الحلقة الاخيرة من برنامج "بلا طول سيرة" للعام 2016 حافظت على التقليد السنوي في رأس السنة، مع عالمة الفلك كارمن شماس في حديث عن الفلك والابراج.

. وكانت هدية اغنية لكل برج من وحي توقعات شماس، مع الموسيقي وعازف الغيتار جهاد وهبه.

البداية وقفة مع النجوم والمشاهير الذين فقدهم لبنان والعالم في العام 2016، وتحية الى صحيفة "السفير" قبل ايام على توقفها عن الصدور. وقد زار زافين مبنى "السفير" وكان لقاء وداعي مؤثر مع ناشر الصحيفة الاستاذ طلال سلمان الذي لم يستطع اكمال المقابلة بسبب تأثره الواضح وهو يوجه كلمته القلبية الاخيرة لاسرة "السفير" وقرائها.
وتم عرض تقرير مع موظفي صحيفة "السفير" في الخميس الاخير من صدورها، حيث تحدث الزميلان لينا فخر الدين واسماعيل حيدر عن الغصة مع إقفال هذا الصرح الاعلامي. وعرض ملخص اعلانات "السفير" والاعلان الذي صور بعد مقابلة مع الاستاذ طلال سلمان الذي قال ان ما حققته "السفير" هو انجاز تاريخي على مدى سنوات، وهو حمل كفرد مؤسسة كبرت اكثر مما كان يتصور. واوضح ان الزمن لم يعد زمن الصحيفة بامكاناته المتواضعة، وهي ربما تحتاج الى شخص له علاقة اكبر بوسائل التواصل، لافتا الى ان الصحيفة الورقية لم تعد تعني الكثير بالنسبة الى الجيل الجديد، والى احفاده.


واشار الى ان كل الصحف تعيش في مسار انحداري وانه اختار التوقف قبل ان يصل الى الانحدار. وقال ان الافق مسدود، الاعلانات الى انخفاض والتوزيع الى انحدار، واختار كما الاشجار ان تموت الصحيفة وهي واقفة، وهو اليوم يستطيع ان يعطي الناس جميعهم حقوقهم، وهذا شيء مقدس لانه يعتبر ان كرامة الناس من كرامته. واوضح ان اولاده كانوا مع قراره باقفال الصحيفة، خصوصا ان الصحيفة وحش مفترس ولا يمكن تأمين كل مستلزماتها بسهولة.
وقال ان هناك شيئا انطفأ في داخله، مضيفا: انا استطعت ان اعمل الى هذا الحد، وغدا يأتي غيري ويتابع.
وشكر جميع الزملاء العاملين في الصحيفة فردا فردا لانهم وضعوا جهدهم وتعبهم وعرقهم لتصل "السفير" الى ما وصلت اليه، وقال ان الصحيفة عمل جماعي وليست مشروعا فرديا، وتمنى ان يحظوا بفرص لاكمال مسيرتهم. كما تمنى ان يجد الناس ما يعوض لهم غياب "السفير".
وفي فقرة الابراج، وقفة مع الزميلة كارمن شماس ليلة قبل ليلة رأس السنة، وتوقعات عن السنة المقبلة التي ستكون سنة السلام وبوادر الحلول. وتحدثت عن ظاهرة القمر العملاق وقالت انها تحدث عندما يكون القمر قريبا جدا من الارض، واننا سنشهد هذه الظاهرة هذه السنة ايضا. واشارت الى تاثيرها على الارض وحصول هزات ارضية تترافق معها.
وفي عودة الى السنة الماضية وتوقعات كارمن، وقفة مطولة مع الانتخابات الرئاسية وتوقعاتها بالنسبة الى حظوظ انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، في وقت كانت كل التوقعات تشير الى العكس. وقالت كارمن ان البرج الاكثر حظا هذه السنة هو الميزان والاقل حظا هو القوس. ورافق كارمن في توقعاتها للابراج الموسيقي جهاد وهبه، وهو واحد من اشهر العازفين المنفردين على الغيتار في العالم العربي، وحائز على الميدالية الذهبية في برنامج استديو الفن سنة 2002، ووصفه الشاعر طلال حيدر يومها ، بأنه "شقفة" من الغيتار. وقدم الموسيقي جهاد وهبه لكل برج اغنية من وحي توقعات كارمن شماس ورافقه فاسكين كريكوريان على بيركاشن.
جهاد اعتبر ان التأليف الموسيقي هو الاساس لديه، وقال انه يحضر لالبوم جديد في السنة الجديدة، وتحدث عن اسلوبه الخاص في مزج الاورينتال بالكلاسيك والاندلسيات، مشيرا الى انه يملك غيتارا صنع خصيصا له ليعطي "حنية" في الصوت.
بعد ذلك جالت كارمن مع توقعات الابراج لسنة 2017 واجابت على اسئلة المشاهدين مباشرة على الهواء.
البرنامج يقدمه ويعده زافين قيومجيان، ويعرض الجمعة الساعة 8:30 ليلا بتوقيت بيروت على شاشة المستقبل.