الموسيقى تهذيب الرّوح ومحاولة للسفر بها إلى حيث النقاء والسلام واللامكان وطبعاً اللازمان.

الموسيقى التي تنقذ النفس البشرية من بشاعة الواقع رافقت الإنسان منذ أن كان. ففي البدء كانت الموسيقى موسيقى النفس والطبيعة والحركة، وبعد ذلك تحولت الموسيقى إلى أوركسترالية ، وهذا ما تسعى إلى نشره الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الاوركسترالية LeBAM التي تأسست على يد النائب غسان مخيبر. هذه الجمعية التي تأخذ من الموسيقى هدفاً لها ، أصبحت تضمّ أكثر من 350 طالباً تؤمن لهم الجمعيّة التعليم والآلات مجاناً من أجل الحث على ثقافة الفنّ والإبداع وتهذيب النفس. لكن الأهم من كل ذلك تزرع في نفوس الطلاب روح التعاون والإجتهاد وروح العمل الجماعي ضمن فريق ، وهذا ما تنتجه الأوركسترا التي تقدّم أسلوباً للحياة الوطنية والمواطن الصالح.

وفي إطار نشاطاتها ، أقامت الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الاوركسترالية رسيتالاً ميلادياً يوم الثلاثاء الماضي ، في قاعة نبيل كحالة في بلدية سن الفيل ، بحضور وزير السياحة أواديس كدنيان ورئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة ومؤسس الجمعية النائب غسان مخيبر وعدد من الأهالي. وقد أرادته رسيتالاً بمناسبة عيد الميلاد عند الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي أو الغربي وعند الطوائف الأرمنية. وفي إطار برنامج مكثّف وغنيّ إستهلّ بكلمة للنائب غسان مخيبر أكّد فيها أهمية نشر الفن والموسيقى الأوركسترالية التي تهدف إلى بناء الإنسان المواطن ، وعزف أكثر من 30 عازفاً مقطوعات ميلادية من حول العالم بإحتراف وإبداع ، وقد شاركهم الغناء الحضور عند عزفهم لأغنيات وترانيم ميلادية تقليدية.
وقد كان موقع "الفن" حاضراً ، وإليكم الكلمات التي عاد بها .

النائب غسان مخيبر: قصدنا أن يكون الرسيتال بين عيدي الميلاد للطوائف الشرقية والغربية والأرمنية ، ويصادف هذا الرسيتال بعد مأساة أصابت لبنان بعد مقتل ثلاثة لبنانيين في تركيا ليكون صرخة في وجه الإرهاب لأننا متشبثون بثقافة الحياة والموسيقى في وجه الإرهاب التكفيري والقتل. واليوم الجديد أننا نستخدم هذه القاعة في بلدية سن الفيل لأننا كنا نبحث دائماً عن قاعة يكون الصوت فيها جيداً ، فوجدنا ضالتنا في هذه القاعة. أما الحفلة الليلة فهي إستمرارية بالنسبة لنا في تعليم الموسيقى مجاناً وشراء الآلات لنضعها بتصرف التلاميذ مجاناً ، فنحن نتكل على جمعيات ومؤسسات تدعمنا مادياً ، منها نادي الروتاري والألفا وبلوم ماد وبلدية سن الفيل ، ونادي الروتاري سيتكفل بالآلات الموسيقية لنؤسس أوركسترا سيمفونية شبابية السنة المقبلة بالتعاون مع الكونسرفتوار. ومشكور كل من يساهم من الأفراد بمساهمة طوعية. فإستمرار هذه النشاطات مادياً صعب خصوصاً خلال سنة فيها تحديات إقتصادية كبيرة جداً. لكن إلتفاف الناس حول هذا المشروع الثقافي هو معجزة بالنسبة لنا. لأنهم فهموا أنه ليس فقط مشروع موسيقى أو لتربية موسيقية خصوصاً أن الكثير من طلابنا أصبحوا عازفين ماهرين وأساتذة في الكونسرفتوار الوطني. بل إنه مشروع بناء مواطنة. فالموسيقى هي الشيء الوحيد في نظامنا التربوي الذي يعلم التعاون وإحترام الإختلاف والدقة ، وهذه فضائل إنسانية مهمة جداً. لهذا السبب نسعى لتوفير هذه التجربة لأكبر عدد من التلاميذ. وشكراً لكل من يدعم نشاطاتنا خصوصاً موقع "الفن" لنسلط الضوء أكثر على أهدافنا.

رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة: إستضافة هكذا نشاطات هو من واجب البلدية وأهدافنا مختلفة عن أهداف بلديات أخرى. فدورنا ليس فقط البنى التحتية ، بل نحضر أنفسنا إلى اللامركزية الإدارية وتعنى بالبشر يعني أننا مسؤولون عن كل شيء في بلدتنا من الثقافة إلى الإنسان والحجر. فلدينا مكتبة عامة وقاعة متحركة وغيرها .

د. وليد مسلّم رئيس المعهد العالي للموسيقى: هذا النشاط مهم جداً ، ونحن ككونسرفتوار نتعاون مع الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية على عدة أصعدة. فنشر الموسيقى بهذه الطريقة من أهداف الكونسرفتوار ، لكننا بحاجة أيضاً إلى تعاون من قبل المؤسسات الخاصة والمدنية. فهكذا جمعيات تجمع التلاميذ وتعطيهم فرح المشاركة وفرح الموسيقى وهذا أمر موسيقي. وغسان مخيبر صديقي ، وعمله ومجهوده في هذا الإطار ممتاز ويشكر عليه.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.