإبداع الفني في الفترة من الأحد 26 فبراير الى الخميس 2 مارس 2017.

تعرض مؤسسة اليابان هذا العام مجموعة من الأفلام اليابانية المتميزة والتي يحوي كل منها موضوع مختلف إلا أن فكرة الطعام الياباني تعد القاسم المشترك بينها جميعا. جميع الأفلام انتاج جديد (عامي 2014 و 2015) ما عدا فيلم الافتتاح "السماء القرمزية" – انتاج عام 2007.
يعد فيلم الافتتاح "السماء القرمزية – أكانيزورا" من أهم الأفلام المعروضة.
الفيلم هو النسخة الدرامية لرواية يابانية شهيرة بنفس الإسم، فاز كاتبها "ايتشيركي يامامــوتو – ولد عام 1948" عنها بعدة جوائز ، أهمها "جائزة ناؤوكي الأدبية" وهي جائزة أدبية رفيعة المستوى والتي تمنح لأفضل عمل أدبي يحقق انتشارا جماهيريا واسعاُ.
وتقع أحداث الفيلم في مدينة "إيدو" – طوكيو حاليا– في زمن الإقطاع في منتصف القرن الثامن عشر وهو من اخراج المخرج الياباني الشهير " ماساكي هاماموتو".
جميع الأفلام مترجمة إلى العربية والانكليزية.
يقول ماساكازو تاكاهاشي – مدير مؤسسة اليابان بالقاهرة عن أسبوع الأفلام هذا العام:"نعرض هذا العام مجموعة متنوعة من الافلام اليابانية الروائية الجديدة – باستثناء فيلم الافتتاح – ذات موضوعات مختلفة لكن الطعام الياباني هو القاسم المشترك بينها جميعا على اختلاف أنواعه، لذا فهي تحت عنوان "طعم الحياة".حققت هذه الافلام نجاحاً كبيراً في اليابان، مثل فيلم "ملعقة فضة" والذي حقق نجاحا عظيما وشعبية واسعة بين الشباب بوجه خاص لأنه مبني على قصة مصورة "مانجا" شهيرة ذات انتشار كبير بين الشباب الياباني.
وجميع الأفلام تعرض لأول مرة في مصر".
ويضيف السيد/ تاكاهاشي "كهدايا لجمهورنا، سيتم توزيع بعضا من أعداد الرواية اليابانية الشهيرة "سوجومي" (النسخة العربية) للكاتبة اليابانية المعروفة "بانانا يوشيموتو" بعد عرض فيلم "لا غطاء للبحر" المأخوذ عن رواية للكاتبة بنفس الأسم، للتعريف بها اكثر وبكتاباتها".