برعاية وحضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، أقيمت مساء الخميس الماضي في قصر الأونيسكو أمسية موسيقية أحياها المؤلف الموسيقي العراقي العالمي وعازف العود المتميز نصير شمة بمرافقة الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية بقيادة المايسترو أندريه الحاج.


عزف شمة مقطوعات موسيقية ألفها خصيصاً لهذا الحفل وأبدع على عوده بتقنيته الخاصة التي أذهلت الحضور إضافة إلى تميز عازفي الأروكسترا وقائدها بمرافقة شمة في عزف هذه المقطوعات الصعبة والساحرة في آن.
نقلنا شمة إلى فضاءات أوسع من المقاعد التي جلس عليها الحاضرون وكأنما كانوا ركاب طائرة يجولون في أصقاع العالم بألحان لم تلامس الوجدان والروح فحسب بل نقرت على أوتار قلوبنا فاستثارت كل حواسنا، وخطفت أنفاسنا.

كانت ليلة شاعرية ساحرة من ليالي ألف ليلة وليلة، بغدادية الهوى، لبنانية الروح والنفس، وجاءت المقطوعات بالترتيب: من الذاكرة، بياض، غداً أجمل، تحية لفيلمون وهبي والرحابنة في ألحان غنتها سفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز والتي لاقت حماساً وتصفيقاً كبيراً من الجمهور، على حافة الألم جاءت مليئة بالشجن الممزوج بالحنين لكأنها رواية معاناة فكانت مؤثرة إلى حد البكاء وقد عرف عنها شمة بأنها مهداة إلى الأم الفلسطينية الصامدة، ثم المقطوعة الرائعة "طاب صباحك بغداد"، و"إشراق" التي بدأت بعزف منفرد على الناي جعلتنا نشعر بانبلاج الفجر من حيث نحن، وقبل أن يعزف شمة برفقة الأوركسترا المقطوعة الأخيرة "العامرية" تقدم وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري إلى المسرح ليقدم لـ شمة درعاً تقديريةً ويلقي كلمة مقتضبة بأن وجود شمة اليوم لهو تعميم لثقافة الفرح، وشكره المؤلف الموسيقي العراقي في المقابل ليس فقط على الدرع بل على إقامة المؤتمر الصحافي للإعلان عن الأمسية في مكتبه وهذا دليل أن هناك نفساً جديداً في لبنان وليس فقط تقديراً للموسيقى كذلك قدم لرئيس المعهد الوطني اللبناني الكونسرفتوار الدكتور وليد مسلم درعاً تقديريةً أيضاً ثم تابع شمة والفرقة عزف المقطوعة الأخيرة التي بالفعل كانت مفاجأة في لحنها وتوزيعها وفكرتها وتقنيتها فجاءت مسك الختام.

عزف شمة مقطوعات لم تكن مدرجة ضمن البرنامج منها :طيري يا طيارة، البنت الشلبية، العين موليتين، ألف ليلة وليلة من ألحان بليغ حمدي.
وعزف مقطعاً من أغنية الربيع لفريد الأطرش بيد واحدة وهي يده اليسرى وهو الوحيد الذي طور هذه التقنية فاشتعل الحضور تصفيقاً.

وتميزت المشهديات الموسيقية بعزف منفرد على العود تارة وبمرافقة الفرقة تارة أخرى، فمن الرقة والشجن وطرب الوتر إلى فرح الأوركسترا وثورتها، كأننا أمام بحر من الأمواج يهدأ حيناً ويثور حيناً آخر بما لا يدع مجالاً لإشاحة النظر أو لتشتت الانتباه.

على هامش الحفل كانت لنا لقاءات مع رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) الدكتور وليد مسلم، المايسترو اندريه الحاج ، والفنان العراقي العالمي نصير شمة.


الدكتور وليد مسلم
في البداية نرحب بك، أخبرنا كيف تم تنظيم هذه الحفلة مع العازف والمؤلف الموسيقي العراقي العالمي نصير شمة؟
حدث تواصل وحين عرف أن الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية التي هي جزء من المعهد الوطني العالي للموسيقى لم يتردد ابداً في أن يكون ضيفنا بل ويقدم الحفلة مجاناً بلا أي مقابل.


