عبرت عن انزعاجها الشديد من قرار الرئيس الأميركي دونالد نرامب بمنع دخول مواطني 7 دول، من بينها إيران، إلى الولايات المتحدة، حيث أنه بات من المحتمل منع المخرج الإيراني أصغر فرهادي من دخول الولايات المتحدة لحضور حفل توزيع جوائزها.


ورشح فيلم "البائع المتجول"، وهو من إخراج فرهادي، لجائزة أفضل فيلم أجنبي.
الحفل سيقام في سادس والعشرين من فبراير/ شباط المقبل، أي خلال مدة التسعين يوما التي يحظر فيها دخول مواطني إيران إلى الولايات المتحدة بموجب أمر تنفيذي أصدره ترامب.
وقالت متحدثة باسم أكاديمية أوسكار: "باعتبارنا مؤيدين لصناع الأفلام ولحقوق الإنسان حول العالم، نجد أنه من المزعج للغاية احتمال تعذر دخول أصغر فرهادي وطاقم الفيلم إلى الولايات المتحدة بسبب دينهم أو بلدهم".
وقالت الأكاديمية إنها تحتفل بصناعة السينما "التي تهدف لتجاوز الحدود، ومخاطبة الجماهير حول العالم، بغض النظر عن الاختلافات القومية والعرقية والدينية".
من ناحيته أعلن المخرج الأحد، أنه لن يحضر حفل توزيع جوائز أوسكار مشبها قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظر دخول مواطني سبع دول بسلوك المتشددين في بلاده
وقال المخرج:"لم اكن أنوي عدم حضور الحفل، ولم أكن أريد مقاطعة الحدث لاظهار اعتراضي، لأنني أعلم بأن العديدين في قطاع السينما الأميركية وأكاديمية فنون وعلوم السينما يعارضون التعصب والتطرف الذي يجري الآن أكثر من أي وقت مضى".
ونقلت فرانس برس عن المخرج الإيراني قوله: "لكن الآن يبدو أن احتمال هذا الحضور تشوبه الشكوك، وهو أمر لا أقبله بتاتا حتى لو تم اتخاذ استثناءات من أجل تامين رحلتي".