x

محمد سلطان: لم أرث فايزة أحمد ولست بحاجة إلى أصالة

الأربعاء 11 كانون الثاني 2017   آخر تحديث 09:1311 كانون الثاني 2017 - 09:13
8876686_1484062545.jpg
محمد سلطان: لم أرث فايزة أحمد ولست بحاجة إلى أصالة

وديع الصافي رسخ قواعد الغناء والتلحين وعبد الوهاب أول من آمن بي.
أصالة ناكرة للجميل وأحب صوتي سميرة سعيد وناديا مصطفى.
سعاد محمد كانت شقيقة فايزة وهكذا أعطتها "أوعدك" .
فايزة غنت "أحلى طريق بدنيتي" بدلاً من العندليب و"دارت الأيام" اعدتها للموسيقار.
الأخوان الرحباني اسسا مدرسة عالمية واشتقت للبنان وسكنت بعمارة يعقوبيان.
ما من عداوة بين فايزة ووردة وأملك 600 لحناً.

إرتبط إسم الملحن الكبير محمد سلطان بعالم الاصالة والنغم الجميل خصوصاً انه يندرج من مدرسة الاحساس كون كل ألحانه تصب في خانة السهل الممتنع، لاسيما ان الحانه قدمها أهم نجوم عالم الغناء من أبرزهم زوجته الفنانة الكبيرة الراحلة فايزة أحمد، لقائي كان معه في القاهرة ، وأجرينا معه هذا الحوار.
 


أحمل لك أجمل سلامات من لبنان.
"يااااه لبنان دي بلدي التاني ووحشتني جداً" اكثر مما تتخيلين، ذكرياتي بلبنان كثيرة ولا تنسى ، كنت أقيم في عمارة يعقوبيان في منطقة كراكاس، ودائماً كان تلفزيون لبنان الرسمي يستضيفني وزوجتي المطربة فايزة أحمد ، رحمها الله ، التي هي من جذور لبنانية وكنا دائماً نسافر معاً الى هناك، كما كنا نذهب الى الجبل ونحيي حفلات بيسين عاليه ومعنا العندليب الراحل عبد الحليم حافظ وباقة من كوكبة الزمن الجميل، وأذكر أن العندليب عبد الحليم حافظ قصدني ذات يوم عند الفجر وطلب مني أن ألحن "أحلى طريق في دنيتي" وشرعت في التلحين وسافر الى الخارج للعلاج وطلب مني إستكمال الأغنية لكن المنية وافته، بعدها غنتها فايزة أحمد ، وكلما أسمع هذه الأغنية أشعر بحنين لا أعرف كيف أصفه، رحمهما الله ، كانا أي فايزة والعندليب صديقي العمر.


شكلتما ثنائياً فنياً وزوجياً جميلاً أنت وفايزة أحمد .
أحببتها جداً ولا أزال حتى اليوم أشعر بأنها موجودة معي، فكل أغراضها ومحتوياتها لا تزال في المنزل، كانت حبيبتي وملهمتي وزوجتي وأم ولدي، وبالمناسبة أنا لم أرثها بل تنازلت عن حقوقي لولدينا.


هل صحيح أنها كانت عصبية ما أدى الى مشاكل عابرة بينكما بفترة معينة؟
ما من زوج وزوجة لا يختلفان وهذا أمر طبيعي، وفايزة كانت حساسة وخفيفة الظل وكريمة ومن المستحيل أن يزعل منها أحد.

 

أغنية "أوعدك" التي لحنتها كانت لها ثم جيّرت للفنانة الراحلة سعاد محمد؟
صحيح، وذلك بطلب من فايزة التي كانت على صداقة وطيدة لدرجة الاخوة مع سعاد محمد التي نعتبرها واحدة من الأسرة، وكنا على تواجد معا دائما في المنزل والسهرات والحفلات الغنائية والجلسات العائلية، ومرة بعد أن لحنت أول مذهب من أغنية "أوعدك" أتفاجأ بفايزة تقول لي هذه الأغنية ستكون من نصيب سعاد ولن أغنيها، إعترضت لأني لحنتها وفقاً لطبقة صوت فايزة التي أصرت أن تغنيها سعاد، وعندها رضخت وصرت أعقد جلسات مع سعاد وعمدت الى استخراج كل أحاسيسها لتغني الأغنية كما أريد ، وبالفعل غنتها بشجن وإحساس أبهراني، سعاد محمد صوت قوي وجميل ومميز لكن في "أوعدك" غنت بحنان شديد يعني وفق مدرستي التلحينية التي هي "التعبير والاحساس" حيث أعتمد على إحساس المطرب بالغناء، رحم الله سعاد محمد كانت شهمة و"جدعة" وأختاً حقيقية.


