تامر حبيب سيناريست من نوع خاص إستطاع أن يحفر إسمه في وقت قياسي في مدة لا تتعدى الـ 10 سنوات سواء في تاريخ السينما أو الدراما ، فهو تميز في أعماله أن تقوم على تصحيح العلاقات ما بين المرأة والرجل ، وهو من عشاق الدخول في النفس البشرية وتوضيح إختلاف المشاعر في كل شخصية يكتبها داخل أي عمل لها ، وكان ذلك واضحاً في أعماله الأخيرة في الدراما في مسلسلي "جراند أوتيل "و"طريقي" وأعمال أخرى كثيرة نجحت وتركت بصمة في عقول من شاهد أعماله ، لذا قرر موقع "الفن" إجراء حوار معه عن الجديد الذي يقوم بكتابته لرمضان 2017 ، وأشياء أخرى كثيرة حرصنا على أن نعرف إجاباتها منه شخصياً.

ما العمل الذي تقوم بكتابته لرمضان 2017؟
أعكف حالياً على كتابة عمل درامي جديد بعنوان "لا تطفئ الشمس" المأخوذ عن رواية إحسان عبد القدوس ، ويخرجه محمد شاكر خضير وهو من إنتاج محمد مشيش وجمال سنان اللذين أتعاون معهما للمرة الثالثة بعد "جراند أوتيل" و"طريقي" الذي حقق كل منهما صدى كبيراً عند عرضهما على الشاشة ، ومن المقرر عرضه في رمضان 2017.

رواية "لا تطفئ الشمس" قدمت من قبل في السينما وفي الدراما فهل هذا لم يقلقك من وضع مقارنة بين العمل الخاص بك وما بين ما قدم من قبل عن الرواية في السينما أو التلفزيون؟
لم يقلقني تماماً لأن من سيشاهد العمل سيرى الاختلاف ما بين مسلسلي وما قدم من قبل عن نفس الرواية بخاصة أنني حرصت على أن أتعامل مع النص الأدبي للرواية بشكل مختلف عن ما قدم في الفيلم أو المسلسل مع الإلتزام بالنص الأدبي ، لكني أتناولها بشكل مختلف ، فهناك خطوط درامية كثيرة في الرواية لم يتطرقوا إليها من قبل ، بالإضافة إلى أنني جعلت الاختلاف بين مسلسلي وما قدم في السينما من خلال الفترة التاريخية التي قدمت في الفيلم الذي كانت تدور أحداثه في أواخر الخمسينات ، أما في مسلسلي فجعلت الأحداث تدور في عام 2017 ووضعت كل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حدثت في الفترة التي نمر بها.

هل من الممكن أن تفصح لنا عن أحداث العمل أكثر؟
المسلسل تدور أحداثه في إطار إجتماعي رومانسي عن عائلة مكونة من أم وخمسة أبناء ، وكل شخصية داخل العائلة لها خط درامي خاص بها ، بالإضافة إلى توضيح كل العلاقات العاطفية في حياة كل فرد داخل هذه العائلة.

من من الفنانين الذين تعاقدوا على عملك حتى الآن؟
حتى الآن لم يتم التعاقد مع أي فنان للمشاركة في العمل ، فما زال حتى الآن في مرحلة الكتابة ولا أستطيع الافصاح عن المرشحين لبطولة العمل إلا بعد التعاقد معهم.

يعد "لا تطفئ الشمس" العمل الثالث الذي سيجمعك بالمخرج محمد شاكر خضير ، ما السر وراء تعاونكما المستمر؟
سعيد بهذا التعاون المستمر الذي بيني وبين المخرج محمد شاكر خضير ، فهناك كيمياء من نوع خاص تجمعنا وتفاهم كبير ظهر بوضوح في كل عمل قدمناه معاً ويعد سبباً رئيسياً في نجاح ما نقدمه.

