ياسمين علي: احلم بالغناء مع كاظم الساهر وصباح سبقت زمنها
اعشق ملحم بركات وكلمات ماجدة الرومي ستُخلد.


هل تعتمد برامج الهواة على التصويت ام المحسوبيات؟


ياسمين علي موهبة شابة تشق طريقها بثبات ونجاح وأصبحت خلال فترة زمنية قصيرة معروفة خصوصاً انها قدمت ثلاث اغنيات وعملاً تلفزيونياً مع محمد صبحي الى جانب عملها بالاوبرا كونها ابنة الاوبرا المصرية.. معها كان هذا اللقاء الحصري.



لمع اسمك بعالم الغناء باعتمادك على اجتهادك ولم تفكري بالتقدم الى اي من برامج الهواة لماذا رغم أنها تحقق انتشاراً كبيراً في الوطن العربي؟
-صحيح فنحن بزمن السرعة، لكني لست مؤمنة بالانتشار السريع ولا اسعى للأشياء التي تلمع لمرحلة آنية ثم تزول، بل للنجاح الذي يكون عن جدارة، وكلما كانت خطواتي ثابتة حتى لو بطيئة اسمي سيتعزز ويلمع اكثر واكثر، والشهرة حققتها عن اجتهاد كما أسلفت الذكر تدفعني للسعي وللانتشار الاكبر، وبالنسبة لبرامج الهواة فلا أنكر أنها الاسهل للانتشار السريع لكن ماذا عن المرحلة التي ستليها، وكم من أصوات رائعة سمعناها لكن أين هي الآن؟ ولا أعرف ماذا يدور في الكواليس حتى اختفت تلك الاصوات المبهرة؟ هل المسألة تعتمد على التصويت ام المحسوبيات؟ الله اعلم؟ ام سياسة برامج؟ اذ يستقطبون الاصوات المقبولة وليست الجيدة.


أكثر الاشخاص الذين يغنون بشكل سليم هم خريجو الاوبرا ومع ذلك ينقصهم الحظ ويتأخرون بالوصول الى النجومية؟
- لأن الاوبرا تعتمد على الغناء فقط وليس التسويق والدعاية، أي نعم في احدى الفترات حين تولى منصب رئيس الاوبرا الدكتور سمير فرد كان قد خصص لنا دعاية قوية جداً، وكان يسمح لنا أن نغني كل الالوان ونسافر للخارج حتى نوسع من ثقافتنا، لكن من اتى من بعده لم يتبع اسلوبه.

ماذا عن الأغنيات التي أنجزتها؟
"لا تخوني" كلمات الشيخ محمد بن عبود العمودي والحان الدكتورة جيهان مراد، "بتتحول" كلمات فوزي ابراهيم والحان الدكتورة جيهان مراد وهي التي قالت لي انها ستصوري لي الاغنية وتنشرها بالمحطات، بعدها اقترح الشيخ عبود العمودي أن يأخذ الاغنيتين حصرياً على محطته "قناة الوطن" ثم تعثر الأمر، بعدها أنجزت "الحكاية" انتاج مايكل مورغان صاحب برنامج "النبض الاميركي" ويومها كنت في إحدى الحفلات مع النجم الكبير محمد صبحي وبالمناسبة كانت الحفلة خيرية وسمعني أغني، فقال إنه سينجز لي أغنية وتركني أختار الكلمات والألحان التي تعجبني وهذا ما حصل بالفعل ووقع اختياري على أغنية "الحكاية" كلمات أحمد راؤل وألحان احمد حسن، والأغنية شبابية وتتسم بالروح العصرية الراقية وفيها أسلوب مميز وحققت نجاحاً كبيراً.


ماذا عن صديقتك ياسمينا العلواني التي منحتها الفنانة نجوى كرم الباز الذهبي ببرنامج "اراب غوت تالنت"؟
-حبيبة قلبي وصديقتي جداً، وياسمينا لها منطقتها الخاصة بالغناء والمايسترو سليم سحاب علمها كما علمني ايضاً الغناء، وأشير الى أن الاستاذ محمد صبحي علمني التمثيل، وياسمينا صوت مبهر وصدقيني لو ذهبت لبرنامج هواة آخر لما اخذت حقها، هي اختارت البرنامج الصح رغم أنه ليس مخصصاً للغناء لكنها اتبعت أسلوب خالف تعرف، والفنانة نجوى كرم استنتجت أن صوتها مختلف وشخصيتها جميلة وابنة عائلة محترمة، وعلى فكرة أرى أن قوة صوت ياسمينا قريبة جداً بقوة صوت المطربة نجوى كرم التي أحبها كثيراً.

قلت إن الفنان محمد صبحي علمك التمثيل يعني دخلت غمار التمثيل؟
-فعلاً، شاركت في مسلسله "ونيس العباد واحوال البلاد" وظهرت بشخصيتي ياسمين علي.