ما أهمية هذه الحفلة الليلة خصوصاً في قصر الأونيسكو؟
نحن يهمنا كثيراً أن يشع صرح ثقافي كقصر الأونيسكو مجدداً وبالتأكيد هذه الحفلة تمنحه رونقاً لكن أكيد هذه الحفلة مهمة على الصعيد الوطني والموسيقي والثقافي لأن الأوركسترا بمستواها الراقي جداً تجتمع مع عازف عود عالمي ومؤلف موسيقي وموزع وهذه الحفلة بما فيها من مقطوعات جميعها من تأليفه وعزفه، ويتمتع الأستاذ نصير شمة بثقافة كبيرة وأخلاق عالية وهو لديه رسالة ولا يعتبر العزف مهنة بل عشقاً ورسالة وحدث انسجام كاف كي نكمل تعاوننا في مشاريع جديدة للمستقبل.
هذه هي الإطلالة الثانية له بعد مهرجانات بيت الدين حيث قدم حفلاً موسيقياً برفقة الموسيقي شربل روحانا ولينا شماميان، ما الفرق بين الحفلين؟ وهل لأنه ألف المقطوعات خصيصاً للأمسية سيختلف ما سيقدمه الليلة؟
تعرفين أن الموسيقى العربية تتكل كثيراً على الكلمة وعلى الصوت وأن يكون هناك فنان يغني، والشعب العربي معتاد أن تقدمي له موسيقى بهذا الإطار بلا كلام وبلا غناء موسيقى مع عزف منفرد على العود فيكون هناك تواصل بين الآلة المنفردة والأوركسترا والحوار وما سيسمعه الناس هذا مهم جداً على صعيد الموسيقى الشرقية.

ما هي مشاريعكم الجديدة؟
دائماً يقدم الكونسرفتوار حفلتين أو ثلاث في الأسبوع، الليلة لدينا حفل مع المؤلف الموسيقي نصير شمة وغداً لدينا حفلة مع الأوركسترا الفلهارمونية ولدينا برنامج حافل يمتد لآخر السنة .

المايسترو أندريه الحاج
أخبرنا كيف تمالتعارف بينك وبين العازف والمولف العراقي العالمي نصير شمة؟
التقينا في مصر وحضرت الأمسية التي أحياها في دار الأوبرا فقلت له إني أحب أن أنقل هذا الأمر إلى بيروت فوافق على الفور خصوصاً أنه عرف أن الدعوات لأمسيات كهذه يحييها الكونسرفتوار مجانية وكان مرحباً بالدور الثقافي الذي يلعبه الكونسرفتوار وعندها علم إلى أين وصلت الأوركسترا في الخمس سنوات الماضية منذ عام 2011 وبقيت أتابع معه إلى أن أنهينا وكتبت كل النوتات التي أعطاني إياها ولديه سبع مقطوعات من تأليفه ومقطوعة واحدة من توزيعي اسمها طاب صباحك بغداد وأخرى اسمها غدا أجمل وزعها الأستاذ وليد بو سرحال وأهمية العمل أنه ولأول مرة يكون معنا في الاوركسترا عازف ومؤلف وموزع، فقد مر معنا عازف هو جهاد عقل وأيضاً عبد الرحمن الباشا لكن لم يمر شخص التأليف الكامل له وهذا الشخص هو العازف وهو المؤلف وهو حدث بالنسبة لنا فهذا أمر جديد وهناك إفادة كبيرة من هذا الحدث ونحن في صدد تعلم شيء جديد ولديه تقنية جديدة وهو تعرف على أوركسترا جديدة وهوية جديدة الأوركسترا الشرق عربية لديها هوية لبنانية وحين حضرته في مصر هناك هوية مصرية وتذهبين إلى سوريا الاوركسترا لديها هوية سورية والحمد لله في لبنان أصبح لدينا هوية لبنانية.

أخبرنا عن برنامج الليلة..
البرنامج الليلة يشبه بغداد وأي لبناني يؤلف على الروح اللبنانية والمصري يؤلف بروح مصرية والعراقي بروح عراقية تجدين أن الموسيقى لديه فيها شجن وفي الوقت نفسه فيها ثورة وتحدي وعنفوان وكله يغلفه الشجن وليس الحزن.
هل آلة العود التي يستعملها آلة عادية؟
نعم بالطبع لكنه هو غير عادي، وهناك أشخاص تقول انا لدي وزنات أود أن أعرضها بينما يقول شمة أنا مكلف أن اوصل للناس فني من دون منة، والتي لا فضل لي فيها إلا أني مرنتها وحافظت عليها.
هل وجدتم صعوبة في تمرين العازفين على هذا النوع من المقطوعات الموسيقية؟
أنا أقول إن هذه الأوركسترا هي أعلى سلطة موسيقية في البلد فأعضاء الأوركسترا هم أكثر من جيدين خصوصاً أن لديهم خبرة وممارسة عمرها 15 سنة في الأوركسترا ومرت معنا نماذج موسيقية كثيرة ولم تعد تخيفنا أي موسيقى، أما موسيقى نصير شمة فهي موسيقى صعبة وليست سهلة لكنها مكتوبة بطريقة صحيحة ومن دون عقد وتمرنا كثيراً وقمنا ببروفات مكثفة لكن في النهاية العمل يتظهر وفيه صعوبة تجعل الموسيقي يتمتع بهذه الصعوبة لأنها مكتوبة مخصصاً للآلة، واللحن جميل وأهمية نصير هو أن الموسيقي يفرح أكثر حين يعزف مع موسيقي أكثر منه عندما يكون مع مغن لأنه يعرف أن هناك تفاهماً بينهما.
أي أن العازف لا يعود تابعاً للمغني..
بالضبط أصبح العازف هو كل شيء أي أنه الملك.
هل من الممكن أن تحل آلة ثانية كعزف منفرد مكان العود وترافقه الأوركسترا؟
نعم لم لا، ممكن حتى بنفس النمط الموسيقي، وميزة نصير أنه وُلِدَ مع العود.
ما هي رسالتك التي تريد إيصالها؟
نحن نحقق حلماً ونحن بنينا هذه الأوركسترا على الموسيقى أو أن يكون هناك تعادل بين الموسيقى والغناء مع احترامي للغناء ومثل الغربي يجب أن يكون هناك توازن لكن في الشرق لدينا موسيقى أقل.