سبقت عصرك بتلحين السهل الممتنع تماما كمحمد فوزي .
أنا مدرستي التعبير ودائماً أربط الكلام باللحن حتى يصل المعنى الموسيقي والإحساس للناس.

كيف كانت علاقتك بفايزة عندما مرضت؟
فايزة كما أسلفت الذكر كانت من الشخصيات الطيبة وكنت أستوعب عصبيتها لأني كنت أحبها من كل قلبي، خصوصاً عندما مرضت فحضنتها أكثر الى أن ماتت في أحضاني (تدمع عيناه)، أجمل ما في هذه الدنيا هو الحب الحقيقي والوفاء.


هل كان يوجد غيرة فنية بينكما؟
أبداً، بل كنت أشجعها لما فيه صالحها، وهي أيضاً لم تكن تغار أبداً فيما لو تعاملت مع مطربة أخرى ، وكانت تثق بي لأني كنت أحترمها وأحبها كفنانة وزوجة.


عملت بالتمثيل لفترة وكنت مشروع نجم بسبب وسامتك؟
لكني عدت وركزت على التلحين الذي هو منبع إحساسي.

 

هل كانت تغار فايزة عليك من المعجبات؟
لم أكن أسمح لأية واحدة أن تتعدى حدودها لأن كرامة فايزة كحبيبة وزوجة فوق أي إعتبار.

بصراحة ماذا عن خلافها مع الفنانة الراحلة وردة؟
للأمانة وردة في أيام فايزة الأخيرة من مرضها لم تكن تتركنا، كانت دائماً معها، ومرة لم يكن بينهما عداوة كار أو كراهية، التنافس أمر موجود في الأوساط فما بالك في الفن ، لذا بعض الأقلام شطح بها الخيال وصارت تتكهن وتكتب وتلفق على مزاجها ويروجون أموراً غير صحيحة.

 

 

وماذا عن علاقتكما بالشحرورة صباح؟
صباح كانت صديقتها جداً وتحبها وأنا كنت أقدر الصبوحة لأنها كانت لبقة ونجحت في مصر ولبنان وكل العالم، وغنت من ألحاني "أحلى الحلوات" كأجمل ما يكون، ولا ننكر أنها شكلت تنوعاً هائلاً بتعاملها مع كل الملحنين سواء في مصر أو لبنان ، ومن هنا صارت مدرسة فنية قائمة بحد ذاتها.


لحنت لهاني شاكر وسميرة سعيد ومحمد ثروت ، لماذا حجبت ألحانك عن الجيل الجديد؟
المناخ لم يعد يناسب مزاجي.


لكن أصالة برعت بأعمالك وكان بالإمكان أن يتكرر اللقاء مجدداً؟
أول ألبوم لأصالة بمصر تعاملت فيه مع مجموعة من الملحنين منهم الشيخ سيد مكاوي وحلمي بكر، ويومها كان معها أغنية محمد حمزة "سامحتك" فرشحني سيد مكاوي لألحن الاغنية ، وقال لي إن الأغنية ستلمع فيما لو لحنتها، وأتت إليّ وسمعت صوتها ولحنت لها "سامحتك" وسجلت الالبوم عند مجدي العمروسي وحمل الشريط إسم "لو تعرفوا"، لكن أغنيتي التي ضربت والجمهور صار يسأل عن ألبوم أصالة "سامحتك" وكان يتعذر على مجدي العمروسي أن يُغير إسم الشريط، من بعدها أصدرت ألبوماً وقال لها العمروسي "عليك أن تتعاوني مع محمد سلطان في كل أغنيات الشريط"، وهنا إعتذرت وإشترطت أن يكون معي سيد مكاوي لكنه نصحني بأن "أشيل الشريط كله" فأنجزت لها "ما بحبش حد إلا أنت"،"ولا تصدق"، وغيرهما وبيع من الشريط أربع مليون ونصف المليون نسخة، ومن بعدها لم أعد أراها، هي ليست وفية وأنا لست بحاجة لها ، ومهما طلعت ونزلت هي مطربة وبلا مبدع لن تبرع، بينما أم كلثوم كان يحيط بها مجموعة من المبدعين لأن محرك المطرب هو الكلام واللحن، أما الملحن الكبير حلمي بكر فقد أنبها لانها تنكرت له علماً أن قلبه طيب جدا، بينما أنا لا أؤنب ولا يهمني أن أعاتب ايضاً لأني أولاً وأخيراً محمد سلطان ، ولي أصدقاء أوفياء جداً مثل نادية مصطفى وسميرة سعيد وكلاهما تتمتعان بصوتين جميلين للغاية.

