تستعد مؤسسة الدوحة للأفلام لتقديم النسخة الثالثة من فعالية "قمرة" والتي ستعرض خلالها مجموعة من الأفلام ما بين كلاسيكية وحديثة لخبراء السينما المشاركين في "قمرة" ومجموعة من الأفلام المختارة في قسم "أصوات جديدة في عالم السينما" من إخراج صنّاع أفلام واعدين، بالإضافة إلى عروض أفلام قصيرة في قسم "صنع في قطر".

وتعرض "قمرة" ثلاثة أفلام قطرية قصيرة للمرة الأولى في العالم هي "أحمر"، "وقتنا يمضي" و"أعترف أنني بقيت أراقبك طويلاً" وثلاثة أفلام هي جزء من مشاريع "قمرة" قبل عرضها "البقرة المقدسة"، "ميموزا" و"كشته". ويقام مهرجان "قمرة 2017" من 3 إلى 8 آذار المقبل في سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي بينما تبدأ العروض في الأول من آذار.

فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، تقول: "العروض العامة للأفلام هي جزء من فعاليات "قمرة" وتهدف إلى رفع الذائقة السينمائية من خلال عرض أعمال الخبراء السينمائيين وكذلك المواهب الجديدة. وبينما تعتبر أعمال خبراء السينما في "قمرة" من مراجع السينما لعشاق الأفلام، فإن قسم الأصوات الجديدة يظهر كيفية تطور السينما بأساليب سردية جديدة وقصص مؤثرة يقدمها صنّاع أفلام واعدون من ضمنهم مخرجين قطريين".

ستوفر العروض فرصة للجمهور للتفاعل مع صناّع الأفلام من خلال الجلسات الحوارية المفتوحة. وخبراء "قمرة" لهذا العام هم: صانع الأفلام الإيراني أصغر فرهادي، الفرنسي برونو دومونت، صانع الأفلام الوثائقية المعروف ريثي بان من كمبوديا، صانعة الأفلام الأرجنتينية لوكريسيا مارتل والمنتج العالمي باولو بارنكو.

يضم برنامج "قمرة 2017" لقاءات مع العاملين في المجال السينمائي صممت خصيصاً لمساعدة المشاريع المختارة للانتقال إلى المرحلة التالية من التطوير، وذلك من خلال ندوات تعليمية، وعروض لأفلام قيد التنفيذ، وجلسات خاصة مع صنّاع الأفلام، وورش عمل مع خبراء السينما. ويقدم "قمرة" في هذا العام برنامج الموفدين المعتمدين الخاص بالمتخصصين في السينما من مختلف الخلفيات والثقافات ويتيح لـ 100 مشارك من قطر والمنطقة الحصول على مزيد من الفرص للمشاركة في مختلف فعاليات قمرة بهدف الاكتشاف والتعارف والإلهام. إلى جانب ذلك، يقدم "قمرة 2017" جلسات قمرة الحوارية وهي سلسلة من الحلقات النقاشية المتخصصة التي تجمع الرواد في قطاعات التكنولوجيا، السينما، التلفزيون والإنترنت لمشاركة رؤاهم وأفكارهم حول مواضيع تؤثر في صناعة السينما الدولية.