لنعد الى الغناء من مِن الأصوات اللبنانية تجذبك؟
- من الجيل السابق الخالد فيروز وصباح ووديع الصافي وملحم بركات "بموت فيه" أعشق صوته والحانه، وكل أعمال الرحابنة أحبها بلا استثناء لأنهم مدرسة قائمة بحد ذاتها.


ملحم بركات حمل هم الأغنية اللبنانية على عاتقه؟
- واين الغلط بذلك؟ هو له وجهة نظر عبر عنها من الطبيعي أن نحترمه، وكذلك الامر بالنسبة للفنانة نجوى كرم فكلاهما عاشقان للغناء اللبناني وهذا لا يعيبهما ومن يجد أنه يستطيع أن يؤدي كل الالوان فليفعل، لأن الغناء بأية لهجة كانت ليس حكراً على أحد.


أكثر اغنية تحبينها لملحم بركات؟
"على بابي واقف قمرين"، وكم أعجبني لحن "اعتزلت الغرام" الذي أنجزه للفنانة الرائعة ماجدة الرومي حيث أحدث لها نقلة كبيرة.


القصيدة التي تحبينها لماجدة الرومي؟
-"كلمات" من ألحان المبدع احسان المنذر تلك القصيدة ستخلد على مر العصور.


من جيل الشباب؟
-كارول سماحة، نانسي أحببتها عندما غيرت من جلدها الغنائي، إحساس اليسا جميل وأنا حضرت لها حفلة لايف بنفسي كما أن اختياراتها متميزة.


من مصر من تحبين؟
-شيرين، امال ماهر.

من الغناء الشعبي من يلفتك؟
- محمود الليثي صوته رائع وأيضاً الحانه، وجعل لنفسه خصوصية ومن الاصوات النسائية أحب جداً صوت بوسي، ومن الجيل الذي سبقهمها لا يمكن أن نتغافل عن أستاذ الغناء الشعبي عدوية، وايضاً حكيم له نكهة خاصة، ومن الجيل الاول عبد المطلب ومحمد قنديل ومحمد رشدي قدموا شعبيات راقية جداً.


اليوم تشوه الغناء الشعبي؟
- حصلت طفرة بأغنيات فيها ألفاظ جارحة لكنها لم تترك بصمة لأنها ليست اساس الغناء الشعبي.


هل ستركزين بالفترة المقبلة على التمثيل؟
- التمثيل ببالي أريد أن اتبّع أسلوب الفنانة الكبيرة شادية بالغناء والتمثيل، وايضاً الصبوحة، كلاهما كانتا رائعتين وتغنيان وتمثلان وأتمنىأ اقدم ولو رُبع ما قدمتاه من أعمال تمثيلية وغنائية قيمة، أما ليلى مراد فهي معشوقتي وكلنا نشاهد أعمالها السينمائية الغنائية حتى اليوم بمتعة كبيرة.

أي اغنية تغنيها دائماً سواء للشحرورة صباح او للدلوعة شادية؟
-"ساعات ساعات" للصبوحة واذكر أني في احدى الحفلات طلب مني أن أغني أغنية للشاعر عبد الرحمن الابنودي فاخترت على الفور "ساعات ساعات" التي قدمتها الاسطورة صباح في فيلم "ليلة بكى فيها القمر"، أيضاً أحب أغنية "لاء" وأغنية "احبك ياني" اذ كانت أغنية مع صوتها ودلعها "هايلة" بصراحة الصبوحة كانت سابقة لعصرها، وبالنسبة للكبيرة شادية أحب " شباكنا ستايره حرير" واحب فيلمها "نحن لا نزرع الشوك".

ولفيروز؟
- أحب كل أغانيها وأسمعها صباحاً، تجذبني "طيري يا طيارة"، "راجعين يا هوى" "يا ليل" التي اعتمدت فيها على الجاز.


عينك على مين بالغناء الديو؟
- حلمي أن أغني أمام كاظم الساهر، رامي عياش، وائل كفوري ومن الفنانات أنغام او شيرين.


الماكيور والمنتج محمد عشوب مؤمن بصوتك جداً؟
-"ربنا يخليه" سمعني وقتها أغني "حق بلادك" وصار يبحث عني وكان يعتقد أن اسمي ياسمين عادل الى أن اتصل بالاوبرا وسأل عني، ثم كلمني ورشحني لحفلة كما ينوي أن يقدمني بعمل قيم، ومحمد عشوب قيمة فنية مصرية عالمية تقدر الزمن الجميل وتشجع المواهب الشبابية الحقيقية، علماً أن ابنه ممثلاً ومع ذلك فهو يدعم كل الشباب من دون تحيز لابنه، وهذه الميزة قلة ان تجديها في هذا الزمن، ولن انسى جميله معي طول العمر، واتمنى ان اكون عند حسن ظنه.