 

محمد سلطان صاحب كم لحن؟
600 لحناً منها 250 لحن لفايزة أحمد، والباقي موزعة لعدد من المطربين منهم ليلى مراد وصباح وكارم محمود وسعاد محمد ومها صبري وماهر العطار وسوزان عطية، كما إكتشفت العديد من الموسيقيين أشهرهما عمر خورشيد ومجدي الحسيني.


الصوت اللبناني الذي تحبه؟
وديع الصافي أعشقه هو رقم واحد بالنسبة لي لأن في صوته نقاء وصفاء بكافة الطبقات ، كما رسخ قواعد الغناء وهو مدرسة لا تقارن في التلحين، وفيروز طبعاً هي السفيرة الى النجوم، وفيما خص الأخوين الرحابني فهما أسسا مدرسة عربية عالمية وهذا واقع لا بد أن نعترف به كلنا.

 

في كل عيد أم تتصدر أغنية "ست الحبايب" الإذاعات والتلفزيونات.
ما من أغنية خاصة بالأم تفوقت على "ست الحبايب" لأن فايزة غنتها بصدق والموسيقار عبد الوهاب لحنها بصدق والكاتب حسين السيد كان "بيموت بأمه"، وعلى فكرة فايزة غنت أيضاً للأب بفيلم "أنا وبناتي" "تعالالي يابا" وكانت في قمة الإحساس أيضاً، لكن "ست الحبايب يا حبيبة" كانت ولا تزال بصمة في عالم الغناء.

 

تعاملها مع الموسيقار عبد الوهاب أكد أنك لم تحتكر فايزة أحمد .
مرة لم أحتكرها بدليل تعاونها مع الموسيقار عبد الوهاب والملحن الكبير بليغ حمدي وغيرهما، وعلى فكرة عبد الوهاب هو الأب الروحي لي موسيقياً.

 

هل صحيح أن أغنية "دارت الايام" كانت لك ثم أخذها ولحنها الموسيقار عبد الوهاب لكوكب الشرق أم كلثوم؟
حصل لغط حول هذه المعلومة، السيدة أم كلثوم طلبتني لألحن "ودارت الايام" وما إن شرعت بتلحينها حتى إتصل بي الأستاذ عبد الوهاب ليعلم إذا كانت السيدة أم كلثوم قد أعطتني اللحن، وفهمت أنها كانت قد أوكلته مهمة تلحينها قبل عام، لكنه كان مشغولاً وهنا أبلغته أن يطلب منها أن تعود إليه الأغنية وتبلغني بالأمر ، وإنتهى الموضوع، عبد الوهاب أستاذي ووالدي الروحي ، وهو أول شخص آمن بي وأخذني من يدي حين كنت بعمر الـ16 عاماً ليعتمدني في الإذاعة كملحن ومطرب.


هل تفكر بالسفر والعيش مع ولديك طارق وعمرو بالخارج؟
أبداً، لأني على تواصل دائم معهما، وهنا ذكرياتي مع فايزة ، كما أني أعشق تراب مصر ولا يمكن أن أعيش خارج حدودها إطلاقاً .

arrow rightSWIPE ACROSS ARTICLESarrow left
reload iconreload gif