نشر مؤخراً أن هناك عملاً آخر تقوم بكتابته بعنوان "يا حلاوة الدنيا" من بطولة الممثلة هند صبري ، ماذا عنه؟
مسلسل "يا حلاوة الدنيا" دوري الإشراف على كتابة العمل وسيقوم بإخراجه حسين المنباوي ، وهو مأخوذ عن فورمات إسباني ومن بطولة هند صبري التي ستخوض به السباق الرمضاني المقبل ، العمل تدور أحداثه عن أزمة كبيرة تحدث في حياة بطلة العمل هند صبري وعلى اثرها يتغير مجرى حياتها بالكامل وتؤثر أيضاً على مجرى حياة من حولها.

ماذا عن فيلمك "أهل العيب"؟

الفيلم من بطولة غادة عبد الرازق وياسمين رئيس ومحمد ممدوح ودنيا الشربيني وسوسن بدر ، من إخراج هادي الباجوري ، إنتاج أحمد السبكي ، وتدور أحداثه حول علاقة شائكة بين أم وإبنتها ، فكانت علاقتهما منقطعة وليست جيدة منذ فترة طويلة ، وتقتربان من بعضهما مرة أخرى بسبب ظرف ما حدث للإبنة .

ما تعليقك على هجوم الإعلام والصحافة المصرية على نجوم مصريين لحضورهم مهرجان دبي السينمائي وغيابهم عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي؟
أرى أن الهجوم عليهم ليس له أي مبرر فلم أرَ حضوراً مصرياً رهيباً في مهرجان دبي ، أما ذهاب الفنانين لمهرجان دبي فلأنه من المهرجانات الدولية التي تحترم الفنان وتقدره ، بالإضافة إلى أن هناك شكلاً منظماً للمهرجان ، وللأسف هذا لم يحدث في المهرجانات المصرية ، وعلى سبيل المثال عندما "أكون داخل على مهرجان بلدي وانا راجل مليش نجم وشكلي مش معروف اوي ، لما اجي داخل مهرجان بلدي فيوقفوني واحد هو حضرتك دعوتك فين انت مش مدعو انا ليه أحط نفسي في موقف زي ده".

من المطربين اللبنانيين تحب أن تسمعهم؟
أحب أن أستمع لـ نانسي عجرم وإليسا ووائل كفوري وراغب علامة .

ما هي الأماكن التي تتجول فيها عندما تسافر إلى بيروت؟
هناك أماكن كثيرة أعشقها في بيروت وأسهر فيها مع أصدقائي دائما مثل ميوزيك هول ومندلون ، بالإضافة الى أنني أعشق الأكل اللبناني لذا حريص على تناول الأكل اللبناني يومياً في فترة وجودي في بيروت ، فأنا أعشق هذا البلد ، ويعد لبنان بالنسبة لي وطني الثاني .

من من الفنانين الذين من الممكن أن تكتب لهم مشروعاً درامياً في يوم من الأيام؟
فنان لبناني أكتب له تحديداً ؟ لا أظن ذلك ، لكني أتمنى العمل مع الممثلة كارمن لبس فأنا أعشق تمثيلها.

علمنا أنك حضرت حفلة للفنانة شيرين عبد الوهاب في مهرجان بعلبك ، كلمني عن الصداقة التي تجمعكما؟
معرفتي بـ شيرين منذ سنوات طويلة ، وكان هناك إتفاق ضمني بيننا أخذت قرار العودة للتمثيل هنعمل سوياً ، لكن شاءت الظروف أن نعمل معاً في مسلسل "طريقي" رغم أنه كان إتفقنا من فترة طويلة على فيلم غنائي يقدم على أعلى مستوى فني يليق بها .

هل هذا يعني أنك حضرت لها حفل رأس السنة في دبي؟
أنا من المعجبين بصوت شيرين ، وأغلب حفلاتها أتواجد فيها ، لكن بسبب ظروف عملي وإنشغالي بكتابة مسلسلي لم أستطع السفر إلى دبي لحضور الحفل .