في تغطية خاصة للفن حل الناقد الفني الدكتور جمال فياض ضيفاً على الإعلامية داليا فريفر في اليوم الخاص لكسب رقم قياسي في أطول بث مباشر عبر التلفزيون وذلك عبر محطة تلفزيون لبنان.

في بداية حديثه اشار فياض الى ان ما يصنع الصحافي الناجح هو صدقه ومصداقيته، ويجب ان يكون لديه اطلاع على مدار الساعة وثقافة كبيرة، وعليه كل ما يعطي رأيه أن يشغّل ضميره.

وعن مهنة الصحافة اشار فياض الى انها مهنة ممتعة وسعادة لكن بدلها المادي قليل لا يؤمن حياة فيها من الرفاهية، خاصة اذا كان الإنسان يرفض الرشوة والهدايا "واغلى شي بينباع بالصحافة هو الضمير"، مؤكداً انه سعيد بمهنته رغم انها لم تحقق له النجاح المادي مقارنة بنجاحه المهني.

وكشف فياض ان من ضمن ما أثر بحياته الصحافية هو لقائه مع الراحل منصور الرحباني، وأحس ان هذه اللحظة هي مفصلية في حياته بفعل تواضع الرحباني "شعرت انه لازم اجريي يضلوا عالأرض قد ما صرت مشهور والدليل منصور الرحباني"، كما اشار فياض الى انه شعر بأهمية التواضع عندما قابل الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب في فرنسا حيث عامله بإحترافية رغم انه كان صحافي شاب.

وعن انتقاداته الفنية اشار فياض الى ان بعض المشاهير يخلطون بين الصداقة والنقد بعمله "الفنان لما بيحس في حدا ناطرو على الدقرة بيصير يشتغل أحسن، واذا اطمأن الفنان ان لا أحد سوف ينتقده سيفشل لا محالة".

واكد فياض ان الفنانين اصبحوا يعلموا انه لا يجامل ويتقبلون نقده لأنهم اصبحوا يشعرون أنه يعطي رأيه بتجرد بالإضافة الى انه يملك اطلاع موسيقي ودرس الموسيقى ويعزف على آلة ولديه ثقافة كبيرة.

وقال فياض: "من حق كل انسان يغني مثل ما كل انسان يمكنه أن يطبخ لكن التقييم بالنهاية للجمهور".

وعن الإعلام في يومنا الحالي اشار الى ان هناك أناس يقبّحون الإعلام، خاصة ان الاعلام يرشد الناس على الصواب "جمال الاعلام ان يكون الناس صادقين ويكون عندهم هدف اولا واخير هو بناء المجتمع على الأسس الصحيحة والسليمة".

وفي ختام حديثه وجه فياض نداء للمحافظة على تلفزيون لبنان وعدم إيقاف بثه مهما حصل.