هل تكفي الحفلات لتحفيز الجيل الجديد على هذا النوع من الموسيقى؟
أول دور هو للأوركسترا ونحن بصدد مؤلف وعازف عود معروف في العالم كله ولديه مئة طالب في العالم كله، وأنا لست ماهراً في الترويج فكل ما علي هو أن أعمل بطريقة صحيحة والترويج يكون لغيري، فاليوم أنت معنا هذا ترويج وقنوات التلفزة التي تصور الحفل هذا أيضاً ترويج وفنان كبير مثل نصير شمة هو بحد ذاته ترويج للأوركسترا.
أتمنى لكم التوفيق وشكراً.


نصير شمة

أخبرني عن علاقتك بآلة العود خصوصاً أنك عازف ومؤلف موسيقي استثنائي ومتميز ورائد، هل هناك إتحاد بينك وبين العود؟
أنا أعتقد أن الموسيقي الصوليست يجب أن يشعر بأن الآلة هذه نابتة من جسده حتى تكون جسراً لمشاعره ومن غير الممكن أن يعيش حالة انفصال بينه وبين الآلة الموسيقية مهما كانت، لذلك فالعازفون الذين برعوا في أداء فردي على الآلة هم من يتمتعون بعلاقة إتحاد حقيقي بينهم وبين أداتهم بحيث تصبح ذراعاً ثالثة، تصبح جزءاً من جسده تصبح جناحاً أي شيء يحلق به، فحين يكون هناك اثنان على المسرح عازف وآلة فستصل هذه الحالة إلى الناس.

ماذا أردت أن توصل إلى الجمهور اللبناني من خلال المقطوعات الموسيقية التي ألفتها والتي ستقدمها مع الأوركسترا؟
أنا علاقتي عميقة بالجمهور اللبناني وأحببت أن أقدم أفكاراً مختلفة وأرى هذه الفكرة تنفذ في منطقة مهمة وسيكون لها قبول من الجمهور اللبناني الذواق للفن ، ومن يعرف عروضي سيعرف أن هذه نقلة مختلفة عن باقي العروض وسنواصل هذا العمل ولن ينتهي بهذا العرض اليوم هذه هي البداية وبد

أنا فعلاً بالتخطيط أن يكون هذا العرض حاضراً في دول عديدة مختلفة، والمؤلفات التي

كتبتها للعمل اليوم تمثل مراحل مختلفة من تأليفي للعود وأيضاً الجهود التي بذلت من قبل الأوركسترا والمايسترو أندريه الحاج أن يتداخل عمل الأوركسترا وعمل العازف ويكون المؤلف والعازف الصوليست هو الأساس في الأوركسترا وهي تبقى داعمة وتعطيه التناغم وهذا العمل نتاج جماعي استغرق وقتاً وجهداً ونحن فخورون أن نقدمه اليوم في لبنان.

نتمنى لك التوفيق .

-بدأ الحفل عند الساعة الثامنة وعشر دقائق بعد أن طرأ عطل تقني على الميكسر ما اضطر شمة إلى مغادرة المسرح برفقة الحاج ثم العودة ثانية.

لاحظنا حضوراً كثيفاً من مختلف الأعمار وتواجد لتلفزيون المستقبل الذي أجرى مقابلات مع الناس قبيل الحفل.

أداء الأوركسترا بقيادة المايسترو أندريه الحاج كان أكثر من محترف ورائع.

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا.