نجح أطباء في عملية إستئصال قلب لسيدة أميركية من ولاية نيوجيرسي الأميركية، ومن ثم زراعة قلب آخر جديد مكانه.

وفي تفاصيل القصة التي نشرتها صحيفة مترو البريطانية، فإن السيدة ليزا سالبيرغ، البالغة من العمر 48 عاماً، تخلصت أخيراً من قلبها المريض الذي كانت تعاني منه، منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها، لتنهي بذلك مرضاً مستعصياً في جسدها إستمر 36 عاماً، وهو ينهش في جسدها.

وبحسب الأطباء، فقد وصلت سالبيرغ إلى نهاية المشوار مع قلبها المريض العام الماضي، حيث بدأ يفشل تدريجياً وباتت السيدة تواجه خيارين لا ثالث لهما إما الموت أو زراعة قلب جديد، لكن عملية الزراعة نجحت أخيراً، لتفلت سالبيرغ من الموت وتعود إلى الحياة بعد عملية زراعة ناجحة لقلب جديد.

وظهرت سابيرغ وهي تمسك في يدها بقلبها المريض السابق، فيما بدت بصحة جيدة ووضع طبيعي بعد أن إنتهت من العملية الخطرة، التي لم يكن أمامها أي خيار سوى أن تجريها.

وقالت سالبيرغ: "لقد أدهشني كثافة القلب ووزنه، إنه حقاً حقاً ثقيل.. لقد كنا أصدقاء طوال الـ48 عاماً الماضية".

وفور نجاح العملية بدأت سالبيرغ بتأسيس جمعية خيرية لمرضى القلب، في محاولة لجمع أكبر مبلغ مالي ممكن، وتسخيره في عمليات البحث العلمي الخاصة بهذا المجال.

وكانت سالبيرغ تعاني من ضعف وراثي في عضلة القلب، وظلت العضلة تضعف تدريجياً وتتضخم الشرايين حتى لم يعد القلب قادراً على ضخ الدماء، وهو ما كان يعني أنها تواجه خطر الموت في حال لم تقم بإجراء هذه العملية.