رحل الفنان العالمي صاحب العيون المميزة ميشيل ديمتري شلهوب أوعمر الشريفزوج الفنانة فاتن حمامة عن عمره يناهز 83 عاماًبعد حياة عامرة ختمها بإصابته بمرض "النسيان" أو ما يعرفه الناس بـ" الألزهايمر" الذي لم يستطع عمر الشريف هزيمته في النهاية.

وبدأ عمر الشريف تألقه من على مسرح المدرسة على خشبة مسرح فيكتوريا بالأسكندرية وقدم خلاله العديد من التجارب من بينها " هاملت" و كان وقتها لم يتجاوز الثانية من عمره لكن كانت أنطلاقته الحقيقية البطولة الأولى أمام نجمات عصره وأشهرهن الفنانة فاتن حمامة فيلمه الأول "صراع في الوادي" قدمه المخرج يوسف شاهين للجمهور العربي عام 1954. و تزوج عمر الشريف بعد هذا الفيلم من الفنانة فاتن حمامة بعد أن أشهر إسلامه و قتها ليتمكن من الزواج منها لكن الطلاق كان هو نهاية مشوارهما بعد 14 عاماً من الزواج أنجبا خلالها ابنهما الوحيد "طارق". و بدأ عمر الشريف مشوار العالمية في أوئل الستينات من خلال المخرج دافيد لين بجانب النجم بيتر أوتول في فيلم " لورانس العرب " عام 1962 ليحقق شهرة جماهيرية كبيرة في الخارج وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه و نال الكثير من الجوائز في عام 1962 ورشح لجائزة الأوسكار عن افضل دور مساعد في فيلم "لورنس العرب" كما رشح عن الفليم نفسه بجائزة أفضل ممثل صاعد وأفضل ممثل درامي عن فيلمه " دكتور زيفاجو".
و قد قدم بعد ذلك الفيلم " دكتور زيفاجو " قبل أن يقدم سلسلة من الأفلام الناجحة من بينها "الرولز" و " رويس الصفراء" و" الثلج الأخضر" و " الوادي الأخير " و " بذور التمر الهندي" و" المماليك " و "الموعد".

 


واستطاع عمر الشريف بأعماله أن يحقق العديد من الجوائز العالمية ونال جائزة غولدن غلوب ثلاث مرات كأفضل ممثل.
و قدم عمر الشريف على مدار عشرات السنوات عدة أفلام بالسنيما المصرية رائعة لعل أبرزها " صراع في الوادي" و" صراع في الميناء" و"أرض السلام" و" لا أنام " و " سيدة القصر "و" نهر الحب" و "إشاعة حب".

كما قدم عمر الشريف في آخر سنوات عمره مجموعة من الأفلام الهامة مثل "حسن و مرقص"، "القديس بطرس الرسول" "المسافر".
وقدم أيضا لأول مرة في حياته مسلسلاً تلفزيونياً يحمل اسم "حنان و حنين" و عرض في شهر رمضان عام 2007 وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي والفنانة سوسن بدر وهو من تأليف وإخراج أيناس بكر.
وأصيب عمر الشريف بمرض الزهايمر وأعلنت وفاته صباح يوم الجمعة 10 يونيو 2015.


وحرصنا على أخذ كلمات من الفنانين الذين تعاونوا معه وكانوا مقربين منة حيث قالت النجمة يسرا "إن الفنان عمر الشريف رفع اسم مصر في الداخل والخارج و كان يتمنى الموت على أرض مصر وهي الأمنية التي تحققت".
و قالت أيضا احنا عايشين في رحاب فنه وعظمته ممكن نتكلم عنه سنين لأنه راق في فنه و خلقه بريء. قوي. كان لا يحب أن يغضب منه أحد".
و تابعت "عمر أسطورة لن تتكرر لن يملأ أحد فراغه فقدنا علماً عظيماً في الفن والإنسانية و هنفضل دايماً عايشين في رحابك".

إلى جانب أيضاً النجمة الهام شاهين التي قالت " البقاء لله فقدناأهم شخص في حياتنا الفنية أنا زعلت جداً عشان مقدرتش أحضر الجنازة لإني كنت مسافرة وقالت ايضا عمر الشريف لم يكن شخصاً عادياً فهو فنان عالمي وأنا أعشق كل أفلامه وخصوصاً نهر الحب كل شويه بتفرج عليه وحافظة كل كلمة فيه وختمت ب ربنا يرحمه.
و أخيراً تحدثنا الى الفنان شريف رمزي الذي قال إن تجربته مع الفنان عمر الشريف في فيلم المسافر كانت مهمة في مشواره الفني و إن العمل فرصة لا تأتي لكل الناس.
معدة البرامج نوران نصار قالت "النجم عمر الشريف اسطورة وانا تعاملت معه من خلال برنامج "التجربة" وبرنامج "هو و هي" و"الجريئة" مع المخرجة ايناس الدغيدي.. وهو بالنسبة لي الدنجوان وهو من الرجال الذين يعطون المرأة احساس انها لايدي فعلاً فهو رجل لن يتكرر".