إفتتح الدّكتور عماد عبيد في برنامجه الأسبوعي على إذاعة لبنان الثقافة موضوع الإعلام في لبنان والحرب التي تحصل على الشاشات وبين مقدّمي البرامج ونوعيّة ما يُقدّم.

.. الصّرخة علت وكثيرون أعطوا رأيهم في الموضوع:

رئيسة التحرير هلا المرّ اعتبرت ما يحصل نكايات بين المحطّات فنرى المقدّمين ينتقلون من محطّة إلى أخرى بإستثناء هيثم زيّاد على الجديد . وعن البرامج قالت: أصحاب المؤسسات قالوا للمقدمين احكوا SEX بدنا نقوّي الرايتنغ وأضافت "لهون وبس" كان منطقيًّا إلى أن انتقد "منّا وجرّ" الشيخ بيار الضاهر قوّى هشام الـ DOSE... كما ذكرت الإعلاميّة هلا المرّ أنّ قانون المطبوعات وأكثر ما يمكن فعله هو رفع دعوى قدح وذمّ ، واضافت الوزير ملحم رياشي مثقّف ومتعلّم وسيكون إضافة للوزارة.. وعندما سألها د. عماد إن كان يوجد "صحافيّون مأجورون" قالت: طبعًا، حصل معي ومع كثيرين حتّى الممثّل بيتر سمعان مثلاً في "أمير الليل" انتقده أحدهم بعد خلاف شخصي بينهما وهو (بيتر) مخرّج من جامعة وتتلمذ على يد شكيب خوري ويقدّم دورًا بمواصفات عالية! وعن "نقشت" قالت: أنا لا أرى فيه اي خدش فكل ما يُقال نسمعه على الطرقات وبين النّاس ففكرة الـ Taboo انتهت وزوجي يشاهده ويضحك فالتقوقع الذي كنّا نعيشه انتهى.

وعن عام 2016 قالت هلا: على صعيد المهرجانات كانت سنة وائل كفوري، كاظم السّاهر وفارس كرم والعام الماضي ناجي أسطا ونوّهت بخسارة الموسيقار ملحم بركات والكبير فؤاد عوّاد والفنانة منى مرعشلي.

المستشار فارس الجميّل اعتبر أنّ ما نراه اليوم على شاشاتنا "قلّة أخلاق" وتحت شعار الحريّة اصبح كلّ شيء مباحًا، وطبعًا اصحاب المؤسّسات هم من يعطون الضوء الأخضر للمقدّمين وقال: أنا صراحة قرفان لا اشاهد إلاّ نشرة الأخبار والبرامج السياسيّة كونها مهنتي فلا يوجد اي برنامج يشعرني برغبةٍ في مشاهدته. وعن انتقاد عادل كرم لتمّام بليق قال فارس: عائلة آل بليق سقطة من الـ MTV فكيف لم ينتبهوا إلى هذا الغلط؟!

الدّكتور جمال فيّاض تحدّث عن الموضوع وبدأ حديثه بالضحك وقال ما نراه اليوم مادّة إعلاميّة وليس إعلام، هناك قلّة مسؤوليّة فالتلفزيون ليس

ابدًا جلسة أصدقاء على الناقد ان يكون عقلانيًّا وعندما سأله د. عماد ألست جزءًا من هذه اللعبة كونك ضمن فريق "منّا وجرّ"؟ قال: أكيد لست جزءًا لأنّني أنا شخصيًّا أنتقد بطريقة عقلانيّة بعيدًا عن التجريح... ولدى سؤال تنصح بيار ربّاط أو عادل كرم بأن يتمتّعا بالعقلانية التي تتحدّث عنها أجاب: لا يوجد تواصل بيني وبين عادل كرم، التقيته في عزاء الرّاحل ملحم بركات ولكن أكيد "عم بزيدا" وهشام "عم بزيدا" بقضيّة أحلام كلاهما أبدعا و"زادوها كتير". وعن المسؤوليّة اعترف د. جمال أنّ الوزير ملحم رياشي دعاه إلى لقاء في الوزارة بعد أن تعهّد أنّه سيضع ميثاق شرف من قبل المسؤولين عن المحطّات وقال: الوزير رياشي مثقّف وهو آتٍ كي يعمل لذلك سأحمل معي مجموعة قضايا لأطرحها عليه خلال اجتماعنا وسأسأله: من سرّب أرشيف تلفزيون لبنان وأرشيف إذاعة لبنان؟ كلّ أغاني وديع الصافي وصباح والكبار التي نراها على اليوتيوب واينما كان من سرّبها؟ هناك مسائل كثيرة اطرحها معه بالاضافة إلى البرامج التلفزيونيّة ووضع الإعلام...

د. عماد عبيد فتح موضوع الصراعات التي نشاهد معاركها على شاشاتنا وسيتابع الملفّ مع وزير الإعلام الذي سيحلّ ضيفًا على برنامج "العمر مشوار" ويتحدّث عن كل التفاصيل وامل مع ضيوفه أن يعي المسؤولون بأنّ وسائل الإعلام تحمل رسالة سامية أرفع من نسبة الرايتنع ونوّه بحلقة "أحمر بالخطّ العريض" التي عُرضت ليلة رأس السنة على الـ LBC والتي حصدت نسبة مشاهدة عالية جدًا وهي تحمل رسالة إنسانيّة بعيدًا عن الاستهزاء والتحطيم والتجريح .