بين النغم الجميل والصوت القادر ، كانت أمسية العراقة والأصالة ، أمسية موسيقية - غنائية جمعت الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق-عربية بقيادة المايسترو أندريه الحاج ، والفنانة كارلا رميا التي غنت فيروز، صباح ووديع الصافي ، كما قدمت الأوركسترا تحية وفاء إلى الموسيقار ملحم بركات والأستاذ فؤاد عواد ، وذلك على مسرح "أبو خاطر" ، حرم العلوم الإنسانية ، جامعة القديس يوسف ، طريق الشام .

إمتلأت الصالة بالحضور قبل إنطلاق الحفل بدقائق ، بحيث لم يعد هناك أي مقعد فارغ ، ودخلت الأوركسترا إلى المسرح مع المايسترو أندريه الحاج ، وأطل رئيس الكونسرفاتوار الدكتور وليد مسلّم ورحب بالحضور ، وكانت تحية وفاء من الأوركسترا إلى الراحلَين ملحم بركات وفؤاد عواد بأغنيتَي :

يا صمتي يا معذبني ، ألحان ملحم بركات .

شعبك واقف بالريح ، ألحان فؤاد عواد .

وبعدها إنطلق القسم الأول من البرنامج مع :
أسألك الرحيل ، عبد الوهاب
Hope ، سامر حاطوم
المقدمة ، إحسان المنذر
عتاب ، فريد الأطرش
حاول تفتكرني ، بليغ حمدي
لونغا شهناز ، أدهم أفندي

التوزيع الموسيقي لـ سامر حاطوم .

وأطلت كارلا رميا على المسرح ، في القسم الثاني ، لتنضم إلى الأوركسترا وتغني بإحساس عالٍ وتبدع في الأداء بصوتها الهادر :
عالضيعة ، شعر توفيق بركات ، لحن محمد عبد الوهاب ، إعداد أندريه الحاج
قد أتاك يعتذر ، شعر الأخطل الصغير ، لحن الأخوين الرحباني
ويلي لو يدرون ، شعر عبد الجليل وهبي ، لحن وديع الصافي
لا عيوني غريبي ، شعر سليم مكرزل ، لحن وديع الصافي
وطني ، شعر ولحن الأخوان الرحباني
يا رايح ع كفرحالا ، شعر ولحن الأخوان الرحباني ، حيث عادت كارلا وغنت مقطعاً منهاا بعد التصفيق الطويل من الجمهور ومطالبتها بالإستمرار بالغناء .

موقع "الفن" كان حاضراً ، وعاد بهذا اللقاء مع كارلا .

اليوم تطلين في حفل الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق-عربية ، كيف تصفين شعورك ؟
أنا سعيدة جداً بأن أحيي أمسية للأغنيات اللبنانية من الزمن الجميل ، وبأن أغنيي لوديع الصافي وصباح وفيروز ، وبأن ترافقني الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق-عربية بقيادة المايسترو أندريه الحاج .

ما هي الأغنيات والترانيم الجديدة التي تستعدين لإطلاقها ؟
أطلقت حديثاً ترنيمة ميلادية بعنوان "بهاك الليلة من كانون" من كلمات الممثل والمخرج الكبير جورج خباز ، ومن ألحان والدي ميشال رميا ، وأديتها مع إبنتي الصغيرة "سيلينا" ، كما أحضّر cd أغنيات لكبار الشعراء أمثال سعيد عقل والياس أبو شبكة ، والألحان منها لوالدي ومنها لـ أياد كنعان .


كارلا التي كانت طفلة تغني مع والدها ، اليوم كبرت وأصبحت تغني مع إبنتها ، هل تريدين أن تورثيها الفن ؟
لا ، هي تقرر ماذا تريد أن تفعل ، وإن كان لديها الموهبة الكافية فلم لا ؟.

ألن تغني للأطفال مجدداً ؟
غنيت كثيراً للأطفال ، ولكن لدي إمكانيات أحب أن تظهر بأغنيات بمستوى جميل جداً ، وإن كانن هناك مناسبة أغني فيها للأطفال فأنا لا أتردد أبداً ، هذا الأمر يجعلني أفرح بأن أوصل لهم الموسيقى الجميلة والنغم الجميل .

كم تغيّر عليك الفن منذ إنطلاقتك ولغاية اليوم ؟
كثيراً ، ولكن هناك أمر لا زال ثابتاً ، وهو أن الأشياء الجميلة يتعذب فيها الشخص أكثر من سواهاا ليوصلها ، الفن الحلو يتطلب أن يتعب الشخص وأن يعمل فيه بجهد أكبر .


الجهد الذي تبذلينه ، هل يلقى الأصداء المتوقعة ؟
طبعاً ، ولو لم يلقَ الأصداء الحلوة ما كنا لنقدم أعمالاً جميلة لغاية اليوم .


كيف تحتفلين بعيد الميلاد ؟
أحتفل بهذه المناسبة في منزلي وسط عائلتي ، وأحييت أكثر من حفل ، منها في رعية مار مارون في بيت الدين ، وفي مدرسة الراهبات الأنطونيات في النبطية .


وعلى صعيد ليلة رأس السنة ؟
بصراحة أفضل ألا أعمل في هذه الليلة ، لأن ما أقدمه لا يشبه ما يحبه الناس فيي هذه الليلة .


