إنه إعلاميّ مثقّف إستطاع خلال فترة وجيزة من إنجاز ما لا يستطيع إنجازه إنسان خلال فترة طويلة.

يجمع في شخصه اللطف واللياقة وفي مهنيّته الإحتراف والإندفاع والإجتهاد. هو معلوفيّ الهويّة وشاد عبر الإذاعة، ينشد أخباراً ومواضيع ومقابلات. إنه الإعلامي شادي معلوف الذي أصدر كتابه تحت عنوان "من الأوّل". في مقدمة الكتاب يؤكّد الإعلامي معلوف أن الكتاب ليس بكتاب مذكّرات بل هو مجرّد تدوين وحفظ محطات من مسيرة عمليّة.
فقد جمع شادي معلوف في كتابه هذه المادة التي انطلقت من أثير إذاعة أو هواء تلفزيون أو صفحات جريدة.

أما الكتاب فيتألف من 95 صفحة مملوءةً كلمات كتبت بحبر الذاكرة التي تنبض بأحلام إعلامي حقّق بعضاً منها ، وما زال مثابراً على تحقيق معظمها. فيبدأ الكتاب بسرد بداياته في إذاعة صوت لبنان حتى عمله في قناة anb . ثمّ ينتقل الكتاب إلى ذكر أبرز الشخصيات الإعلامية والتمثيلية والثقافية والإبداعية التي إستضافها شادي معلوف خلال عمله في صوت لبنان نذكر منهم: أمال عفيش، أنطوان ريمي، إيلي صنيفر، صباح، عبد المجيد مجذوب، علياء نمري، عمر الزين، ليلى كرم وغيرهم. وقبل كتابة ذكرياته معهم ، أراد معلوف أن يعرض سيرة كل شخصية بما إكتنزها من إبداع وعمل وجهد.
ويختم معلوف كتابه بأبرز إنتاجه عبر السنوات التي عمل فيها إعلامياً مثابراً ولامعاً مثقفاً ومبدعاً.

هذا الكتاب بيت ذاكرة شادي معلوف، هذا البيت الذي بناه حجراً حجراً من دون تعب أو ملل بل بإجتهاد وجهد واندفاع. وعلينا أن ندخل إلى هذا البيت لنكتشف أسرار جماله وألمه والتعب.