فيما تهدف بعض الأطعمة الغذائية الى تخفيف الوزن الزائد، يؤدي بعضها دوراً أساسياً في تزويد الجسم بالطاقة والنشاط الفكري على غرار البيض والسمك والشاي الأخضر ما يعزز القدرات العقلية لدى الأشخاص.

ومن أهم تلك الأصناف:
• البيض يعزّز الذاكرة: يحتوي صفار البيض على 1.15 غرام من اللستين، وهي مادة دهنية غنية بالفوسفور والأحماض الأمينية، فتعزز عمل الخلايا التي تنقل قبضات الأعصاب. يمدّ صفار البيض الجسم بالحديد والكلسيوم والفيتامينات A وD وE. أما الكمية المطلوبة فهي بيضتين أو ثلاثة في الأسبوع فقط.
• الشوكولا المرّ يحسّن المزاج: يضمّ الشوكولا المرّ مادّة مزودة بمفعول مضاد للاكتئاب، يؤثر إيجابياً في المزاج. هو غني بالمغنيسيوم، ومهدّئ ومقاوم للقلق. كما يحتوي على الفوسفور والحديد والبوتاسيوم والفيتامينين B1 وB9. أما الكمية المطلوبة فهي عبارة عن قطعة صغيرة بين وقت وآخر.
• سمك الطراخور يؤمّن الحيوية: إنه أكثر أنواع السمك غنى بالـ"أوميغا 3" (1.8 غرام في كل 100 غرام)، وهو حمض أميني أساسي ينشّط الذهن. على المدى الطويل، تحمي مادة الـ"أوميغا 3" الدماغ من تأثيرات الشيخوخة. يؤمن هذا النوع من السمك أيضاً اليود والحديد والفيتامين B. أما الكمية التي يجب تناولها من سمك الطراخور فهي مرتين في الأسبوع.
• كبد العجل يفيد الدماغ: يحتوي على الفيتامين B6 يؤمن الطاقة للخلايا العصبية. وهو ينشط تصنيع الـ"سيروتينين"، مادة أساسية للدماغ. كما يؤمن البوتاسيوم والزنك والحديد والفيتامينات B12 وD وE. الكمية المطلوبة هي مرتين في الأسبوع فقط.
هي بعض الأغذية التي تزوّد الجسم بالنشاط الفكري. بالمقابل، يجب تلافي الأطعمة الدهنية واللحوم المصنّعة إذ تؤثر بشكلٍ سلبيّ على صحة الدماغ.