ما هي أمنياتك بعيد الميلاد وبالعام الجديد ؟
أتمنى أن تصل الأعمال الجميلة التي تقام ، إن كان مع الأوركسترا أو مع كل الناسس الذين يقدمون فناً جميلاً ، بسهولة أكثر إلى الناس ، وأن يكون هناك إضاءة إعلامية عليها أكثر لتنتشر هذه الأعمال ، ولكي يثقف الناس أذنيهم أكثر .

كما كان لنا هذا التصريحان الخاصان .

رئيس الكونسرفاتوار الدكتور وليد مسلّم:"هذا الحفل نودع من خلاله العام 2016 ، واليوم نحن في أيام كلها أمل ، والناس متفائلون مع رئيس الجمهورية الجديد العماد ميشال عون ،، ومع حكومة جديدة ، فكلنا أمل بأن لبنان الذي نحلم به لنا ولأولادنا هو على طريق التحقيق ، وطبعاً نحن كمعهد وطني عالي للموسيقى نساهم ، ومساهمتنا أساسية جداً وفعالة لأننا نساهم في الثقافة ، وبالموسيقى الراقية ، وبتراثنا .

نحن سعيدون جداً بوجود الفنانة كارلا رميا معنا اليوم ، فكل من لديه هذه الطاقات ، هذه الأوركسترا موجودة لتبرز التراث اللبناني والمواهب الشابة وتعطيها قيمتها".

المايسترو أندريه الحاج:"كان يجب أن تكون كارلا من أوائل المطربات التي تغني معنا ، ولكن حصل حادث بحيث كنا سنحيي أمسية للأخوين الرحباني وكانت كارلا ستحييها كلها ، وذلك في العام 2012 ، فحدث خلاف بين إحدى الجامعات التي كانت تريد الحفل وإدارة الكونسرفاتوار ، فتم إلغاء الحفل قبل يومين من تاريخه ، ولكن عندما أحيت الأوركسترا حفلاً في الكسليك غنت معنا كارلا أغنية واحدة "عالضيعة" ، ولكنها تفوقت كثيراً .

هناك أشخاص يغنون معك ، يغنون فقط ، ولكن هناك أشخاصاً يكونون قريبين منك ، فمنذ العام 2004 تعلم كارلا كم يعني لي صوتها ، هذا الصوت يشبه الأرض ، صوت عفوي ، عُرَبه عفوية ، صوت قوي ، والناس يشعرون فوراً بهذا الأمر ، عندما دخلت كارلا إلى الأوركسترا تغيّر نبض الأوركسترا ، أي أن الروح الموسيقية تتغيّر ، فأحياناً يدخل شاب يغني أو مطرب أو مطربة تبقى موسيقى الأوركسترا طبيعية ، ولكن مع الناس الذين يغنون مثل كارلا ، صوت الموسيقى يتغير ، لذلك أنا أحب أن أعمل كثيراً مع كارلا لأني أفهم عليها ماذا تقول ، وهي تعلم جيداً كيف تدخل في جو الأوركسترا ، وهي من الأصوات الأكاديمية التي تشبهها ، وفي المقابل أنا دائماً أقول إن هناك أشخاصاً من الصعب أن يكونوا من الأوركسترا ، فهم ليسوا أكاديميين .
القسم الأول من البرنامج اليوم هو برنامج موسيقي ، والقسم الثاني مع كارلا ، وهذا نقوم به لأول مرة في تاريخ الأوركسترا ، فسابقاً كناا نمزجهما معاً ، موسيقى القسم الأول كلها من توزيع سامر حاطوم وهو مؤلف موسيقي وقائد أوركسترا مقيم في أيرلندا ، فأتمنى في العام المقبل أن نستقبله كقائد أوركسترا ، وهو نشيط وناشط جداً في أوروبا وأميركا ، أَحَبّ أن يقدم لنا القسم الأول موسيقياً ، والقسم الثاني هو من توزيعي الموسيقي".

يذكر أن كارلا نشأت في جو فني ، وإكتشف موهبتها وإهتم بها والدها الفنان ميشال رميا ، فقدمت معه مجموعة أغاني للأطفال .
تلقت دروسها الجامعية في جامعة الروح القدس – الكسليك ، ونالت جدارة تعليمية في العلوم الموسيقة في العام 2004 ، ودبلوم في الغناء العربي في العام نفسه .
حازت جائزة "وديع الصافي" من جامعة الروح القدس الكسليك في العام 2002 تقديراًً لمهاراتها الصوتية والأكاديمية .
شاركت بمؤتمرات موسيقية في لبنان وخارجه ، وأحيت رسيتالات وحفلات في لبنان والخارج ، لاسيما في باريس ، لندن ، مونتريال ، مهرجانات جرش الدولية ، أستراليا ، روما ، القاهرة ، قبرص ، الكويت ، تونس..
أستاذة غناء شرقي في جامعة الروح القدس – الكسليك ، ومدربة موسيقى فيي المركز التربوي للبحوث والإنماء ، وأستاذة غناء في العديد من البرامج التلفزيونية لاسيما في ستار أكاديمي .
سجلت العديد من الأعمال الموسيقية الأكاديمية في جامعة الروح القدس –– الكسليك (مجموعة شرقيات) ولمؤلفين مختلفين .
أصدرت ألبوماً بعنون "نصلي" من ألحان ميشال رميا .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.